أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منع تسليم جثمان السجين المصاب بأمراض وبائية

علمت «الوطن»، أن قرارا صادرا حسب نظام التوقيف، بمنع تسليم جثمان السجين المتوفى إلى ذويه في حالة واحدة، إذا ثبت أن السجين توفي إثر مرض وبائي ومعد كأمراض: السل، والكبد الوبائي، والجرب، وغيرها من الأمراض الخطيرة، وذلك حفاظا على سلامتهم من انتقال العدوى.
مقابر خاصة
أكد المصدر، أن القرار تضمن أن يتم إعداد تقرير بحالة السجين المتوفى إثر تلك الأمراض، وسبب الوفاة ومن ثم إخبار أسرته مع أن يحرص مديرو السجون على رفع التقرير للجهات المعنية وإخبار أسرهم بذلك ولابد من اطلاعهم على يوم الدفن، مشيرا إلى أن الدفن يكون في مقابر خاصة للمتوفين بالأمراض الوبائية، وذلك حرصا على صحة الأسر والصحة العامة من انتقال العدوى.
وأشار المصدر، إلى أنه في حالة الوفاة الطبيعية للسجين، يتم إخبار أسرته لتسلم الجثمان وفي حال كانت تلك الأسر لا تتجاوب لكي تستلم جثمان أقاربهم فهنا يتكفل المسؤولون في السجن بدفنه.
توفير العناية
في الوقت الذي تلقت جمعية حقوق الإنسان بالمناطق خلال عام 1436، نحو 24 شكوى لسجناء موقوفين عن ضعف الرعاية الصحية المقدمة لهم، أكد رئيس لجنة المحامين باللجنة الوطنية لرعاية السجناء «تراحم» المحامي أشرف سراج ل«الوطن»، اهتمام المملكة بتوفير العناية والرعاية الصحية والخدمات الطبية للسجين والسجينة.
عزل المرضى
أبان أشرف سراج، حرص إدارة السجون على عزل المحكومين من المرضى حاملي الأمراض الخطيرة والمهلكة، مؤكدا أن اللجان الصحية تتابع تقديم العلاج والأدوية اللازمة لهم، وعند حدوث الوفاة لأي من المرضى حاملي مرضا معديا وخطيرا تخطر أسرة السجين بوفاته وبموعد الدفن، ويحق لهم حضور الجنازة والدفن.
وقال «لا تسلم جثمانهم لأسرهم حفاظا على سلامتهم من انتقال عدوى المرض إليهم، ويحق لأسرة السجين الذي توفى ودفن بمرض خطير الحصول على شهادة طبية يوضح فيها حالته المرضية».
مكافحة الأمراض
أكد سراج، حرص إدارة السجون بتقديم الرعاية للسجناء، والتي تتمثل في تقديم الوقاية وتوفير غرف خاصة للمرضى ذوي الأمراض الخطرة، ومع استمرار الفحوصات الطبية لكل نزيل أو نزيلة، والاهتمام بالنظافة، والتطعيم.
وأبان أن اللجنة الصحية تلتزم بمكافحة انتشار أي من الأمراض والكشف الدوري على السجناء ومراقبة عنابر السجن، وفحص الغذاء المقدم لكل حالة، وصرف الأدوية والعلاجات اللازمة بما يتناسب مع وضع المريض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.