السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استطلاع رأي لتفعيل قانون الرفق بالحيوان
نشر في الوطن يوم 16 - 10 - 2016

وسط تقديرات لناشطين في حقوق الحيوان بلغ عدد مقاطع الفيديو التي تتناول تعذيب الحيوانات في المملكة 20 مقطعا سنويا، وكشف مصدر ل"الوطن" أن وزارة الزراعة وجهت دعوات إلى ناشطين في حقوق الحيوان لاستطلاع آرائهم ومقترحاتهم حول قانون الرفق بالحيوان المطبق حاليا، لتفعيله ووضع آلية لحصر الجرائم التي ترتكب ضد الحيوانات، ومحاسبة المخالفين وفقا للنظام.
فيما قدّر ناشط في حقوق الحيوان عدد مقاطع الفيديو التي تتناول تعذيب الحيوانات في المملكة، وتُرفع على مواقع التواصل الاجتماعي ب20 سنويا، أكدت الهيئة السعودية للحياة الفطرية أن تلك المخالفات تخضع لعقوبات الصيد المتبع لدى الهيئة والجهات المعنية، إذ ترصد الهيئة هذه المقاطع، ويتم التحقيق بشأنها، والعمل على توقيف المتسببين، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم.
20 مقطعا و5 مدن
قال الناشط في حقوق الحيوان، وصاحب ملجأ للحيوانات الضالة والمعوقة زهير سماك ل"الوطن"، إن "عدد مقاطع تعذيب الحيوانات التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة 20 مقطعا سنويا، وإن المدن ال5 الأكثر نشرا لهذه المقاطع هي: الرياض وجدة ومكة المكرمة وخميس مشيط وعرعر"، مشيرا إلى أنه من الضروري تطبيق قانون الرفق بالحيوان، والقصاص العادل ممن يعذب الحيوان ويقتله.
وأضاف "منذ يومين قطع شاب في خميس مشيط أطراف كلبة مستأنسة بحجة أنها أكلت دجاجة، وربطها حتى الموت، لذلك يجب محاسبة مرتكبي تعذيب الحيوانات على الملأ، والقصاص منهم والتشهير بهم، وأيضا يجب زرع ثقافة الرفق بالحيوان". وطالب سماك بتفعيل وزارة الزراعة وحدة الرفق بالحيوان، على أن تمارس الرقابة على أماكن وجود الحيوانات في المحلات، وإعلام الرأي العام بتفاصيل كل حادثة تعذيب وقتل حيوان، وما اُتخذ حيالها من إجراءات، وإيضاح الحكم ومدته، ليكون ذلك طريقة للتوعية والردع.
عقوبات الصيد
قال المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للحياة الفطرية أحمد البوق ل"الوطن"، إن "بث مقاطع قتل الحيوانات في برامج التواصل الاجتماعي تكاد تكون ظاهرة، ولم تقتصر على الحيوانات المفترسة فقط، بل الحيوانات الأليفة والطيور"، مشيرا إلى أن هناك ضعفا في التوعية، وأسس التعامل مع الكائنات الحية".
وأضاف أن "قضية تعذيب الحيوانات ونشر مقاطع تصور ذلك، مخالفات تخضع لعقوبات الصيد المتبع لدى الهيئة والجهات المعنية، إذ ترصد الهيئة المقاطع التي تبث في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة التي تتضح فيها معلومات تسهل القبض على أصحابها، إذ تستدل بها جهات التحقيق، وتعمل على توقيف المتسببين، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم".
التنوع الحيواني
أبان البوق أن "المناطق التي تظهر فيها حيوانات منقرضة أو مهددة بالانقراض، تخضع لمراقبة الحياة الفطرية التي تركز أيضا خارج المناطق المحمية، لحماية التنوع الحيواني الذي يعدّ ثروة وطنية".
وطالب هواة الرحلات البرية بالتواصل مع الهيئة في حال تم رصد الحيوانات المفترسة أو الغريبة، لأنها ثروة نادرة، مشيرا إلى أن قتل الحيوانات بهذه الطرق، وبث مقاطع لذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي يسيء إلى الحياة الفطرية في المملكة، ويعطي انطباعا وحشيا، ويعكس عدم اكتراث بالحياة والأنواع النادرة".
قانون الرفق بالحيوان
قال مصدر ل"الوطن"، إن "وزارة الزراعة وجهت دعوات لناشطين في حقوق الحيوان لاستطلاع آرائهم ومقترحاتهم حول قانون الرفق بالحيوان المطبق حاليا، لتفعيله، ووضع آلية لحصر الجرائم التي ترتكب ضد الحيوانات، ومحاسبة المخالفين وفقا للنظام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.