أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صوت المسؤول".. استحقاق يبدد "القلق"
النزف النقطي ل"الأسهم" وانخفاض أسعار النفط يستدعيان طمأنة من الوزراء
نشر في الوطن يوم 11 - 12 - 2014

علامات استفهام ترتسم يوما بعد آخر عن النزف النقطي الذي يحاصر سوق الأسهم السعودية من جهة، وانخفاض أسعار النفط من جهة أخرى، وتأثيرات هذين العاملين على الاقتصاد السعودي، وانعكاس ذلك على المشاريع الخدمية ومستويات المعيشة.
وأمام كل هذه الأحداث لا تزال الضبابية تكتنف المشهد المحلي، ما يستدعي – بحسب المراقبين- أن يكون هناك صوت مسؤول يظهر كاستحقاق في هذه المرحلة، ويبدد الهواجس التي تقض مضاجع العامة قبل أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين.
وتبقى الأسئلة التي تطرح هنا وهناك حول المستقبل المنظور تائهة تبحث عن إجابة، في ظل الصمت السائد لوزراء المالية والبترول والثروة المعدنية والاقتصاد والتخطيط، إضافة إلى رئيس هيئة السوق المالية.
عضو جمعية الاقتصاد أحمد الجبير قال ل"الوطن" إن أي ظهور لوزير المالية إبراهيم العساف أو أي من المسؤولين في الشأن المالي، مهم ل"طمأنة المستثمرين والمتعاملين"، مؤكدا أن انتعاش السوق مجدداً وعودتها لوضعها الطبيعي، متوقف على خروج التوضيحات اللازمة، بينما دعا الخبير الاقتصادي ماجد الشبيب المسؤولين إلى عدم نسيان دورهم في هذا الشأن، للحديث عن أهمية الفترة المقبلة فيما لو استمرت الأسعار الحالية للنفط بشكلها الحالي.
طالب متخصصون وخبراء عبر "الوطن" بضرورة ظهور كبار المسؤولين عن المال والاقتصاد في المملكة، لبيان ما يدور من أحداث ترعب المجتمع بصفة عامة، والمستثمرين والمتعاملين مع السوق المالية السعودية، بعد أن سجلت سلسلة تراجعات أفقدتها أكثر من 2800 نقطة خلال شهرين متتالين. وتراجع مؤشر السوق خلال جلسة الأمس ب 1.5% عند 8290 نقطة - 121 نقطة"، وعمت التراجعات غالبية الأسهم المتداولة بنسب متفاوتة، تتقدمها أسهم "سابك" و"الراجحي" و"الأهلي" بين1و2%. وشدد متخصصون على أهمية ظهور وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف لطمأنة الجميع.
وأكد عضو جمعية الاقتصاد أحمد الجبير ل"الوطن" أن ظهور الوزير سيطمئن المستثمرين والمتعاملين مع السوق، وأنها خطوة من شأنها إنعاش السوق مجدداً، وبين الجبير أنه حينما ارتفعت أسعار البرميل الخام من البترول لم يرتفع معها مؤشر الأسهم، ولكن حين انخفضت الأسعار تدهورت السوق، وهذا الاستفسار يحتاج إلى إجابة واضحة وشفافة من الوزير العساف. وتابع "حينما حدثت مشكلة مالية في بريطانيا ظهر رئيس الوزراء وطمأن المجتمع بأن هناك مقومات تستطيع أن تعيد السوق إلى مسارها الطبيعي"، مبيناً أن الرئيس استطاع أن يوضح الأمور التي جعلت المستثمرين يطمئنون مجدداً، لتشهد السوق البريطانية بعدها ارتفاعا.
وأضاف الجبير أنه حان الوقت لتفعيل مداخيل أخرى غير النفط، من خلال استثمار الصندوق السيادي داخل المملكة، واستغلال الطاقات البديلة الأخرى، لكي لا ترتبط السوق الاقتصادية بأسعار النفط فقط. وقل الخبير الاقتصادي ماجد الشبيب ل"الوطن"، إنه يجب ألا ينسى المسؤولون دورهم في هذا الشأن للحديث عن أهمية الفترة المقبلة، في حال استمرت الأسعار الحالية للنفط للأعوام المقبلة، ولا بد من معرفة مدى وضوح الرؤية لديهم؟ وما هي الاستعدادات المترتبة في مثل هذه الأوضاع؟ مشيراً إلى أن اللوم لا يلقى عليهم فقط، بل يجب رفع مستوى الثقافة الاقتصادية للفرد، وثقافة التعامل مع الأسواق المالية، وكيفية التعايش معها.
وأوضح الشبيب أن ما حدث أمس من ارتداد قوي للمؤشر هي أولى علامات نهاية الهبوط، وما مدى قوة مستويات مناطق 8200 نقطة التي تعتمد على تركيبة الموجة والنماذج التوافقية التي تشير إلى تحقيق الهدف السلبي للهبوط، ولكن بكل تأكيد فإن مواصلة الصعود القوى ليس بالجيد، فلا بد من تأسيس قاع فني صاعد، والمتوقع أن يكون نطاقه بين أدنى مستويات جلسة الأمس ومستويات ال 8800 و 8900.
وقال "إنه كلما طالت مدة تأسيس القاع كلما زاده إيجابية، لذلك يجيب على المتداول أن يعيد مراكزه خاصة بعد الهبوط القوي، ما يعكس أهمية الأسعار ومدى الجدوى منها استثماريا، بخاصة أن المكررات الربحية لبعض الأسهم الاستثمارية تعطي مراكز استثمارية لا مضاربية للفترة المقبلة بعد إعلاناتها المالية للربع الأخير من العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.