البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الريال يتراجع في السوق المصرية والجنيه يتحسن أمام الدولار
نشر في الوطن يوم 09 - 11 - 2010

تراجع سعر صرف الريال السعودي بسوق الصرافة المصرية في الأيام الأربعة الماضية بنحو 3 قروش، ليسجل أمس 1.52 جنيه للشراء و1.53 جنيه للبيع، بعد أن كان عند مستويات 1.55 جنيه و1.56 جنيه قبل أسبوع.
وجاء تراجع العملة السعودية متماشياً مع تراجع الدولار بالسوق المصرية، ونجاح الجنيه في استعادة جزء من خسائره أمام الدولار، مسترداً 7 قروش بعدما وصل الدولار إلى مستو قياسي لم يعرفه منذ عام 2006 أمام الجنيه قبل أسبوع. وسجل الدولار أمس 5.70 جنيهات، بعد أن كان عند مستويات 5.77 جنيهات قبل أسبوع، ما أدى إلى تراجع الريال، ليفقد بدوره 3 قروش في سوق الصرافة.
وأكد خبراء ومصرفيون تحدثوا إلى "الوطن"، أن هناك عدة أسباب ساهمت في استعادة الجنيه لجزء من خسائره أمام الدولار، أهمها التراجع الملحوظ في عمليات استيراد القمح واللحوم، التي شهدت ارتفاعات كبيرة الفترة السابقة، بالإضافة إلى اتجاه غالبية المحافظ الدولارية بالبورصة إلى التخلص من أجزاء مما بحوزتها من الدولار بعد قرار المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة على العملة المحلية قبل يومين للمرة التاسعة على التوالي.
وأشار الخبراء إلى أن غالبية حائزي الدولار تخلصوا منه بعدما شهد تراجعاً ملحوظا، لاسيما بعد أن توقعوا موجة صعود إضافية لم تحدث، علاوة على قرار بنك الاحتياطي" الفيدرالي الأميركي" بضخ 600 مليار دولار لدعم الاقتصاد الأميركي ما ساهم في توافر العملة الأميركية.
وجاء ارتفاع الجنيه أمام الدولار ليسترد 7 قروش من قيمته من دون أي تدخل من البنك المركزي المصري لدعم سعره، وهو ما أكده نائب رئيس البنك هشام رامز، مشيراً إلى أن حركة الجنيه جاءت على خلفية بيع المستثمرين الأجانب للدولار، وشراء الجنيه لدخول السوق المصرية، وهو ما ساهم في زيادة سعر الجنيه مقابل الدولار.
وقال المدير التنفيذي بإحدى شركات الصرافة المصرية إبراهيم عبدالعليم في تصريح إلى "الوطن"، إنه لم يلحظ أي تدخل من "المركزي" فيما يتعلق بضخ سيولة نقدية من الدولار، مؤكداً في الوقت نفسه أن الدولار تراجع نتيجة للعرض والطلب بالسوق.
وأضاف أن تراجع الريال كان أمراً منطقياً في ظل تراجع الدولار، خاصة وأن الطلب عليه بدأ في التراجع اليومين الماضيين على نحو ملحوظ.
من جانبه أكد الخبير المصرفي أستاذ التمويل الدكتور أحمد العطيفي، أن استعادة الجنيه لجزء من عافيته أمام الدولار، كان له أسبابه لعل من أهمها تراجع وتيرة استيراد اللحوم، وانخفاض الطلب على الدولار من قبل التجار لتغطية عملياتهم الاستيرادية.
وقال مدير الخزانة بأحد البنوك المصرية الدكتور طارق هاشم، إن البنوك رصدت عمليات بيع كبيرة في الدولار ممن يقتنونه، خوفا من تسجيل أي تراجعات إضافية، وهو ما ساهم وبشكل كبير في توافر العملة الأمريكية وزيادة المعروض منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.