رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



''البطالة'' تنخفض إلى 11.7%.. والجامعيون الأكثر
نشر في الوطن يوم 24 - 02 - 2014

توصل مسح حكومي إلى أن إجمالي قوة العمل في المملكة للفئة العمرية من 15 سنة فأكثر بلغت 11,361,770 فرداً تمثل 54% من إجمالي عدد السكان، غالبيتهم من الذكور، حيث بلغ عددهم 9,599,606 من الذكور.
وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة خلال شهر يونيو الماضي الذي قامت به مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن عدد المتعطلين السعوديين بلغ 622,533 فرداً، يمثل الذكور منهم 261,392 فرداً وتمثل الإناث منهم 361,141، فيما بلغ معدل البطالة للسعوديين 11,7% مقارنة بمعدل 12,0% في الدورة الأولى، في حين بلغ معدل البطالة للسعوديين الذكور 6,1% مقارنة بمعدل 6,3%، وللإناث 33,2% مقارنة بمعدل 34,8%.
وبينت النتائج أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين كانت في الفئة العمرية 20 24 سنة بنسبة 38,1%، مثل الذكور في ذات الفئة النسبة الأعلى من حيث عدد المتعطلين بنسبة 47,2%، وفيما يخص الإناث فتمثل الفئة العمرية 25 29 سنة النسبة الأعلى من حيث عدد المتعطلات بنسبة 42,0% من جملة المتعطلات السعوديات.
كما بينت النتائج أيضاً أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين هم من الحاصلين على شهادة البكالوريوس بنسبة 48,2%، يليهم الحاصلون على شهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 32,9%، وبالنسبة للذكور منهم فإن أعلى نسبة للمتعطلين هم الحاصلون على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 52,6%، يليهم الحاصلون على شهادة البكالوريوس أو الليسانس بنسبة 16,3%.
وذكر المسح أن إجمالي عدد المشتغلين بحسب نتائج المسح 10,729,123 فرداً، يمثل 94,4% من إجمالي قوة العمل، يمثل الذكور منهم 87,0% ، فيما بلغ عدد المتعطلين 632,647 فرداً، يمثل الذكور منهم 42,3%، فيما بلغ معدل البطالة الإجمالي 5,6%.
وأظهرت النتائج أن قوة العمل في المملكة بلغت 5,339,660 فرداً، منهم 4,251,024 من الذكور، يمثلون 79,6%، فيما بلغ إجمالي عدد المشتغلين السعوديين 4,717,127 فرداً، يمثلون 88,3% من قوة العمل، منهم 3,989,632 فرداً من الذكور يمثلون 84,6%، في حين بلغ عدد المتعطلين السعوديين 622,533 فرداً، يمثلون 11,7% من قوة العمل، منهم 261,392 فرداً من الذكور.
القوى العاملة
وأشارت نتائج مسح القوى العاملة خلال شهر شعبان لعام 1434 إلى أن ما يقارب ثلثي قوة العمل السعودية تتركز بين الأفراد الذين أعمارهم بين 20-39 سنة، بنسبة 65,5%، وللذكور سجلت النسبة لنفس فئة العمر 61,6% وللإناث 80,3%.
وكشفت نتائج المسح عن أن نسبة التعلم بين السكان في المملكة داخل قوة العمل بلغت 98,6%، وسجلت نسبة التعلم بين الذكور 98,3%، وبين الإناث 99,4%.
وأوضحت النتائج أن الأفراد الحاصلين على شهادة الثانوية أو ما يعادلها يمثلون أعلى نسبة من قوة العمل السعودية، إذ بلغت 33,2%، يليهم الحاصلون على شهادة البكالوريوس بنسبة 31,9%، ومثل الذكور الحاصلون على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها أعلى نسبة بين قوة العمل السعودية الذكور، حيث بلغت 38,3%، بينما تركزت النسبة بين الإناث الحاصلات على شهادة البكالوريوس 67,5%.
وفيما يتعلق بالسكان غير السعوديين بلغت نسبة قوة العمل 76,9% من إجمالي عدد السكان غير السعوديين 15 سنة فأكثر، شكل المشتغلون 99,8% من إجمالي قوة العمل غير السعودية، وبالنظر للتوزيع النوعي للسكان غير السعوديين، أظهر المسح أن نسبة الذكور في قوة العمل بلغت 88,8%، والإناث 11,2%، فيما أشارت نتائج المسح إلى أن نسبة التعلم بين السكان غير السعوديين داخل قوة العمل بلغت 96,7%، نسبة التعلم بين الذكور 96,8%، وبين الإناث 95,9%.
وحول السعوديات أظهر مسح القوى العاملة أن الحاصلات على شهادة البكالوريوس يمثلن أعلى نسبة من بين المتعطلات السعوديات بنسبة 71,2%، تليهن الحاصلات على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 18,7%.
لا بطالة للدكتوراه
كما كشفت النتائج عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراه، مشيرة إلى أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين على مستوى الحالة الزواجية كانت للذين لم يتزوجوا أبداً، إذ بلغت 64,5% يليهم المتزوجون بنسبة 34,3%، وينطبق ذلك أيضاً على السعوديين الذكور، وبلغت نسبة الذين لم يتزوجوا أبداً 88,5%، يليهم المتزوجون بنسبة 10,4%، وفيما يخص المتعطلات السعوديات فإن أعلى نسبة كانت للمتزوجات بنسبة 51,5% تليهن اللاتي لم يتزوجن أبداً بنسبة 47,0%.
وحول توزيع المشتغلين حسب أقسام المهن الرئيسة كشفت نتائج مسح القوى العاملة الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في شهر شعبان الماضي أن ما يقارب ثلث المشتغلين السعوديين هم من المشتغلين في مهن الخدمات بنسبة 33,0%، يليهم المشتغلون في مهن الفنيين في المجالات العلمية والفنية والإنسانية بنسبة 19,8%.
وبلغت أدنى نسبة للمشتغلين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية 0,9%، وللسكان المشتغلين السعوديين الذكور سجلت أعلى النسب للمشتغلين في الخدمات أيضاً وبلغت 37,7%، في حين بلغت أدنى نسبة للمشتغلين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية 0,9%.
تصنيف السعوديات
وأظهرت نتائج المسح أن ما يقارب نصف السعوديات المشتغلات يعملن في مهن فنية في المجالات العلمية والفنية والإنسانية، بنسبة 49,3%، في حين بلغت أدنى نسبة للمشتغلات في مهن العاملين بالزراعة وتربية الحيوانات وصيد الأسماك بنسبة 0,1%.
واتضح من نتائج المسح أن أعلى نسبة للسكان غير السعوديين المشتغلين حسب أقسام المهن الرئيسة هم من المشتغلين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة بنسبة 36,0%، يليهم المشتغلون في مهن الخدمات بنسبة 22,3%.
أدنى نسبة
وكانت أدنى نسبة في مهن المديرين ومديري الأعمال وبلغت 1,5%، وفيما يتعلق بالذكور منهم فقد سجلت أعلى النسب للمشتغلين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة عند 40,2%، في حين أن أدنى نسبة بلغت للمشتغلين في مهن المديرين ومديري الأعمال 1,7%.
وبالنسبة للإناث أظهرت نتائج المسح أن أغلب المشتغلات غير السعوديات يعملن في مهن الخدمات بنسبة 84,2%، وأدنى النسب هي للمشتغلات في مهن المديرين ومديري الأعمال بنسبة بلغت 0,01%. وحول توزيع المشتغلين حسب أقسام النشاط الاقتصادي الرئيسة أشارت نتائج المسح إلى أن أغلب المشتغلين السعوديين يتركزون في نشاط الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي الإجباري بنسبة 37,7% من إجمالي عدد المشتغلين السعوديين.
ويأتي في المرتبة الثانية المشتغلون في نشاط التعليم بنسبة 23,9%، فيما كانت أدنى نسبة لفئتي المشتغلين في أنشطة المنظمات والهيئات الدولية وأنشطة الأسر المعيشية التي تستخدم أفرادا للعمل المنزلي أو الأسر المعيشية التي تنتج سلعا وخدمات غير مميزة لاستعمالها الخاص وبلغت لكل فئة 0,06%.
ومن بيانات توزيع المشتغلين غير السعوديين حسب أقسام النشاط الاقتصادي اتضح من نتائج مسح القوى العاملة لدى مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن أعلى نسبة بينهم كانت 23,4% للمشتغلين في نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، ويأتي في المرتبة الثانية المشتغلون في نشاط التشييد بنسبة 23,0%.
أنشطة الترفيه
في حين سجلت أدنى النسب للمشتغلين في أنشطة الفنون والترفيه والتسلية وأنشطة المنظمات والهيئات الدولية وبلغت 0,2% لكل منها، أما المشتغلون غير السعوديين الذكور فقد بلغت أعلى نسبة لهم 26,2% في نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، يليها المشتغلون في نشاط التشييد بنسبة 25,8%، أما المشتغلات غير السعوديات فقد احتلت فئة العاملات في أنشطة الأسر المعيشية التي تستخدم أفرادا للعمل المنزلي أو الأسر المعيشية التي تنتج سلعا وخدمات غير مميزة لاستعمالها الخاص المرتبة الأولى بنسبة 82,0%، تليها فئة العاملات في أنشطة الصحة البشرية والخدمة الاجتماعية بنسبة 7,3%.
وحول ساعات العمل أشارت نتائج مسح القوى العاملة وفقا لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إلى أن متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للمشتغلين بلغ 49,1 ساعة، ويختلف المتوسط باختلاف المجموعات الرئيسة للمهن أو الأنشطة الاقتصادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.