«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



70 % من قضايا الأحوال الشخصية تنتهي في جلسة
نشر في الوطن يوم 26 - 05 - 2017

أنهت المحاكم الابتدائية في مختلف مناطق المملكة 84% من إجمالي قضايا الأحوال الشخصية خلال الفترة من بداية العام الهجري وحتى منتصف شعبان، فيما بلغت القضايا المنتهية خلال جلسة واحدة 70%.
قضايا الأحوال الشخصية
التفريق والنكاح
إثباتات الحياة والوفاة
قضايا أخرى كإثباتات الحضانة وإنهاءات القاصرين

أنهت المحاكم الابتدائية بمختلف مناطق المملكة 84% من إجمالي قضايا الأحوال الشخصية المقيدة والمضبوطة والمنتهية خلال الفترة من بداية العام الهجري وحتى منتصف شعبان الحالي في جلسة واحدة وجلستين، ليرتفع بذلك إجمالي القضايا المنتهية خلال الفترة إلى 84.6%، من إجمالي القضايا الواردة البالغ عددها نحو 290 ألف قضية.
القضايا الواردة
أوضحت المؤشرات العدلية التي ترصد حجم القضايا الواردة للمحاكم، أن «محاكم المملكة بمختلف المناطق استقبلت منذ بداية العام الهجري وحتى منتصف الشهر الحالي 289740 قضية أحوال شخصية، منها 53692 دعوى، و236048 إنهاء أحوال شخصية، فيما سجلت محاكم الحدود الشمالية والجوف والباحة ونجران العدد الأقل في القضايا الواردة بين المناطق خلال الفترة».
وحول أكثر قضايا الأحوال الشخصية ورودا في المحاكم الابتدائية خلال الفترة، أضافت المؤشرات أن «إنهاءات الفرقة والنكاح جاءت في المقدمة ب127668 بنسبة 44.8% من الإجمالي العام، تلتها إثباتات الحياة والوفاة وما يلحق بهما ب71599 حالة، بنسبة 24.8%، فيما توزعت نسب القضايا الأخرى على إثباتات الحضانة والزيارة وما يلحق بهما، وإنهاءات القاصرين وغيرها».
6 مناطق
ذكرت المؤشرات أن «6 مناطق استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي قضايا الأحوال الشخصية الواردة إلى المحاكم منذ بداية العام وحتى منتصف الشهر الحالي بنسبة 81%، تصدرتها منطقة مكة المكرمة ب75521 قضية، ثم منطقة الرياض ب63797، فالمنطقة الشرقية ب34137 قضية، ثم منطقة عسير ب24083، تليها المدينة المنورة ب21759، ومنطقة القصيم ب15887 قضية».
وعن معدل الإنجاز بحسب الجلسات، بينت أن «نسبة قضايا الأحوال الشخصية المقيدة والمضبوطة خلال الفترة والمنتهية خلال جلسة واحدة كانت 70% من إجمالي القضايا المنتهية، وفي جلستين 13%، والمنتهية في 3 جلسات 8%، و4 جلسات 4%، فيما بلغت نسبة القضايا المنتهية خلال 5 جلسات 2%».
الأكثر استقبالا للقضايا
وحول المدن المتصدرة في دعاوى الأحوال الشخصية الواردة للمحاكم الابتدائية منذ بداية العام الهجري وحتى منتصف شعبان، ذكرت المؤشرات أن «مدينة جدة حازت المرتبة الأولى، تلتها الرياض، فمكة المكرمة، ثم المدينة المنورة، فالطائف، فالدمام، ثم الأحساء، إلى جانب مدن بريدة، وتبوك، وخميس مشيط».
وطبقا لمعدل ورود القضايا اليومي، فإن «الثامن من جمادى الأولى يعد الأكثر استقبالا لقضايا الأحوال الشخصية الواردة في اليوم الواحد بمحاكم المملكة ب2653 قضية، ثم الثامن عشر من شعبان بعدد 2626 قضية، والثاني عشر من رجب ب2457 قضية متلقاة، فيما سجل الرابع عشر من صفر الأقل استقبالا للقضايا في اليوم الواحد بكافة محاكم المملكة ب1206 قضايا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.