فيصل بن مشعل يرعى اليوم الذهبي لمهرجان تين القصيم بمحافظة البدائع    طقس اليوم.. عوالق ترابية تحد من مدى الرؤية.. وسحب رعدية ممطرة    سمو وزير الداخلية يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    أمير جازان يهنئ ولي العهد على الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    رئاسة ولي العهد لمجلس الوزراء.. ثقة ملكية لعرّاب الرؤية    سمو أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون سمو ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء    سمو أمير منطقة الجوف يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بمناسبة إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة سموه    سمو أمير نجران: عهد الملك سلمان .. قفزات استثنائية عززت المكانة عالميًّا وحسنت جودة الحياة    خالد بن سلمان: سنمضي على نهج ولي العهد في وزارة الدفاع    بالإجماع.. السعودية رئيساً للجنة مصايد الأسماك بمنظمة «الفاو»    اختتام فعاليات الملتقى السنوي الأول للمؤسسات الأهلية    انطلاق المؤتمر والمعرض السعودي للحوسبة عالية الأداء    إيران بين احتجاجات «الخبز» و«الحجاب»    «واتساب» سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة.. الشهر القادم    معايير الغرب تجاه إيران والعرب    رئيسة وزراء السويد تشكر وساطة ولي العهد    رينارد يسجل رقم جديد لنفسه مع المنتخب السعودي    «الدوليون» ينعشون تدريبات الأصفرين قبل «الكلاسيكو»    القيادة تهنئ رئيس تركمانستان بذكرى الاستقلال    وزير الثقافة يرفع التهاني لولي العهد بمناسبة الثقة الملكية بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء    إعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد    احتفال العسيري والحربي بزواج حسن    آل شلبي يتقبلون التعازي في فقيدهم    أسبوع وطني في المدارس والجامعات    الفيصل يدشّن استكمال مشروع «100 كتاب وكتاب»    معرض طلابي لمنجزات الوطن في إحدى مدارس القصيم    يقاوم اللقاحات.. اكتشاف فايروس جديد يشبه كورونا!    علاج واعد أخفى السرطان من مريض تماماً وقلص أورام آخرين    مؤتمر الناشرين يستكمل جلسات اليوم الأول بنقاش حول مصير "الحكاية" ومستقبل النشر                حِكْمَة المملكة تَصْنَع السَّلام دولياً    مركبة فضائية تصطدم بكويكب لتحويل مساره                                                نوابغ المستقبل    الدور الوطني للمسجد    سعوديون جعنا فصبرنا وشبعنا فشكرنا                الدانة يستهل تحضيراته ل«الباطن»    إنقاذ جنين ووالدته تعرضا لحادث دهس بجدة            المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون.. إطلالة على العالم من قلب الرياض    شعراء جازان في يومنا الوطني «وطن عالٍ وطن غالٍ»    نجوم الفن يضيئون يوم الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاضي: مواطنون وراء تعثر المشروعات
نشر في الوطن يوم 17 - 01 - 2016

كشف أمين منطقة عسير المهندس صالح القاضي في حوار خاص مع "الوطن"، عن أبرز خطط أمانته المستقبلية، لتطوير منطقة عسير والرقي بها، وتطوير الواجهات البحرية، إضافة إلى ملفات الاستثمار والسياحة والتنمية والرقي بالبنى التحتية، ومكافحة الفساد، مشيرا إلى أن سبب تعثر بعض المشروعات يعود إلى ضعف إمكانات المقاول، ومعارضة المواطنين.
عاصمة السياحة العربية
• فازت أبها بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017، فما هي المشروعات التي ستنفذها أمانة المنطقة في الجانب السياحي إضافة إلى الرقي بالبنى التحتية وغيرها من الخدمات التي ما تزال تعاني قصورا بالغا؟
- تعمل أمانة عسير على تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية وفق نظام المنافسات الحكومية الذي يوفر المعايير والمقاييس والاشتراطات اللازمة للتنفيذ، كما نفذت عددا من المشروعات الأخرى كحديقة المطار، وممشى الضباب، والساحات البلدية بجوار مشهد العيدين، وعدد من التقاطعات والجسور والأنفاق، إضافة إلى مشروعات النظافة والصيانة والسفلتة والإنارة.
مشروعات متعثرة ومتأخرة
• كم تبلغ نسبة المشروعات المتعثرة، ونسبة المتأخرة في منطقة عسير ككل، وما هي أسباب ذلك؟
- تختلف نسب التأخر من مشروع لآخر فبعض المشروعات نسب التأخر فيها بلغت 20%، وبعضها الآخر تصل إلى نحو 40%، ويعود معظم أسباب التأخر إلى ضعف إمكانات المقاول، وبعضها الآخر يعود إلى معارضة بعض المواطنين، الأمر الذي يؤخر التنفيذ، وأخرى لتعديل في الدراسة بعد بداية المشروع بناء على ما يواجهه في الطبيعة، والأمانة تعمل جاهدة على وضع الخطط اللازمة التي تحد من حدوث تلك التعثرات من أجل توفير الخدمة وتنفيذها في الوقت المحدد.
محاربة الفساد
• ما هي جهودكم في محاربة الفساد وضمان النزاهة داخل أروقة الأمانة؟
- تعمل الأمانة على ترسيخ مفهوم النزاهة لدى جميع العاملين بها، من خلال ثلاث محاور رئيسة:
1. التوعية والإرشاد والتوجيه السليم للمواطن.
2. برنامج متابعة المشاريع وفق أداء العمل وترسيخ مبدأ الجودة.
3. متابعة إنجاز الموظف ومكافأة المميزين ومعاقبة المقصرين وفق الأنظمة والتعليمات.
الشركات الوطنية والأجنبية
• أثبتت بعض الشركات الأجنبية نجاحها في إنجاز بعض المشروعات في الوقت المحدد وبجودة عالية، فلماذا لا يتم تسليم المشروعات العملاقة لتلك الشركات، خصوصا وأن بعض الشركات الوطنية أثبتت فشلها في الإنجاز خلال الوقت المحدد وبالجودة المأمولة؟
- جميع الشركات والمؤسسات التي نفذت وتنفذ المشروعات بالأمانة والبلديات التابعة لها تخضع لنظام المنافسات الحكومية الذي يوفر المعايير والمقاييس والاشتراطات اللازمة للتنفيذ، وفي حال تعثر المشروع بسبب تقاعس أو إهمال وعدم جدية المقاول في التنفيذ أو إخلاله بأي من المواصفات أو الشروط فإنه يتم سحب المشروع وفق النظام، وإعادة طرحه مرة أخرى، وهناك مشروعات تم تنفيذها وفق المواصفات والتزمت بالشروط، مثل أنفاق الضباب والمنسك والمحالة، وجزء من الكوبري الخماسي بخميس مشيط.
الطائرة الحلم
• بعد أن حطت "الطائرة الحلم" رحالها في أبها، متى سيرى ذلك المشروع النور؟
- تم اعتماد الموقع تخطيطيا، وطرح مسابقة معمارية لتصميم الموقع على عدد من الجامعات العالمية والعربية، وتم ترسية مشروع لتخطيط ودراسة الموقع على أحد المكاتب المتخصصة، وطرح مشروع لتطوير مطل الطائرة في سما أبها والمنطقة المحيطة، ويشمل الموقع العام بما فيه من المسطحات الخضراء المجاورة.
الاستثمار في عسير
• لماذا تعاني عسير من عزوف المستثمرين عنها؟ وهل يعود ذلك إلى عدم وجود تسهيلات لهم من قبل الأمانة؟
- الأمانة تقوم على خطة جديدة للارتقاء بمستوى الاستثمار بما فيها الفرص الاستثمارية، ومنها التواصل الإلكتروني، وإصدار التراخيص إلكترونيا، والإعلان في جميع الوسائل الإعلامية المعتمدة حسب أنظمة موارد الدولة، إضافة إلى المواقع الإلكترونية، وتنويع الأنشطة الاستثمارية بما يتوافق مع استراتيجية المنطقة، والأمانة على استعداد للمشاركة الفعالة في منتدى أبها للاستثمار، وعرض جميع الفرص الاستثمارية على المستوى المحلي والخليجي، إذ تقدم الأمانة نحو 200 فرصة استثمارية.
جسور المشاة
• لماذا تغيب عن مدينة أبها بشكل واضح جسور المشاة في كثير من الطرق والمواقع العامة؟
- نفذت أمانة منطقة عسير عددا من المشروعات الخدمية بأبها، ومنها مشروع جسر المشاة على طريق الملك فهد "أبها - خميس مشيط"، وسيكون الغرض من هذا المشروع حماية المواطنين أثناء عبور الطريق لكونه من الطرق ذات الكثافة العالية على مدار الساعة بين مدينتي أبها وخميس مشيط، ويتكون هذا المشروع من جسر مشاه بطول 46 مترا، وعرض 6 أمتار ويحوي مصعدين كهربائيين، ويقع بالقرب من المجمع الطبي لداوني ومطابع ومكتبات الجنوب، ومشروع جسر مشاة أبوخيال المرحلة الأولى الذي يمثل جسر مشاة سياحي يربط بين منطقتي حديقة أبوخيال ومركز الزوار، ويحوي مطاعم عدة، ويبلغ عرضه في المنتصف 16 مترا.
السياحة في ساحل عسير
• فيما يتعلق بالمشروعات الساحلية لمنطقة عسير، ما هي أبرز الجهود المبذولة لجعلها وجهة سياحية تستطيع جذب الزوار والسياح؟
- تنفذ الأمانة مشروعات سياحية ساحلية تسهم في دعم السياحة بالمنطقة، وطرحت العديد من الفرص الاستثمارية المتعلقة بهذا الشأن، فمشروع الواجهة البحرية الذي بلغت قيمته 38 مليون ريال تم إنجاز ما نسبته 70%، كمرحلة أولى، وتأتي المرحلة الثانية التي هي عبارة عن جزء متكامل من تطوير الواجهة مع المارينا، وجسر الصيد، وبعض المباني الخدمية، والمسجد بتكلفة 270 مليون ريال، وهو الآن تحت التنفيذ، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 20%، وكذلك مشروع الطرق الرئيسة والطريق الرابط "مرحلتان" والذي بلغت تكلفته 60 مليون ريال، تحت التنفيذ تحقق منه ما نسبته 35%، إضافة إلى بناء مدينة سياحية في البرك.
درء أخطار السيول
• ما هي أبرز الجهود التي عملت لدرء أخطار السيول في القرى والمدن؟
- تنفذ الأمانة والبلديات التابعة لها مشروعات لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، وبلغ إجمالي تكلفتها نحو 458 مليون و242 ألف ريال، وبلغت نسبة المناطق المغطاة بشبكات منفذة حاليا من مساحة النطاق العمراني 13.5%، ونسبة مساحة تغطية المشروعات الجاري تنفيذها من مساحة النطاق العمراني لمدن المنطقة 12.2%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.