إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



60 ألف مريض يعالجون منزليا والصحة تطالب بالتخصص
نشر في الوطن يوم 01 - 06 - 2016

فيما تقدم وزارة الصحة خدماتها المنزلية لأكثر من 60 ألف مريض، طالبت الوزارة هيئة التخصصات الصحية بإيجاد برنامج دراسات عليا متخصص ومعتمد في تخصص الطب المنزلي نظرا للتزايد الملحوظ في أعداد المرضى المستفيدين منه.
كوادر وطنية
أكد وكيل الوزارة للخدمات العلاجية الدكتور طريف الأعمى أن الوزارة تسعى جاهدة لتقديم برامج تطويرية لخدمة المرضى عبر برامجها العلاجية ومنها برنامج الطب المنزلي، حيث تهدف إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة ومدربة لضمان سلامة المرضى وتقديم الخدمة الصحية لهم بأعلى مستوى من الجودة. وقال طريف إن برنامج الطب المنزلي له فوائد عديدة تشتمل على تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع المعاناة عن المستفيدين بتقديم الخدمة الطبية لهم في منازلهم، بالإضافة إلى الجدوى الاقتصادية وتوفير الأسرة بالمستشفيات، وكذلك مساهمة ذوي المرضى بخدمتهم بالمنزل وأثره الإيجابي عليهم.
دبلوم منزلي
بين طريف أن الوزارة سبق وأن رفعت توصية من قبل اللجنة الوطنية للطب المنزلي التابعة للمجلس الصحي السعودي بطلب اعتماد دبلوم للطب المنزلي للأطباء مع إعداد منهج كامل عن دبلوم الأطباء للطب المنزلي من قبل لجنة تحضيرية تابعة للمجلس العلمي لطب الأسرة بالهيئة.
احتياج المريض
أكدت مصادر ل"الوطن" أن عدد الحالات الجديدة المسجلة خلال الربع الثاني من عام 1437 بلغ 31094 حالة، فيما بلغ العدد التراكمي للمرضى الذين تم تقديم الخدمات لهم منذ تأسيس البرنامج في ربيع الآخر من عام 1430، 69799 حالة. وأضافت المصادر أن البرنامج يطبق في 198 مستشفى من مستشفيات الوزارة في جميع المناطق الصحية، يتم تقديم الخدمة الصحية لهم عن طريق 362 فريقا طبيا تشمل 285 طبيبا، وأشارت إلى تأمين أجهزة ومستلزمات طبية للمرضى بناء على احتياج المريض ووضعه الصحي، تشمل أسرة وأسطوانات أكسجين وأجهزة تنفس وأجهزة المساعدة على المشي، إضافة إلى تأمين جميع النماذج الطبية المستخدمة في أنشطة البرنامج 25 نموذجا لملف المريض بالمستشفى والملف المنزلي.
فريق طبي
ذكرت المصادر أن برنامج الطب المنزلي يعمل على توفير خدمات رعاية صحية منزلية ميسرة للمرضى المحتاجين لها من قبل فريق طبي مؤهل لهذه الخدمة ويعد طبا مكملا لما تقدمه المستشفيات، كما يعزز البرنامج مساهمة أسر المرضى في متابعة مرضاهم حتى يستعيدوا عافيتهم دون عناء، بالإضافة إلى توفير أسرة في المستشفيات لمرضى جدد في حاجة ماسة إليها. ولفتت أن البرنامج يستهدف المحتاجين للرعاية التلطيفية والرعاية النفسية ومرضى السكري ومرضى القرحات السريرية والجروح ومحتاجي التغذية الأنبوبية أو مرضى إصابات الجهاز العصبي والجلطات الدماغية. وأفادت أن البرنامج يعتمد على مجموعة من الأنشطة والخدمات الطبية "علاجية، وقائية، تأهيلية وتوعوية واجتماعية"، التي تقدم لفئات معينة من المرضى بين أهليهم وذويهم في أماكن إقامتهم وفق معايير محددة وآلية عمل من خلال فريق طبي مؤهل لهذا الغرض.
الطب المنزلي
المستفيدون منذ 1430 نحو 69799 حالة
يطبق في 198 مستشفى
362 فريقا طبيا
25 نموذجا لملف المريض
285 طبيبا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.