مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطفال تحت سن الدراسة يجبرون أسرهم على شراء مستلزمات المدرسة
أمهات يشترين لبناتهن الصغار المراييل وبعض الأدوات المدرسية البسيطة حتى لا يشعرن بالتفرقة
نشر في الوطن يوم 30 - 09 - 2010

تواجه أغلب الأسر في هذه الأيام حالة من الاستنفار التام في المنازل، وخاصة مع بدء العام الدراسي، إلا أن أكثر ما يؤرق الأسر بروز مشكلة شراء أدوات مدرسية ومستلزمات الدراسة لمن لم يلتحقوا بالمدارس لصغر سنهم، وتقف هذه المشكلة أحيانا عائقا أمام بعضهم ، بينما يضطر آخرون إلى شراء أدوات مدرسية كاملة لأبنائهم وبناتهم الذين هم دون سن الدراسة.
تقول أم فارس العتيبي (معلمة بالمرحلة الابتدائية ولها خمسة من الأبناء عمر أصغرهم 4 سنوات) إنها حينما تذهب لشراء أدوات مدرسية لأبنائها تضطر إلى شراء أدوات مدرسية لأصغر أبنائها.
وتضيف أن الأدوات المدرسية التي تشتريها لابد وأن تكون كاملة أسوة بأشقائه الآخرين، وإلا سوف يقلب المنزل رأسا على عقب، مشيرة إلى أن هذه المشكلة بدأت تواجهها حينما بدأ طفلها الصغير يدرك ويعلم بما يدور حوله، وخاصة عند شراء الحاجات سواء مدرسية أو نحوها .
وأشارت فاطمة الدوسري (معلمة مرحلة ثانوية) إلى أن شقيقاتها الصغار حينما تقوم بشراء حاجات المدرسة لهن، وخاصة عند ارتدائهن للمراييل، فإن الباقيات من الصغيرات يحسسن بفرق، ويعتقدن بأنها فساتين خيطت خصيصا لهن، وأنه تم تجاهلهن.
تقول "مع المحاولات والشرح والوقت الطويل الذي نستغرقه في إقناعهن، إلا أننا لابد أن نرضيهن ببعض الأدوات المدرسية البسيطة".
وبينت الدوسري أنها اشترت هذا العام لشقيقاتها اللائي لم تتجاوز أعمارهن الخامسة والرابعة مراييل مدرسية، مثلهن مثل الباقيات من شقيقاتهن، حتى تتفادى غضبهن حال ارتداء شقيقاتهن هذه المراييل.
وأبانت أنها اكتفت هذا العام بشراء المراييل وبعض الأدوات المدرسية البسيطة لهن، مشيرة إلى أنها تخاف من إصرار شقيقاتها على الذهاب للمدرسة مع شقيقاتهن الأخريات .
وقالت أم سلطان (ربة منزل) إنها اعتادت على شراء مستلزمات مدرسية لبقية أبنائها وبناتها الذين ليسوا على مقاعد الدراسة، خشية إحساسهم بالتفرقة بينهم وبين أشقائهم وشقيقاتهم الذين يذهبون للمدارس، مشيرة إلى أنها صادفت في أحد الأعوام أن ارتدت إحدى بناتها الصغيرات المريول المدرسي الذي قامت بخياطته لها، واضطرت للذهاب مع إحدى بناتها للمدرسة لحضور الأسبوع التمهيدي معها، وأخذت معها ابنتها الأخرى وهي مرتدية مريولها، وحينما أرادت العودة للمنزل حاولت أن تأخذ الصغرى معها للمنزل، إلا أنها رفضت، وبدأت بالصراخ حيث كانت تريد المكوث في المدرسة مع شقيقتها الأخرى.
وذكرت أسماء الشهري (موظفة) أنها مع بدء كل عام دراسي لابد أن تقوم بترضية أبنائها الذين لا يذهبون للمدارس، وقالت "أفعل ذلك حتى أهرب من نوبات الصراخ التي تصيب ابني وابنتي وهما توأمان في الخامسة من العمر عندما أقوم بشراء حقيبة مدرسية وأدوات مدرسية من أقلام ومراسم لابنتي".
وأشارت إلى أن ذلك هو ديدنها مع أبنائها الصغار، وأن الحال لا يقتصر فقط على الأشقاء، بل ربما يتعداه ذلك إلى أبناء الجيران والأقارب عموما. وذكرت أسماء أن إحدى شقيقاتها لديها ابن واحد فقط في الرابعة، وله أصدقاء من أبناء عمومته وجيرانه، وكان يشاهد أحيانا ما يأتون به من المكتبة من أدوات مدرسية ونحو ذلك، وأحيانا يذهب مع والده وعمه وأبنائهم للمكتبة، ويرى كل ذلك ويعود للمنزل صارخا باكيا، مرددا "متى سأكبر وأدخل المدرسة؟".
وبينت أن شقيقتها وحتى ترضيه ذهبت به للمكتبة، واشترت له حقيبة كاملة بأدواتها المدرسية، وتقول إن ابنها حينما فاجأته بهذه الحقيبة فرح بها فرحا شديدا في الوقت الذي اعترض والده على ذلك، وقال إن ذلك سوف يعود الطفل على الدلال، وأخذ ما يريده بالقوة .
ويرى استشاري الطب النفسي الدكتور عدنان عاشور أن "ما تقوم به الأسر من تقديم مستلزمات مدرسية لأبنائها وبناتها الذين لم يدخلوا المدارس فيه تقدير وتحقيق لذات الأطفال وإنسانيتهم، وبين أن إقدام الأسر على ذلك يعد عملا سليما وصحيحا. وذكر أنه ينبغي تقديم ما يرمز للمدرسة لهم مثل الكتب التي تحمل صورا أو قلما ومرسمة وكراسة للرسم، فهذا التصرف يجعل الطفل يشعر بأن له قيمته ومكانته بين أفراد أسرته ومجتمعه .
بينما علق استشاري الطب النفسي بمستشفى الحرس الوطني بجدة الدكتور رجب بريسالي على ذلك بقوله "لابأس بشراء حقائب وأدوات مدرسية للأطفال لمن هم دون سن الدراسة، إذا كان ذلك لمرة واحدة في العام فقط، وليس في كل فصل دراسي، وهنا لابد من أن تقنن الأسر ذلك، وإلا سوف تواجه التمرد الطفولي، لأن الطفل سوف يلجأ إلى اتباع سلوكيات مرفوضة كالعناد والبكاء الشديد والهياج النفسي، فإذا أصبح شراء حقائب مدرسية وأدوات مدرسية في كل فصل دراسي عادة لدى الأسر، فإنه سوف يعزز لديهم الدلال، وخاصة إذا بدأ الطفل يكثر من طلباته، إضافة إلى تعزيز الجانب السلوكي السلبي والدلال المفرط والسلوك العدواني في بعض الحالات، أما إذا كان ذلك مرة واحدة فهذا شيء يعزز في الطفل الذاتية، مشيرا إلى أن شراء الحقائب والأدوات المدرسية للأطفال دون سن المدرسة في كل فصل يعد نوعا من البذخ الاجتماعي.
وشجع الدكتور بريسالي الأسر والأمهات اللاتي تحرص على خياطة مريول مدرسي لبناتهن اللاتي دون سن المدرسة، أو ارتداء ما يشعر الأطفال الذكور بأن هذه ملابس خاصة بالمدرسة، مؤكدا أنه لا بأس بذلك، حتى لو كانت في كل فصل دراسي، لأن ذلك يهييء الطفل من الناحية النفسية، ويبني شخصيته قبل الدراسة.
وأشار إلى أن الطفل عموما لا يحمل الحقيبة في كل وقت، بينما المريول المدرسي يستطيع ارتداءه في أي وقت، على اعتبار أنه ذاهب للمدرسة، وأكد على أهمية أن يأخذ الوالدان أبنائهما الذين هم دون سن الدراسة مع من هم في سن الدراسة في الأسبوع الأول من الدراسة كنوع من التهيئة النفسية لهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.