الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرية تراثية لدعم الإنتاج الفني بالأحساء
ملتقى المنتجين يؤكد على تقديم بيئتنا السعودية واللحمة الوطنية بأجمل صورة
نشر في الوطن يوم 04 - 07 - 2015

أكد متحدثون في الملتقى الرمضاني "الفني8"، مساء أول من أمس، بتنظيم من فرع جمعية المنتجين والموزعين السعوديين في الأحساء، على ضرورة تقديم بيئتا السعودية بأجمل تجلياتها على مستوى المكان والإنسان وعلى كل الأصعدة التي تجعل الفن رسالة سامية.
جاء ذلك بعد عرض سبعة أفلام قصيرة في بداية فقرات الملتقى، وهي من إنتاج وتمثيل وإخراج أعضاء فرع الجمعية في الأحساء، والأفلام هي: "حدودك" للمخرج محمد الحمود، "أيباد" للمخرج يوسف العليوي، "ماطور" للمخرج محمد الهليل، "مستقبلي" للمخرج محمد الشيخ، "انتظار" للمخرج محمد النجار، "أحسن الظن" للمخرج علي الناصر، "بوذي" للمخرج محمد باقر.
وأبان المشرف على القناة السعودية الأولى سليمان الحمود، خلال كلمته في الملتقى، أن هذه الأفلام السبعة مصنوعة باحترافية، لكن فيها نظرة سوداوية، ويجب أن تكون متفائلة، منتقداً ظهور مسلسلاتنا من مختلف مناطق المملكة للخراب والدمار والفقر، ومن بينها وصول القناة مسلسل جرى تصويره في "خربة"، مؤكداً على ضرورة إظهار الشكل الجمالي. وأكد على عقدهم العزم على احتضان كل المواهب في الأحساء إلى القناة السعودية الأولى، متمنياً مشاهدة أفلام متنوعة، وتعبر عن الواقع، وتشجع على العرض، نافياً تغييب الأفلام والمسلسلات الأحسائية أو المنطقة الشرقية من شاشة القناة السعودية الأولى، مبيناً أن بعض الأعمال التي تصل للقناة من الأحساء، معظمها تراثية إلا أنها ليست بالتراث الجميل، مبدياً ترحيب القناة بكل المبدعين، وأنها ستحتفي بالقناة على طريقتها الخاصة ب 40 فيلما قصيرا تابعا لفرع الجمعية في الأحساء.
وأكد أن حرص المسؤولين في البث التلفزيوني، على وحدة الوطن، وأن هذه الوحدة الوطنية هي كل شيء، وراء استبعاد فكرة تخصيص بث تلفزيوني لكل منطقة، واستمرت القنوات السعودية، خدمة المشاهدين على قدر المساواة، مشدداً على ضرورة المزج في الأعمال لأبناء مختلف المناطق لإبراز اللحمة الوطنية بين جميع أفراد الوطن في كل المناطق.
وبدوره، أشار المشرف على القناة السعودية الثقافية عبدالعزيز العيد، خلال كلمته في الملتقى، إلى أن القناة الثقافية، ستكون ممتنة كثيراً، في أن تعرض هذه الأفلام عبر برنامج أسبوعي، بهدف تشجيع هذه المحاولات الشبابية، مؤكدا أن القناة الثقافية، ستكون هي محضن هذه الأفلام، مستعرضا حزمة من مزايا الأفلام القصيرة، من بينها: أن من ينتجها الشباب، وفي مدة قصيرة ومضغوطة، ولا تكلف ماليا، وتتيح للشباب إنتاج هذه الأعمال بأفكار جميلة وجذابة، وأن الصمت في هذه الأفلام جميل جدا، لأنه يتيح للفرد التأمل ولا يتحدث نيابة عنه ويشغله بالحوار، ويتيح له الحوار الداخلي والتأمل.
ومن جهته أعلن رئيس فرع جمعية المنتجين والموزعين السعوديين في الأحساء الدكتور عبدالله الحليمي، في كلمته خلال الملتقى الذي أداره الأديب علي النحوي، عن صدور موافقة جهات الاختصاص في وزارة الثقافة والإعلام على منح فرع الجمعية في الأحساء، تخصيص قطعة أرض لفرع الجمعية في الأحساء وإنشاء قرية إعلامية تراثية لدعم الإنتاج الفني في المحافظة، ويجري حالياً استكمال اعتمادات قطعة الأرض بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، كما جرى اعتماد تحويل مجموعة جماعة الإنتاج الفني في الأحساء إلى فرع الجمعية.
وأبدى الفنان السعودي يوسف الجراح، خلال كلمته في الملتقى، إعجابه بالأفلام القصيرة المعروضة، وتمنى أن يكون واحدا من الممثلين فيها، مبديا استعداده التام للمشاركة في جميع الأفلام والبرامج الإعلامية المختلفة في المحافظة، ووصف المشاركين فيها ب "النجوم"، مشيداً بالتعاون والألفة الموجودة بين الطاقم الفني في الأحساء.
وكان مدير الملتقى الأديب علي النحوي، أشار في مستهل كلمته، إلى أن الخير الثقافي والجمالي والفني، هو الذي يهب الحياة، وينقذنا من تيارات الإرهاب والتطرف، لذا تسعى الجمعيات والمؤسسات الفنية الأخرى لرفع سقف هذا التوجه الوطني تحت مظلة وزارة الثقافة والإعلام، والسعي لزرع المفاهيم الإنسانية والوطنية، وقيم التسامح والحب وتقبل الآخر في مجتمع جدير بذلك، مبينا أن هذه الأفلام، تشجع الطاقات الشبابية الطموحة، التي ستمثلنا يوما ما في المشاركات المحلية والدولية لتحصد الجوائز وتسجل اسم المملكة في ذاكرة المتابعين.
وأكد أن الأفلام القصيرة تلعب دورا هاما وبخاصة في "اليوتيوب"، إذ إن الفيلم القصير، استطاع أن يتسلل بخفة إلى كل بيت ويقوم بدور فاعل ومؤثر في قلوب المتابعين، وذلك من خلال تقديم الأفكار الإنسانية والوطنية .
واشتمل الملتقى على قصيدة شعرية لعضو مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي جاسم الصحيح، وتكريم الأفلام القصيرة الفائزة في المسابقات المحلية والخارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.