نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة.. شروط إسرائيل تعقد المفاوضات ودعوات بسرعة الإعمار
نشر في الوطن يوم 07 - 08 - 2014

تواصلت المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية غير المباشرة بوساطة مصرية في العاصمة القاهرة بدون أي اختراق ومع ذلك فقد رجحت مصادر غربية تراقب سير المفاوضات أن يتم تمديد المفاوضات لمدة 24 ساعة إضافية تلبية لطلب مصري لإعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات.
وكشف مسؤول فلسطيني النقاب ل"الوطن" أن المواقف التي قدمها الجانب الإسرائيلي في المحادثات غير المباشرة في القاهرة تركز على الآليات الدولية التي لها علاقة بالمعابر في قطاع غزة، إضافة إلى ما تسميه إسرائيل نزع أسلحة غزة ومنع الفصائل الفلسطينية من إعادة التسلح، لافتا إلى أن الجانب الإسرائيلي لم يقدم مواقف نهائية من موضوع الإفراج عن أسرى من السجون الإسرائيلية.
وكان الوفد الفلسطيني اجتمع أمس مع رئيس المخابرات المصرية اللواء محمد فريد التهامي وذلك بعد أن استمع الجانب المصري إلى ردود الوفد الإسرائيلي الذي بدوره سارع إلى محاولة إحراج الجانب الفلسطيني بإعلانه الاستعداد لتمديد وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة.
وهدد الجانب الإسرائيلي علنا الجانب الفلسطيني برد قوي في حال العودة إلى إطلاق النار في غزة في وقت تم توجيه التعليمات إلى جنود الاحتلال على حدود قطاع غزة بالاستعداد للرد مدفعيا جوا وبحرا وبرا بعد انسحاب قوات الاحتلال من داخل القطاع يوم أول من أمس وأن كان بقي 52 ألف جندي على الحدود.
وتبادلت الحكومة الإسرائيلية وحركة (حماس) التهديدات في إطار الحرب النفسية ومحاولة كل طرف إظهار نفسه منتصرا في الحرب.
وانطلقت مسيرة حاشدة في غزة تأييدا للوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة وقال القيادي في حماس مشير المصري "إن على الصهاينة إدراك أن نتنياهو يغامر بحياتهم لأجل مصالحه السياسية".
في غضون ذلك، بدأ الفلسطينيون بالإعداد لمحاسبة إسرائيل على جرائمها العسكرية في قطاع غزة حيث شدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، على "حق دولة فلسطين بالالتحاق بالمزيد من المؤسسات الدولية وخاصة التوقيع على ميثاق روما إلى جانب الالتحاق بمحكمة الجرائم الدولية".
وبعد أن وجه الانتقادات للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعد أن ساوى بين المدنيين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين فإنه طالب مون "بالذهاب إلى قطاع غزة للاطلاع على الجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين العزل".
كما دعا عريقات، أمس، الرئاسة السويسرية للدعوة الفورية لعقد اجتماع للأطراف المتعاقدة السامية لمواثيق جنيف الأربعة لعام 1949، خاصة وأن دولة فلسطين أصبحت طرفا متعاقداً سامياً في الثاني من أبريل 2014.
وتسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس رسالة من الرئيس السويسري تتعلق بآخر المستجدات المتعلقة بالطلب الفلسطيني لعقد مؤتمر الأطراف السامية المتعاقدة لمواثيق جنيف، وذلك خلال لقائه ممثل سويسرا بول جارنييه أمس في مدينة رام الله.
وأعلن السفير السويسري أن بلاده قامت بتعيين سفير خاص لمتابعة الاتصالات مع الأطراف السامية المتعاقدة، لحثها على الإسراع بعقد المؤتمر بأسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن الاتصالات ستبقى مستمرة مع الجانب الفلسطيني لإطلاعه على آخر المستجدات المتعلقة بعقد مؤتمر الأطراف السامية.
من ناحية ثانية، دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتورة حنان عشراوي إلى "ضرورة إطلاق مبادرة أوروبية سياسية سريعة قبل أن تجهز إسرائيل على احتمالات السلام بشكل كامل" وطالبت بخطة جدية لإعادة إعمار قطاع غزة بالإضافة إلى إنهاء الاحتلال بشكل جذري باعتباره المشكلة الرئيسة".
ومن جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه على استعداد لأن يسهم في إعادة الإعمار وفي إمداد السكان بالمساعدات بعد الهدنة التي تمت مؤخرا في قطاع غزة وبعد انتهاء الصراع العسكري الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.