«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فحص الليزر يكشف سرطان الجلد الميلانيني المميت في ثوان
نشر في الوطن يوم 22 - 03 - 2019

في حين بدأ الباحثون في البحث عن طرق من أجل الكشف عن سرطان الجلد بشكل مبكر، ساعد طالب دكتوراه في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، دانيال لوي، في تصميم جهاز منخفض التكلفة يستطيع أن يكشف بسهولة الخلايا الجلدية السرطانية خلال ثوان فقط.

موجات الضوء
ذكر لوي أن ما دفعه لتصميم الجهاز، هي مقولة مفادها «أنه يمكنك إيقاف سرطان الجلد، إذا استطعت الكشف عنه مبكرا. وأجرى الباحثون من جامعة كولومبيا البريطانية وBC Cancer وVancouver Coastal Health Research Institute تحليلا لتغيرات شعاع الضوء. حيث قاموا بفحص 69 آفة من 47 شخصا في مركز الرعاية الجلدية بمستشفى فانكوفر العام في كندا. هذه الدراسة التي تظهر نتائجها الآن في مجلة «Journal of Biomedical Optics» دعمت تصميم الفحص. والذي لا يستطيع الكشف عن النمط الدقيق لنمط لشعاع الليزر فحسب، وإنما كذلك قراءتها بسهولة جدا من أجل الكشف عن وجود السرطان.
الاستخدام المستقبلي
الأجهزة البصرية للكشف عن هذا النوع من السرطان موجودة بالفعل ولكنها عادة تكون مكلفة وغالية، بسبب كبر حجمها، لذا فإن إخصائيي الجلدية يجدون من الصعب استخدامها.
يجد أخصائيو الجلدية صعوبة في استخدام الأجهزة البصرية المكلفة رغم وجودها وذلك بسبب كبر حجمها. وبالرغم من انخفاض تكلفة سعر جهاز الليزر، وسهولة استخدامه، فإن الفريق لم يقم بتصميم الجهاز من أجل الاستخدام المنزلي، حيث أشار بروفيسور مشارك في علوم الجلد والجلدية في جامعة كولومبيا البريطانية، تيم لي، إلى أن فحص السرطان يجب أن يكون بإشراف مختصين مدربين في مجال الرعاية الصحية الذين سيعرفون مواضع احتياجات المريض.
وأضاف البروفيسور «أن هناك عددا قليلا من أطباء الجلدية بالنسبة للعدد المتزايد من سرطانات الجلد، وأتمنى من هذا الفحص أن يكون بالإمكان دمجه بسهولة في الأجزاء الأخرى من نظام الرعاية الصحية».
سرطان الجلد
يعد سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا في الولايات المتحدة، وذلك وفقا لمراكز مكافحة الأمراض وإتقائها، كما أن سرطان الجلد الميلانيني من أكثر أنواع سرطان الجلد إماتة، وعادة يصنف إلى تصنيفين «الميلانيني وغير الميلانيني» وبإمكان المرض أن يسبب سلسلة من المضاعفات إذا لم يسع الفرد للحصول على العلاج.
وفي حين أن حالات سرطان الجلد غير الميلانيني تؤدي إلى التشوهات، إلا أن سرطان الجلد الميلانيني قد يكون مميتا، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات سرطان الجلد الميلانيني خلال ال30 عاما الماضية، وفقا لجمعية السرطان الأميركية، ويعتبر أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى البالغين الشباب، خصوصا النساء الشابات.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد:
01 - الإفراط في التعرض لأشعة الشمس
02 - لون الجلد
03 - وجود تاريخ مسبق للإصابة بحروق الشمس
04 - تسمير الجلد
05 - الأجواء والمناخات الحارة
06 - الشامات
07 - التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الجلد
08 - ضعف الجهاز المناعي
09 - التعرض لبعض المواد السامة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.