أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرة «السعودية تبرمج» تصنف المملكة الرابعة عالميا
نشر في الوطن يوم 01 - 03 - 2018

احتفت مؤسسة الأمير محمد بن سلمان «مسك الخيرية»، أمس، بالفائزين في الدورة الأولى من مبادرة «السعودية تبرمج»، التي أقيمت بالشراكة مع وزارة التعليم وشركة مايكروسوفت بالتزامن مع ساعة البرمجة العالمية من قبل منظمة Code.org، وذلك بهدف تعزيز ثقافة البرمجة وبناء المهارات اللازمة لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية.
وتقدمت المملكة العربية السعودية في تصنيفها إلى المركز الرابع عالميا، وذلك بمشاركة 307 آلاف طالب وطالبة و4000 مدرب ومدربة من 113 مدينة وقرية في المملكة، وتحقيق 40 ألف ساعة برمجة بنسبة مشاركة للفتيات تفوق 76%.
وتضمنت «السعودية تبرمج» في دورتها الأولى ثلاث مراحل تمت من خلالها دعوة الطلاب والطالبات للمشاركة عبر الموقع الإلكتروني، وحضور ورش عمل تدريبية في عدد من مدن المملكة من قبل مايكروسوفت Youth Spark وباستخدام برنامج Minecraft، و «تحدي إنترنت الأشياء» و«تحدي برمجة الروبوتات».
------------------------------
تهنئة الطلاب
وأشاد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى بدور «السعودية تبرمج» في توفير المعارف والمهارات اللازمة لمواجهة المستقبل وصناعة وطن مزدهر يحقق النماء والتقدم، مهنئا الطلاب والطالبات والمعلمين والمدربين على تحقيقهم المركز الرابع عالميا، مشيرا في السياق ذاته إلى الدور المهم الذي يرتكز في مثل هذه المشاريع الوطنية على المعلم أولا، باعتباره حجر الزاوية في إيصال المعلومة، والرسالة التي يراد من خلالها الوصول إلى الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها في أي برنامج أو مشروع طموح نبتغي منه الاستمرار، وشموله جميع مدارس التعليم العام.
رؤية 2030
وقال العيسى: إن محاور رؤية السعودية 2030: المجتمع الحيوي، الاقتصاد المزدهر، والوطن الطموح، تدفع الوزارة إلى تفعيل وتنفيذ التوجهات المطلوبة للتحول الوطني ولتحقيق رؤية السعودية، وذلك عبر المشاركة الجادة في تطوير رأس المال البشري بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أن مبادرة «السعودية تبرمج» هي انعكاس لهذا التوجه، حيث تعد المهارات الحاسوبية ومنها البرمجة أحد القطاعات المتطورة المهمة للاقتصاد، مثمنا الجهود المبذولة لتحقيق تقدم كبير في المراكز العالمية للمشاركة السعودية الكبيرة في «السعودية تبرمج».
ولفت العيسى إلى الدور الرئيسي الذي تقوم به وزارة التعليم في تحفيز وتنمية رأس المال البشري، إذ يصل عدد طلاب وطالبات التعليم العام والجامعي إلى نسبة 35% من إجمالي عدد السكان، وتعكف الوزارة على تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من تحقيق اقتصاد مزهر لينعم به مجتمع حيوي تحت مظلة وطن طموح.
------------------------------------------------
الإشادة بالمعلمين والمعلمات
ونوه العيسى إلى أهمية الإشارة إلى المعلم والمعلمة باعتبارهما نموذجين مشرفين، استطاعا أن يواكبا التطورات المتسارعة التي يشهدها تعليمنا، وهذا دلالة واضحة على القدرات والإمكانات التي يتمتع بها معلمونا، وحرصهم على التدريب المستمر الذي ينعكس على الطلاب والطالبات، والنتائج التي تتحقق باسم المملكة بين الحين والآخر، والتي بلا شك أن خلفها يقف معلم ومعلمة، سخرا وقتهما وجهدهما لوصول أبنائهما وبناتهما، والقفز بالتعليم إلى مراكز متقدمة.
---------------------------------------------------
تنمية قدرات رأس المال البشري
من جانبه، أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، أن الشراكة الإستراتيجية مع مسك الخيرية ودعم مبادرة السعودية تبرمج تأتي ضمن إطار خطة عمل وأهداف الوزارة لعام 2020، التي تشمل التركيز على تنمية قدرات رأس المال البشري، وزيادة فرص العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من خلال إيجاد 20 ألف فرصة عمل ضمن القطاع، وتدريب 20 ألف كادر وطني في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتدريب أبنائنا الطلاب والطالبات على المهارات والمعارف الرقمية.
وأفاد السواحة بأن مثل هذه الشراكات النوعية والخلاقة تساعد في تمكين الشباب والشابات، وتحقق التكامل بين القطاع العام والقطاع غير الربحي في تحقيق رؤية السعودية 2030.
--------------------------
تنمية الشباب
من جهته، بين مدير القطاع العام والحكومي في مايكروسوفت الشرق الأوسط وإفريقيا إيهاب فودة، أن الشراكة الإستراتيجية مع مسك الخيرية والتعاون على إقامة السعودية تبرمج تؤكد على التزامنا كأحد قادة شركات التقنية عالميا بالمساهمة في تنمية الشباب والشابات في المملكة العربية السعودية وتحقيق رؤية السعودية 2030، وهي واحدة من المبادرات المثمرة التي أسهمت فيها مايكروسوفت لدعم التحوّل الرقمي في المملكة خلال السنوات الماضية.
--------------------------
شراكة مهمة
بدورها، صرحت المدير التنفيذي لمسك الابتكار ديمه اليحيى، وهي إحدى مبادرات مسك الخيرية في مسار التقنية والابتكار، بأن مبادرة «السعودية تبرمج» تأتي كمثال حقيقي ومثمر على أهمية الشراكة، والتعاون بين القطاع العام والخاص وغير الربحي في دعم وتمكين الشباب والشابات.
وأضافت اليحيى أنه ستنطلق المرحلة الثانية من السعودية تبرمج بالشراكة مع وزارة التعليم ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة وشركة مايكروسوفت، وذلك خلال يونيو 2018 ولمدة 100 يوم، وتتضمن 4 مراحل تبدأ برحلة البرمجة حول المملكة وبرنامج سفراء البرامجة ومسابقة البرامجة 2030 وبرنامج خاص لتمكين الفتيات في مجال البرمجة.
يذكر أن مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية»، هي مؤسسة خيرية غير ربحية تكرِّس أهدافها لرعاية وتشجيع التعلم وتنمية مهارات القيادة في المملكة العربية السعودية، من خلال التركيز على الشباب وتقديم الفرص التي تساعد على تعزيز مواهبهم وإبداعهم.
وتسعى المؤسسة إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال مبادراتها وشراكات إستراتيجية مع رواد القطاعات العامة والخاصة حول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.