تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبكات الطرق تبدد صعوبات النفود
نشر في الوطن يوم 27 - 01 - 2017

لم يعد الداخل لصحراء النفود مفقودا، بل مولودا، بعد أن بددت شبكات الطرق صعوبتها ومهالكها، إلى متعة وتنزه، فاخترق جسدها المتماسك طريق دولي سريع، وسكة قطار للشحن والنقل، وتحولت مضامينها إلى موارد للماء، وكثبانها مضمار إلى رالي دولي، وتعرف النفود قديما باسم "رمل عالج".
تنمية واستدامة
يؤكد مدير لجنة التنمية الاجتماعية بجبة فهد المشناء أن صحراء النفود وصلتها التنمية، وغدت ممرا سهلا للمسافرين عبر وسائل المواصلات، ومنها الطرق، وقريبا سيذرعها قطار للمسافرين من الشرق إلى شمال المملكة.
وتابع فهد المشناء بأن مدينة جبه تعد عاصمة النفود الكبير، كونها تقع في عمق الصحراء، وتخدم عددا من موارد المياه داخلها ومنها العليم وكان سابقا يسمى بعليم العطش، لتوسطه من النفود، ويصعب الوصول إليه لوعورة الطريق، وحاليا يسمى بعليم الماء، ويجاوره طريق الجوف وسكة قطار.
وبين مدير لجنة التنمية الاجتماعية أن الطرق الحديثة تخترق جسد الصحراء وتمت خدمتها بوسائل الاتصال، وقال "وهذا دفن المعانات التي كانت نعايشها سابقا"، ومضى يقول "تحتضن النفود أحد أهم ممرات التنمية لمناطق شمال المملكة طريق حائل الجوف، وقطار نقل الفوفسفات من حزم الجلاميد شمالا إلى رأس الخير شرقا، وتحتضن مسرب لقطار نقل الركاب والبضائع".
تنمية المجتمع المحلي
أوضح المشناء أن لجنة التنمية الاجتماعية بجبة قامت بتنفيذ برامج تجاوزت 50 برنامجا، استهدف جلها أبناء البادية، لتنمية المجتمع المحلي، بتدريبهم على صناعات حرفية تساهم في رفع مدخولاتهم، وأيضا القيام بمهرجانات للتعريف والتسويق لهذه الموارد، وسط الصحراء وبحضور رسمي وشعبي، تخللتها فعاليات ترويجية، استقطبت عددا من أبناء البادية.
آثار وتاريخ
أوضح المرشد السياحي بمنطقة حائل عبدالعزيز العباس أن النفود الكبير تحتضن مواقع أثرية سجلت عالميا، والمنطقة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان صحراء النفود، وكشف أيضا عن بقايا حيوانات منقرضة ومنها أنواع من الفيلة، وقال "إن منظمة التربية والثقافة والعلوم اليونيسكو سجلت مؤخرا الفنون الصخرية في مدينة جبة والواقعة بصحراء النفود، ضمن قائمة التراث العالمي"، وتابع "جبة تضم نقوشا ورسومات منتشرة بشكل كبير في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه مكان سياحي متميز في الشمال الغربي لمدينة حائل، وتعود النقوش في جبة لثلاث فترات زمنية مختلفة، والمنطقة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير".
ونوه العباس إلى أنه أيضا قد كشف فريق وحدة الأحافير التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، نابا لنوع منقرض من الفيلة، يبلغ طوله 2.25 متر، في صحراء النفود، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد اكتشفت سابقا بقايا ثدييات كبيرة منقرضة في المنطقة نفسها شملت الفيلة العملاقة، الخيول، الثيران، الغزلان، المها، الضباع، الكلاب البرية، والطيور الجارحة، حيث تم جمع أكثر من 80% من بقايا فيل عملاق منقرض من الموقع نفسه، وجميع هذه العينات معروضة في متحف وحدة الأحافير بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
حلبة تنافس
شهدت صحراء النفود تحويل كثبانها الرملية إلى عامل جذب سياحي في حدث سنوي، حيث أطلق قبل نحو 10 سنوات أول رالي صحراوي بالمملكة، على كثبان رمال صحراء النفود، وخلال فترة قصيرة تبوأ مكانة عالمية باعتراف من الاتحاد الدولي للسيارات، وقدر منظمون للرالي عدد الفرق المشاركة فيه نحو 400 فريق، وقرابة 900 سائق وملاح من دول مختلفة.
النفود الكبير
صحراء واسعة، تمتد من بعد سهول هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام، تبدأ الرمال من منطقة حائل شمال السعودية، وبالتحديد من مدينة جبة (100 كلم شمال حائل) حتى الجوف كآخر نقطة لها على حدود المملكة.
تمتد النفود الكبير من الغرب إلى الشرق نحو 400 كلم، وتمتد أطرافها الشمالية وكذلك الغربية خارج حدود منطقة حائل.
تغطي النفود الكبير نحو 65500 كيلومتر مربع، أي نحو 3.2 ٪ من مساحة السعودية ككل.
تضم النفود الكبير أشكالا متنوعة من الكثبان الرملية ولكن الكثبان الطولية والهلالية والنجمية هي الأكثر شيوعا فيها.
يصل ارتفاع بعض الكثبان خاصة النجمية منها إلى200 متر فوق مستوى الأراضي المنبسطة المجاورة لها و1000 فوق مستوى البحر خاصة في جهته الجنوبية التي أكبر بكثير من كثبانها في جهتها الشمالية كذلك الغربية أكبر من كثبانها الشرقية.
تتميز النفود برمالها الحمراء في الشمال والتي تنبت بها شجرة الغضاء، بينما تمتاز رمالها باللون الرمادي في جزئها الجنوبي الغربي "حيث تكثر الجبال" وينبت بها شجرة الأرطي.. والنفود تمتاز كمنطقة صحراوية بمناخ صحراوي قاس تتفاوت درجات حرارته ما بين النهار والليل والصيف والشتاء تباينا كبيرا.
مر بالنفود عدد من الرحالة الغربيين ومن أشهرهم الرحالة الفنلندي جورج أوغست كأول رحالة غربي يجتاز النفود.. ومن بعده بفترة الإنجليزية الليدي إن بلنت كأول امرأة غربية تجتاز النفود.
مركز المعلومات: حسين جرعان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.