بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة تمول أبحاث لقاح كورونا
عسيري لالوطن: اختناق طوارئ المستشفيات أدى إلى تفشي الفيروس
نشر في الوطن يوم 20 - 02 - 2015

بعد تقاعس شركات الأدوية ومراكز الأبحاث عن العمل على تطوير لقاح للفيروس، تتجه وزارة الصحة إلى تمويل أبحاث تطوير لقاح ل"كورونا"، متجاوزة بذلك جشع تجار الأدوية.
وأبلغ "الوطن" وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري أن خطوة الوزارة في أن يكون اللقاح المطور خاصا بالجمال، ينطلق من أن تطوير لقاحات الحيوانات أسهل، ولا تستغرق عملية تطويرها وقتا كبيرا مثل لقاحات البشر التي تحتاج إلى وقت طويل، لأنها أكثر صعوبة.
ومقابل تحذيرات الصحة باحتمالية تسجيل المزيد من الإصابات بفيروس كورونا، أرجع عسيري أسباب تفشي الإصابة بين الممارسين الصحيين إلى الازدحام الشديد الذي تشهده معظم أقسام الطوارئ في المستشفيات ونقص العاملين فيها، وهو ما يجعل من التقيد بالإجراءات الوقائية كاستبدال الملابس بين كل عملية فحص مهمة "أمرا صعبا للغاية"، على حد تعبيره.
وأكد وكيل وزارة الصحة أن كل من فقدوا أرواحهم بسبب كورونا من الممارسين الصحيين سيتم تعويض ذويهم بأثر رجعي.

فيما اجتمع وزير الصحة أحمد عقيل الخطيب أمس مع وفد من منظمة الصحة العالمية يضم 11 خبيرا برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة الدكتور كي جي فوكودا، بدعوة من وزارة الصحة لتقييم جهود مواجهة فيروس كورونا. كشف وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري ل"الوطن" عن توجه وزارة الصحة لتمول أبحاث خاصة بفيروس كورونا تهدف إلى تطوير لقاح مناسب للمرض.
شارك ضمن وفد المنظمة مجموعة من الاختصاصيين من المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، للتواصل مع المسؤولين السعوديين في مجال المختبرات والوبائيات، إضافة إلى مدير الأمراض المعدية، المستشار الإقليمي للأمراض الوبائية والجائحات في شرق المتوسط، وكذلك مدير المكتب الإقليمي لمنظمة صحة الحيوان، واختصاصيين من منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" في روما.
إلى ذلك افتتح الوزير أمس ورشة عمل حول مستجدات البحث العلمي حول فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS – CoV)، واستعرض فيها الأبحاث العلمية المشتركة حول الفيروس التي تمت خلال الثلاث سنوات الماضية في عدد من المجالات مثل وبائية المرض، وطرق انتقال العدوى، والمعالجة المحتملة، وكذلك مناقشة الدروس المستفادة من التجارب العلمية والميدانية لدى مركز القيادة والتحكم والسيطرة.
وأكد الدكتور الخطيب عن وجود تنسيق دائم مع منظمة الصحة العالمية فيما يخص الفيروس، وقال "إن التعاون الدولي، والمشاركة في الدراسات البحثية وتفسير نتائجها يلعبان دورا مهمًّا في الخلوص بنتائج وتوصيات تحد من تهديدات هذا الفيروس على الصحة العامة، والتوصل إلى الأجوبة التي تمكن من صياغة اللمسات، وتفسير النتائج لتحقيق المنشود"، مشيرا إلى أن هذا الملتقى العلمي يسلط الضوء على مستجدات هذه الدراسات والأبحاث.
من جانبه، كشف وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري ل"الوطن" عن توجه وزارة الصحة لتمول أبحاث خاصة بفيروس كورونا تهدف إلى تطوير لقاح مناسب للمرض، وذلك بعد تقاعس شركات الأدوية ومراكز الأبحاث عن ذلك. وألمح إلى احتمالية أن يكون اللقاح المستهدف خاصا بالجمال، كون تطوير لقاحات الحيوانات أسهل ولا تستغرق عملية تطويرها وقتا كبيرا مثل أمصال البشر التي تكون أكثر صعوبة، وتحتاج إلى وقت طويل. وأكد أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى آلية لصرف التعويضات لذوي المتوفين جراء إصابتهم بمرض "كورونا"، وقال "إن الوزارة تعمل مع وزارتي المالية والخدمة المدنية على وضع الآلية التنفيذية لتنظيم تعويض ذوي المتوفى بمرض "كورونا" من الممارسين الصحيين، تنفيذا للقرار الذي صدر بهذا الشأن"، مشيرا إلى أن التعويضات ستصرف بأثر رجعي.
وأوضح الدكتور عسيري أن "أعلى نسب الإصابة بفيروس كورونا سجلت عند ذوي الأمراض المزمنة فوق ال50 عاما، وبين الذكور أكثر من الإناث". ولفت إلى أن "موسم الإصابة بالفيروس هذا العام بدأ قبل موعده المتوقع خلال الشهرين المقبلين "مارس، أبريل"، إذ استعدت وزارة الصحة لذلك بتكثيف الحملات التوعوية للمجتمع، بالإضافة إلى تجهيز المنشآت الصحية للتعامل مع حالات الاشتباه، وتوعية العاملين الصحيين بأسلوب فرز المرضى في الطوارئ والعيادات، واستخدام أدوات الحماية الشخصية"، مبينا أن التزام العاملين الصحيين بإجراءات مكافحة العدوى مهم جدا لمنع انتشار المرضى في المنشآت الصحية.
إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة أمس إصابتين وخمس وفيات. وأوضح بيان للوزارة أمس أن الإصابات واحدة في الرياض والأخرى في الخبر، أما الوفيات فكانت اثنتان في الخبر، ومثلهما في بريدة، وواحدة في الرياض.
وبذلك يرتفع عدد الإصابات الكلي إلى 897، والوفيات إلى 377.
.. والرياض والخبر وبريدة تودع خمس ضحايا
أعلنت وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم مساء أمس أحدث إحصاءات فيروس كورونا، أوضحت خلاله تسجيلها خمس حالات وفاة "أربعة سعوديين ووافد"، في كل من الرياض والخبر وبريدة، إضافة إلى حالتي إصابة جديدتين لسعوديين في الرياض والخبر، فيما تماثل للشفاء مصابان اثنان: الأول سعودي، والآخر وافد في مدينة بريدة.
يأتي ذلك، فيما اجتمع وزير الصحة أحمد الخطيب أمس بوفد من منظمة الصحة العالمية يضم 11 خبيرا برئاسة مساعد المدير العام للمنظمة الدكتور كي جي فوكودا، بهدف تقييم جهود مواجهة فيروس كورونا، ومعرفة التحديات، وتقديم الدعم التقني اللازم إن دعت الحاجة إلى ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.