فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



178 هدفا إستراتيجيا و 371 مؤشرا لبرنامج التحول الوطني

وضع 4 وزراء خططهم الإستراتيجية ومبادراتهم لتنفيذها في مدة أقصاها 5 سنوات في برنامج التحول الوطني 2020. وتحدث كل من وزير الخدمة المدنية خالد العرج، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفاضلي، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن، بوجود وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور محمد آل الشيخ، في مؤتمر صحفي مساء أمس في جدة حول برنامج التحول الوطني 2020. التي تتضمن 178 هدفا إستراتيجيا و371 مؤشرا للبرنامج٫
تحديات أمام 24 جهة
قال محمد آل الشيخ، بالنسبة للبرنامج، رؤية المملكة 2030 صدرت قبل 6 أسابيع ووُضعت أهداف متوقع تحقيقها وسنحاول ذلك خلال 15 سنة، وتحتها كانت عدة برامج أحدها التحول الوطني، ولكي أسهل الموضوع، جلس الوزراء في ورش عمل ورأوا الأهداف التي تخصهم في 2030 وما هي التحديات، ووضعوا مبادرات ليتمكنوا من تجاوز العقبات لتحقيق الأهداف، وهذه المرحلة الأولى من معالجة التحديات سواء نظامية أو إجرائية أو تشغيلية، تحديات أمام 24 جهة فيما يتعلق بتحقيق الأهداف التي نصبو إليها في رؤية 2030. وطورت المبادرات فوق 500 مبادرة على 24 جهة، وسيعملون عليها خلال ال5 سنوات القادمة.
أضاف آل الشيخ، أن التكلفة الكلية للمبادرات في المرحلة الأولى 269 مليار ريال خلال ال5 سنوات، جزء منها للقطاع الخاص سيبادر فيها بالجزء الأكبر، ولن تشكل مبالغ على الميزانية، الحكومة اتخذت عدة إجراءات منها رفع كفاءة الإنفاق وترشيد الإنفاق، وهذا أسهم في وفر المبالغ المالية للإنفاق. والجزء الأكبر من الوفورات المتحققة في بعض المشاريع.
لن يكون هناك أي أثر مالي على خزينة الدولة إلا شيء بسيط، وسنعمل على مراقبة الإنفاق والحرص على أن يتم البرنامج واحد من برامج رفع كفاءة الإنفاق.
الخدمة المدنية
أوضح وزير الخدمة المدنية فهد العرج أن الوزارة قامت بتصميم برنامج التحول الوطني ليكون إحدى خطوات هذا الوطن الطموح لتأسيس حكومة فاعلة وإعادة هيكلة الوظيفة العامة وتأسيس مبادئ الشفافية وتحويل الخدمات لتقدم بشكل إلكتروني واضح.
بالإضافة لمبادرة حوكمة الجهات الأخرى، ومبادرتها لرفع كفاءة الموارد البشرية. وحيث إن الشراكة مع الجهات الحكومية من أهم أوجه تطوير العمل الحكومي فقد قامت الوزارة بتقديم مبادراتها بالتميز المؤسسي من خلال برنامج المبادرات المشتركة الذي تمت الموافقة عليه.
أمن غذائي شامل
وزير المياه والبيئة والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، قال إن هناك مواجهة للتحديات في مجال 45 مبادرة لتحقيق 16 هدفا إستراتيجيا تتميز بعناصر القوة والمساهمة في تحقيق أمن غذائي شامل ومستدام من خلال "برنامج فعال لاحتياط الخزن الإستراتيجي للأغذية – والاستثمارات السعودية في الخارج – والحد من فاقد الغذاء والترصد والسيطرة على انتشار الأمراض الحيوانية العابرة للحدود من تطوير اللقاحات البيطرية لهذه الأمراض". الترصد والسيطرة على انتشار الآفات الزراعية العابرة والمستوطنة
بتطوير نظم مستدامة لإنتاج نباتي حيواني وسمكي ورفع القيمة المضافة في المنتجات المستهدفة.
وإنشاء شركة جديدة للاستزراع المائي ونهدف لوصول الإنتاج إلى 100 ألف هدف إستراتيجي هام للتطوير المؤسسي والخصخصة، يتمثل في خصخصة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
ربط البحث العلمي والمعرفي
قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح إن (الرؤية السعودية 2030 والتحول الوطني 2020) كان بينهما خطوة مهمة في إعادة هيكلة أجهزة حكومية رئيسية تمكن من نجاح تحقيق هذه الرؤية على المدى البعيد، وإنجاز المبادرات الرئيسية التي ستكون من ضمن برنامج التحول الوطني.
مبينا أن الوزارة ربطت بهيئات البحث العلمي والتمكين المعرفي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والهيئة الملكية للجبيل وينبع.
وأوضح أن إعادة الهيكلة عامل تمكين كبير تترجم الرؤية الثاقبة للملك سلمان بن عبدالعزيز والقيادة التي تعطي التنفيذيين في الأجهزة الحكومية للوصول إلى الرؤية، وتنفيذ البرامج لإزالة كثير من الأعذار لعدم التكامل والبطء في اتخاذ القرار
وقال إن مخرجات الوزارة تقاس عن طريق تحديد أكثر من 35 هدفا إستراتيجيا لهذه القطاعات، وستتم مراقبة إنجازها من خلال 55 مؤشر أداء رئيسية، تتفرع منها مؤشرات فرعية تم تطويرها مقارنة بأفضل الممارسات.
أكد الفالح أن زيادة القدرة التنافسية لقطاع الطاقة السعودي بالمملكة تتمتع بأكثر قطاعات تنافسية بالاستكشاف والإنتاج وتسويق البترول على مستوى العالم.
مبينا أن قطاع الغاز متقدم بشكل كبير من خلال مساهمته في مزيج الناتج المحلي الذي يعتبر من أعلى النسب عالميا. ونطمح لمضاعفتها.
إن هناك برامج تدعمها الدولة لجعلها في مقدمة الدول المستغلة للغاز الصخري غير التقليدي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن السعودية ستدخل بشكل منافس وقوي في مجال الطاقة المتجددة من الإنتاج والاستغلال.
الثروة المعدنية
وقال الفالح إن مساهمة زيادة قطاع التعدين في الإنتاج الوطني من خلال التشجيع على التنقيب على الثروات المعدنية، وتوفير عدد من الفرص الوظيفية بالمشاركة مع القطاع الخاص، مبينا أن هناك أكثر من 130 مبادرة، معظم تمويلها سيستقطب من القطاع الخاص وسيسهم بأكثر من 103 مليارات ريال بالقطاعات.
إن من ضمن مبادرات التحول الوطني، بناء وتشغيل مجمع عالي للصناعات البحرية برأس الخير سيوفر 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بالاستغناء عن واردات بقيمة 12 مليار دولار سنويا.
وقال الفالح إن هناك مدينة لصناعات الطاقة ستكون مجاورة للمنطقة الصناعية الثالثة بالدمام. وسترفع مستوى المحتوى المحلي ل70% وستوفر أكثر من 150 ألف فرصة عمل وستكون نسبة السعودة المستهدفة أكثر من 50%.
وأشار إلى إنشاء مدن صناعية للطاقة في ضباء وجازان ووعد الشمال ورأس الخير ورابغ.
وتوقع الفالح إنتاج السعودية من سوق الطاقة المتجددة سيوفر 9.5 جيجاوات في الساعة، ما يعادل 10% من قدرة إنتاج الكهرباء بحلول 2030.
وحول الثروات المعدنية كشف الفالح أنه سيتم الترخيص لشركات استكشاف جديدة، ورفع نسبة الاستثمار من 50 مليون دولار إلى 500 مليون دولار.
الحج والعمرة
أكد وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، أن وزراته تسعى لتطوير قطاع الحج والعمرة ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن من خلال الإستراتيجية التي أقرها برنامج التحول الوطني 2020.
والتوجه لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء مناسك الحج والعمرة، وتسعى الوزارة لتحويل كثير من التحديات إلى فرص استثمارية. وترسيخ أسس صناعة ضيافة ضيوف الرحمن. وتيسير أداء مناسك الحج والعمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.