"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسماء المستعارة وترويج الأباطيل
نشر في الوطن يوم 19 - 10 - 2015

لاحظت في الآونة الأخيرة تفاعل البعض مع بعض الرسائل والأكاذيب التي تنشر عبر برامج التواصل الاجتماعي دون التحقق من نسبة الصدق فيما يطرح، فلقد تنوعت الأكاذيب والأباطيل التي تروج لأمور سياسية تستهدف الوطن واستقراره، وتتعلق بنشر الأكاذيب والأباطيل عن الأفراد والمجتمع، ووصل الأمر إلى محاولة ضرب الاقتصاد الوطني بتشويه صورة بعض الشركات الوطنية في مختلف المجالات، وتعد بعضها بمثابة صمام أمان لتوفير منتجات محلية دون الحاجة للاستيراد من الخارج.
إن نشر الأكاذيب والشائعات يتطلب عدم التفاعل معها وبخاصة من الشباب، وكذلك التحقق مما يتناوله قلة تسعى إلى الهدم في ظل المكانة المتميزة التي وصلت إليها المملكة العربية السعودية كواحدة من بين أكبر 20 اقتصادا في العالم، وتمتلك أكبر اقتصاد على مستوى المنطقة، هذه المكانة تجعل الحاقدين يدقون أدوات الهدم بمختلف الوسائل والطرق وبخاصة استغلال وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت مفتوحة على الجميع دون ضوابط.
إننا نحتاج لمواجهة هذه الأباطيل والأكاذيب التي يقودها أشخاص غير معلومي الهوية ممن يحملون أسماء مستعارة، ثم نرى شبابا نقيا يتفاعل مع أكاذيب وأباطيل هؤلاء الكذابين ممن يقودون حملات للفتن ومحاولة هدم الاقتصاد الوطني، من خلال التأثير على بعض الشركات والمؤسسات الوطنية، ووصل الحد إلى قيام البعض بابتزاز بعض هذه المؤسسات الوطنية والتلويح بنشر الشائعات.
وقد تذكرت ما قاله الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة قبل سنوات حيث قال: "إن النقد الهادف وسائله معروفة، أما "تويتر" وغيره مما ينشر فيه الافتراءات والأكاذيب، فعلى المسلم الترفع عن أن يكون مصدرا لها، أو يمدها، أو يرضى بها، أما أن نصغي لهذا الموقع ونجعله مصدر علمنا وتحصيلنا، فنشيع ما نقرأ من دون معرفة المصادر والباعث الحقيقي، والانسياق وراء ما يفترون ويقولون، فذلك خطر عظيم، فكفى بالمرء كذبا أن يُحدّث بكل ما سمع".
إن المصيبة الكبرى أن ترى بعض وسائل الإعلام تتأثر بما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتعيد نشره من جديد وكأنه خبر جديد، أعتقد أن للخبر مصدرا معروف المعالم وليس اسما مستعارا، فعلينا الحذر مما يروج من أدوات لمحاولة هدم ما تم بناؤه من صروح اقتصادية عملاقة يشار إليها بالبنان، ونأمل أن تكون هناك تحركات من الجهات المختصة لرصد مروجي الأباطيل والشائعات الهدامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.