مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصدار قانون يمنح الكونجرس حق مراجعة اتفاق لوزان
نشر في الوطن يوم 15 - 05 - 2015

أقر الكونجرس الأميركي بصورة نهائية أمس، قانونا يمنح البرلمانيين حق النظر في الاتفاق النووي النهائي المحتمل التوصل إليه هذا الصيف بين إيران والدول الكبرى. وصوت مجلس النواب بأغلبية 400 صوت مقابل 25 لمصلحة النص الذي كان مجلس الشيوخ أقره بشبه إجماع في مايو الجاري، علما بأن الرئيس باراك أوباما تعهد بإصداره. وكانت وثيقة البيت الأبيض المتعلقة بالخواص الرئيسة المحددة لخطة عمل شاملة مشتركة حول البرنامج النووي الإيراني والمتفق عليها في العاصمة السويسرية لوزان قد تضمنت العناصر والأسس التي سيتم الاستناد إليها في صياغة النص النهائي لخطة العمل المشتركة الشاملة حتى 30 يونيو المقبل، وتمثل الخطوات التي تم إحرازها في المناقشات بين مجموعة الدول الخمس زائد ألمانيا والاتحاد الأوروبي من جهة، وإيران من جهة ثانية. ولا تزال هناك تفاصيل تنفيذية مهمة قيد التفاوض، وقالت الوثيقة إنه "لن يتم الاتفاق على أي شيء ما لم يتم الاتفاق على كل شيء. سوف نعمل للتوصل إلى خطة العمل المشتركة الشاملة على أساس هذه الخواص الرئيسة المحددة خلال الأشهر المقبلة".
التخصيب
• وافقت إيران على تخفيض حوالي ثلثي أجهزة الطرد المركزي لديها. إذ ستخفض إيران عددها من حوالي 19 ألف جهاز مركب اليوم إلى 6104 أجهزة مركبة بموجب هذه الاتفاقية، وسيحق ل5060 جهازا فقط بتخصيب اليورانيوم لمدة عشر سنوات. وجميع أجهزة الطرد المركزي ال6,104 هذه ستكون من نوع IR-1s، الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي لدى إيران.
• وافقت إيران على عدم تخصيب اليورانيوم إلى نسبة تزيد على 3.67% مدة 15 سنة على الأقل.
• وافقت إيران على خفض مخزونها الحالي من حوالي 10 آلاف كيلوجرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى 300 كيلوجرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب بنسبة 3.67% مدة 15 عاما.
• سوف توضع جميع أجهزة الطرد المركزي الفائضة والبنية التحتية لتخصيب اليورانيوم في التخزين تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا يمكن استخدامها سوى كبديل لتشغيل أجهزة الطرد المركزي ومعداتها.
• وافقت إيران على عدم بناء أية منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم مدة 15 عاما.
• فترة الفسخ – وهي الوقت الذي تحتاجه إيران لإنتاج كمية كافية من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي واحد - وهي تقدر حاليا بمدة تراوح بين شهرين وثلاثة أشهر. وسيتم تمديد هذه الفترة إلى سنة واحدة على الأقل، طوال عشر سنوات على الأقل بموجب هذا الإطار.
سوف تحول إيران منشآتها في فوردو بحيث لا تستخدم بعد الآن لتخصيب اليورانيوم.
• وافقت إيران على عدم تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو مدة لا تقل عن 15 سنة.
• وافقت إيران على تحويل منشآتها في فوردو لكي تستخدم لأغراض سلمية فقط – أي إلى مركز أبحاث نووية وفيزيائية وتكنولوجية.
• وافقت إيران على عدم إجراء عمليات أبحاث وتطوير مرتبطة بتخصيب اليورانيوم في فوردو مدة 15 سنة.
• لن تحافظ إيران على أية مواد انشطارية في فوردو مدة 15 سنة.
• سيزال نحو ثلثي أجهزة الطرد المركزي والبنية التحتية من موقع فوردو. ولن تستخدم أجهزة الطرد المركزي المتبقية لتخصيب اليورانيوم. ستوضع جميع أجهزة الطرد المركزي والبنية التحتية ذات الصلة تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ستقوم إيران بتخصيب اليورانيوم في منشأة نتنز فقط، حيث ستضم 5,060 جهازا للطرد المركزي فقط من نوع IR-1 من الجيل الأول مدة عشر سنوات.
• وافقت إيران على تخصيب اليورانيوم فقط باستخدام أجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول (IR-1) في نتنز مدة عشر سنوات، وإزالة أجهزة الطرد المركزي الأكثر تطورا.
• سوف تزيل إيران 1000 جهاز طرد مركزي نوع IR-2M المركّبة حاليا في نتنز، وستضعها في التخزين تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية مدة عشر سنوات.
• لن تستخدم إيران أجهزة الطرد المركزي من نوعIR-2، IR-4، IR-5، IR-6، أو IR-8 لإنتاج اليورانيوم المخصب مدة عشر سنوات على الأقل. وسوف تنخرط إيران في عمليات محدودة في مجال الأبحاث والتطوير باستخدام أجهزة الطرد المركزي المتقدمة لديها، وفقا للجدول الزمني والخواص الرئيسة المحددة التي تمت الموافقة عليها من جانب الدول الخمس زائد ألمانيا.
• سوف تكون عمليات تخصيب اليورانيوم والأبحاث والتطوير محدودة لمدة عشر سنوات لضمان وجود فترة انعطاف لا تقل عن سنة واحدة. وبعد السنوات العشر سوف تلتزم إيران بخطتها لتخصيب اليورانيوم والأبحاث والتطوير المقدمة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتبعا لخطة العمل المشتركة الشاملة وبموجب البروتوكول الإضافي الذي أدى إلى وضع قيود معينة على قدرة تخصيب اليورانيوم.
عمليات التفتيش
• سوف تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الدخول بشكل منتظم إلى جميع المنشآت النووية الإيرانية، بما في ذلك منشأة التخصيب الإيرانية في نتنز ومنشأة التخصيب السابقة في فوردو، ويشمل ذلك استخدام تكنولوجيات الرصد العصرية والحديثة.
• يمكن للمفتشين الدخول إلى سلسلة التزود باليورانيوم التي تدعم البرنامج النووي الإيراني. سوف تراقب آليات الشفافية والتفتيش الجديدة المواد/ أو الأجزاء لمنع تحويلها إلى برنامج سري.
• يمكن للمفتشين الدخول إلى مناجم اليورانيوم وإجراء المراقبة المستمرة لمصانع اليورانيوم، حيث تنتج إيران الكعكة الصفراء، وذلك لمدة 25 سنة.
• يمكن للمفتشين إجراء مراقبة مستمرة لمرافق الإنتاج والتخزين لدوارات ومنافخ الطرد المركزي الإيرانية لمدة 20 سنة. سوف تُجمّد قاعدة التصنيع لأجهزة الطرد المركزي الإيرانية وتوضع تحت المراقبة المستمرة.
• توضع جميع أجهزة الطرد المركزي والبنية التحتية للتخصيب التي ستتم إزالتها من فوردو ونتنز تحت المراقبة المتواصلة من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
• سيتم إنشاء قناة للمشتريات مخصصة لبرنامج إيران النووي من أجل الرصد والموافقة، على أساس كل حالة بمفردها، إزاء تزويد أو بيع أو نقل مواد وتكنولوجيات معينة متعلقة بالطاقة النووية ذات الاستخدام المزدوج إلى إيران – وذلك كتدبير إضافي لتأمين الشفافية.
• وافقت إيران على تنفيذ البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعلى توفير إمكانية أكبر لدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتزويدها بالمعلومات بشأن برنامج إيران النووي، بما في ذلك المرافق المعلنة وغير المعلنة.
• سوف يُطلب من إيران أن تسمح بدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من المواقع المشبوهة أو المزاعم المتعلقة بوجود منشأة تخصيب سرية، أو منشأة للتحويل، أو منشأة لإنتاج أجهزة الطرد المركزي، أو منشأة لإنتاج الكعكة الصفراء في أي مكان في البلاد.
• لن تقوم إيران ببناء مفاعلات إضافية تعمل بالمياه الثقيلة لمدة 15 سنة.
• سوف تخفف العقوبات على إيران عند التأكد من احترامها لالتزاماتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.