الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتجاج صيادي فرسان على مصادرة أسماكهم
الثروة السمكية: ضبطوا متلبسين بالصيد بالقراقير
نشر في الوطن يوم 17 - 12 - 2010

احتج 11 مواطنا من أصحاب مراكب وقوارب صيد الأسماك على ضبط مراكبهم وقواربهم ومصادرة حمولتها التي تقدر بأكثر من 200 ألف ريال، داخل مكتب الثروة السمكية بمحافظة فرسان، مطالبين بالأدلة الثبوتية التي تثبت مخالفتهم لأنظمة وتعليمات الصيد.
وفي هذا السياق، قال أحمد الحداد، صاحب مراكب صيد: لقد أعلمتني اللجنة المختصة بأن عمالي ضبطوا وهم يصيدون في أماكن ممنوعة رغم تصريح الثروة السمكية لي في منطقة جازان بالصيد في تلك المواقع بالجلب، ثم بعد ذلك قاموا بالادعاء بأن العمال يصيدون بواسطة القراقير شباك السمك ولديهم إثبات على ذلك بالصور، فطالبتهم بإبراز تلك الأدلة إلا أنهم أخذوا يتعذرون، عندها طلبت منهم الذهاب للمراكب للتأكد من ذلك، ومعاينة الإحداثيات في جهاز المركب المحددة فيه القراقير، فرفضوا بشدة مدعين أنهم سيصادرون الأسماك التي تم جمعها خلال المدة المصرح بها في التصريح قبل إثبات المخالفة، علما بأن مثل هذه الإجراءات لا تتم إلا بقرار من وزير الزراعة. أما طارق العطيشان فقال: لقد تم الإمساك بمراكبي وهي تصيد داخل الجزر بتهمة الصيد بواسطة القراقير، في حين أنهم يصيدون بواسطة الجلب حول الموقع المصرح به من الجهة الغربية لموقع البغلة. وأضاف: أن الثروة السمكية بمحافظة فرسان تقفل البحر علينا، بعد أن تقدم أهالي المحافظة بشكوى تنص على منع أهالي منطقة جازان من الصيد في جزر المحافظة أو حولها.
أما الصياد علي عبدالله دوس، صاحب مراكب صيد فأوضح أن الثروة السمكية طلبت منه تعيين سعودي ليتمكن من الصيد، فقام بتنفيذ ذلك، وعيّنت أحد الشبان السعوديين بقاربي للصيد بواسطة الشباك. ولكن اللجنة ادعت أنهم شاهدوا الشبك الخاص بقاربي فوق الشعاب المرجانية، وهذا ليس عذرا، حيث إنه يوجد العديد من العوامل مثل التيارات الهوائية وعملية المد والجذر، وكلها تساعد على عملية تحريك الشبك، وسحبه من موقع لآخر رغم أن مركبي كان في الموقع المصرح لهم فيه نظاميا.
الصياد عبدالكريم عبدالله عسى، أشار إلى أن اللجنة ظلمته حسب قوله في إدعائها ضبط قاربه وهو يرمي قراقير ومثبت ذلك بالصور، في حين أنه لا توجد لديه قراقير سواء كانت في المركب أو البحر، وأن القارب مصرح له بالصيد بواسطة الجلب. وقال: طالبتهم بإبراز الإثبات فاعتذروا، بعد ذلك ادعوا أنني تجاوزت منطقة الصيد المصرح لي بالصيد فيها.
وأكد جميع أصحاب القوارب المضبوطة والبالغ عددها 11 مركبا، أن اللجنة ومكتب الثروة السمكية يسعون جاهدين إلى منعهم من الصيد بالجلب في المواقع التي يتم التصريح لهم فيها داخل جزر فرسان من قبل الجهات الرسمية في مخالفة صريحة للقرار الوزاري رقم 132748 الصادر في 24 /5/1430 الذي ينص على السماح بالصيد بواسطة الجلب داخل جزر فرسان.
من جهته، أوضح مدير فرع الثروة السمكية بمحافظة فرسان محمد بن علي رفاعي، أن عملية ضبط مخالفات الصيادين لا تتم عن طريق الفرع فقط، بل هناك لجنة مشكلة من مكتب الثروة السمكية بالمحافظة وقطاع حرس الحدود والحماية الفطرية. مؤكدا أن اللجنة قامت بجولة منذ الساعة الحادية عشرة مساء وحتى الساعة الواحدة بعد الظهر، ونجم عنها ضبط 11 مركبا وقوارب صيد مخالفة بعد توثيق مخالفة كل منها بالصور. وتم عمل محضر مشترك بذلك، وسيتم بيع أسماك المخالفين بالمزاد العلني حسب القرار الوزاري المبلغ لنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.