هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاضي: مواطنون وراء تعثر المشروعات
نشر في الوطن يوم 17 - 01 - 2016

كشف أمين منطقة عسير المهندس صالح القاضي في حوار خاص مع "الوطن"، عن أبرز خطط أمانته المستقبلية، لتطوير منطقة عسير والرقي بها، وتطوير الواجهات البحرية، إضافة إلى ملفات الاستثمار والسياحة والتنمية والرقي بالبنى التحتية، ومكافحة الفساد، مشيرا إلى أن سبب تعثر بعض المشروعات يعود إلى ضعف إمكانات المقاول، ومعارضة المواطنين.
عاصمة السياحة العربية
• فازت أبها بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017، فما هي المشروعات التي ستنفذها أمانة المنطقة في الجانب السياحي إضافة إلى الرقي بالبنى التحتية وغيرها من الخدمات التي ما تزال تعاني قصورا بالغا؟
- تعمل أمانة عسير على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية وفق نظام المنافسات الحكومية الذي يوفر المعايير والمقاييس والاشتراطات اللازمة للتنفيذ، كما نفذت عددا من المشروعات الأخرى كحديقة المطار، وممشى الضباب، والساحات البلدية بجوار مشهد العيدين، وعدد من التقاطعات والجسور والأنفاق، إضافة إلى مشروعات النظافة والصيانة والسفلتة والإنارة.
مشروعات متعثرة ومتأخرة
• كم تبلغ نسبة المشروعات المتعثرة، ونسبة المتأخرة في منطقة عسير ككل، وما هي أسباب ذلك؟
- تختلف نسب التأخر من مشروع لآخر فبعض المشروعات نسب التأخر فيها بلغت 20%، وبعضها الآخر تصل إلى نحو 40%، ويعود معظم أسباب التأخر إلى ضعف إمكانات المقاول، وبعضها الآخر يعود إلى معارضة بعض المواطنين، الأمر الذي يؤخر التنفيذ، وأخرى لتعديل في الدراسة بعد بداية المشروع بناء على ما يواجهه في الطبيعة، والأمانة تعمل جاهدة على وضع الخطط اللازمة التي تحد من حدوث تلك التعثرات من أجل توفير الخدمة وتنفيذها في الوقت المحدد.
محاربة الفساد
• ما هي جهودكم في محاربة الفساد وضمان النزاهة داخل أروقة الأمانة؟
- تعمل الأمانة على ترسيخ مفهوم النزاهة لدى جميع العاملين بها، من خلال ثلاث محاور رئيسة:
1. التوعية والإرشاد والتوجيه السليم للمواطن.
2. برنامج متابعة المشاريع وفق أداء العمل وترسيخ مبدأ الجودة.
3. متابعة إنجاز الموظف ومكافأة المميزين ومعاقبة المقصرين وفق الأنظمة والتعليمات.
الشركات الوطنية والأجنبية
• أثبتت بعض الشركات الأجنبية نجاحها في إنجاز بعض المشروعات في الوقت المحدد وبجودة عالية، فلماذا لا يتم تسليم المشروعات العملاقة لتلك الشركات، خصوصا وأن بعض الشركات الوطنية أثبتت فشلها في الإنجاز خلال الوقت المحدد وبالجودة المأمولة؟
- جميع الشركات والمؤسسات التي نفذت وتنفذ المشروعات بالأمانة والبلديات التابعة لها تخضع لنظام المنافسات الحكومية الذي يوفر المعايير والمقاييس والاشتراطات اللازمة للتنفيذ، وفي حال تعثر المشروع بسبب تقاعس أو إهمال وعدم جدية المقاول في التنفيذ أو إخلاله بأي من المواصفات أو الشروط فإنه يتم سحب المشروع وفق النظام، وإعادة طرحه مرة أخرى، وهناك مشروعات تم تنفيذها وفق المواصفات والتزمت بالشروط، مثل أنفاق الضباب والمنسك والمحالة، وجزء من الكوبري الخماسي بخميس مشيط.
الطائرة الحلم
• بعد أن حطت "الطائرة الحلم" رحالها في أبها، متى سيرى ذلك المشروع النور؟
- تم اعتماد الموقع تخطيطيا، وطرح مسابقة معمارية لتصميم الموقع على عدد من الجامعات العالمية والعربية، وتم ترسية مشروع لتخطيط ودراسة الموقع على أحد المكاتب المتخصصة، وطرح مشروع لتطوير مطل الطائرة في سما أبها والمنطقة المحيطة، ويشمل الموقع العام بما فيه من المسطحات الخضراء المجاورة.
الاستثمار في عسير
• لماذا تعاني عسير من عزوف المستثمرين عنها؟ وهل يعود ذلك إلى عدم وجود تسهيلات لهم من قبل الأمانة؟
- الأمانة تقوم على خطة جديدة للارتقاء بمستوى الاستثمار بما فيها الفرص الاستثمارية، ومنها التواصل الإلكتروني، وإصدار التراخيص إلكترونيا، والإعلان في جميع الوسائل الإعلامية المعتمدة حسب أنظمة موارد الدولة، إضافة إلى المواقع الإلكترونية، وتنويع الأنشطة الاستثمارية بما يتوافق مع استراتيجية المنطقة، والأمانة على استعداد للمشاركة الفعالة في منتدى أبها للاستثمار، وعرض جميع الفرص الاستثمارية على المستوى المحلي والخليجي، إذ تقدم الأمانة نحو 200 فرصة استثمارية.
جسور المشاة
• لماذا تغيب عن مدينة أبها بشكل واضح جسور المشاة في كثير من الطرق والمواقع العامة؟
- نفذت أمانة منطقة عسير عددا من المشروعات الخدمية بأبها، ومنها مشروع جسر المشاة على طريق الملك فهد "أبها - خميس مشيط"، وسيكون الغرض من هذا المشروع حماية المواطنين أثناء عبور الطريق لكونه من الطرق ذات الكثافة العالية على مدار الساعة بين مدينتي أبها وخميس مشيط، ويتكون هذا المشروع من جسر مشاه بطول 46 مترا، وعرض 6 أمتار ويحوي مصعدين كهربائيين، ويقع بالقرب من المجمع الطبي لداوني ومطابع ومكتبات الجنوب، ومشروع جسر مشاة أبوخيال المرحلة الأولى الذي يمثل جسر مشاة سياحي يربط بين منطقتي حديقة أبوخيال ومركز الزوار، ويحوي مطاعم عدة، ويبلغ عرضه في المنتصف 16 مترا.
السياحة في ساحل عسير
• فيما يتعلق بالمشروعات الساحلية لمنطقة عسير، ما هي أبرز الجهود المبذولة لجعلها وجهة سياحية تستطيع جذب الزوار والسياح؟
- تنفذ الأمانة مشروعات سياحية ساحلية تسهم في دعم السياحة بالمنطقة، وطرحت العديد من الفرص الاستثمارية المتعلقة بهذا الشأن، فمشروع الواجهة البحرية الذي بلغت قيمته 38 مليون ريال تم إنجاز ما نسبته 70%، كمرحلة أولى، وتأتي المرحلة الثانية التي هي عبارة عن جزء متكامل من تطوير الواجهة مع المارينا، وجسر الصيد، وبعض المباني الخدمية، والمسجد بتكلفة 270 مليون ريال، وهو الآن تحت التنفيذ، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 20%، وكذلك مشروع الطرق الرئيسة والطريق الرابط "مرحلتان" والذي بلغت تكلفته 60 مليون ريال، تحت التنفيذ تحقق منه ما نسبته 35%، إضافة إلى بناء مدينة سياحية في البرك.
درء أخطار السيول
• ما هي أبرز الجهود التي عملت لدرء أخطار السيول في القرى والمدن؟
- تنفذ الأمانة والبلديات التابعة لها مشروعات لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، وبلغ إجمالي تكلفتها نحو 458 مليون و242 ألف ريال، وبلغت نسبة المناطق المغطاة بشبكات منفذة حاليا من مساحة النطاق العمراني 13.5%، ونسبة مساحة تغطية المشروعات الجاري تنفيذها من مساحة النطاق العمراني لمدن المنطقة 12.2%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.