حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحباط 131 محاولة تهريب عملات مزورة بقيمة 14 مليون ريال
نشر في الوطن يوم 03 - 03 - 2017

أحبطت منافذ الجمارك السعودية 131 محاولة تهريب عملات مزورة بقيمة إجمالية تعادل نحو 14 مليون ريال. وكشف المتحدث الرسمي للجمارك السعودية عيسى العيسى ل«الوطن»، أن هذه الضبطيات تمت خلال السنوات الخمس الماضية. وأشار التقرير الإحصائي لمنافذ الجمارك إلى ارتفاع عمليات تهريب العملة ما بين 2012 و2016.
كشف المستشار والمتحدث الرسمي للجمارك السعودية، عيسى بن عبد الله العيسى، ل«الوطن»، أن منافذ الجمارك بالمملكة أحبطت تهريب عملات مزورة تقترب من 14 مليون عملة، وتم رصد عدد من حالات الضبط خلال خمس سنوات مضت بلغت 131 حالة، وبين التقرير الإحصائي الذي رصدته منافذ الجمارك ارتفاع عمليات التهريب للعملة بين 2012 و2016، وسجلت الجمارك عددا من حالات الضبط لكميات العملة المزورة في خمس سنوات ماضية وحتى عام 2016 بما يقارب من 13,988,431 عملة مزورة.
خبراء يحذرون
أكد مختصون أن تزوير العملات لم يصل إلى حد الظاهرة، إلا أنهم حذروا منه لشدة ضرره على الاقتصاد الداخلي للبلاد، وأوضح المستشار القانوني وأستاذ القانون بجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور عمر الخولي، أن النظام الجزائي لتزييف وتقليد النقود المعدل بالمادة الثانية حازم، وينص على معاقبة كل من زيف أو قلد نقودا متداولة نظاما بالمملكة السعودية أو خارجها أو قام بجلب نقود متداولة تكون مزيفة، أو مقلدة أو أصدرها أو اشتغل بالتعامل بها أو الترويح لها بأية وسيلة أو أي سبيل أو صنع أو اقتنى أو امتلك بدون مسوغ كل أو بعض الآلات والأدوات ومواد ووسائل التزييف بسوء نية، يعاقب بالسجن مع الأشغال الشاقة لمدة لا تتراوح بين خمس سنوات و15 سنة مع غرامة لا تقل عن 30 ألف ريال، ولا تتجاوز 100 ألف ريال، وتضبط وتصادر جميع النقود المزيفة والمقلدة وكافة الأدوات والمواد المستعملة في الجريمة، أو المتحصلة عنها وتسلم إلى مؤسسة النقد العربي السعودي ولا يدفع مقابلها أي تعويض عنها بأية حال من الأحوال.
20 علامة أمنية
كشف عضو لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى الدكتور فهد حمود العنزي ل«الوطن»، أن العملة السعودية من أصعب العملات التي يمكن تزييفها، حيث تتمتع ب 20 علامة أمنية يصعب تقليدها وهي من الرموز التي لا يستطيع المحتالون تقليدها أو تزييفها.
وقال إن مصطلح التزييف والتقليد متعلق بالعملة، وهو من المسائل الخطير ويعد من الجرائم التي يشدد النظام عقوبتها، ويختص التزييف بالعملات المتداولة، بين الناس ومن أخطاره إضعاف الثقة بالعملة المتداولة، ويهدد الاقتصاد المبني على التداول بالعملات، ولهذا يشدد النظام على محاربة تزييف النقود، حيث تستخدم النقود بالبيع والشراء وعمليات المعاملات اليومية بين الناس.
وأشار العنزي إلى أن التزييف قد ينشط مع صدور أو تبديل عملات جديدة، ويصاحبه جهل المتعاملين بالعملة الحديثة، ويعد من الجرائم المنظمة التي تندرج تحت طائلة غسيل الأموال، وينشط تحت غطاء تصريف النقود المزيفة، ويرتفع تداول العملات المزيفة مع تزايد عمليات الاحتيال في موسمي العمرة والحج، ويفسر سبب استغلال المحتالين هذا الوقت بجهل القادمين للمملكة بالعملة المتعارف عليها، أو عدم وعيهم بالعملة الصحيحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.