افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاختبارات تتجاوز "عقبة" اليوم الأول رغم برودة الطقس
طلاب الجوف بالفراء داخل القاعات.. وحائل تقدم الورود عند الأبواب

وسط استعدادات مدرسيّة وصحيّة وأمنيّة، أدّى نحو نصف مليون طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية في تعليم الرياض، ونحو 115 ألفا بتعليم منطقتي القصيم والجوف أول امتحانات منتصف العام الدراسي الحالي في جو مائل للبرودة حيث سجلت درجات الحرارة 13 درجة مئوية. ودفع ذلك عددا من الطلاب إلى ارتداء الملابس الشتويّة، فيما حولت أمطار الفجر بالجوف قاعات الاختبارات إلى لون الفراء الداكن.
وخلال رصد "الوطن" لأجواء اليوم الأول، لوحظ حرص المسؤولين في المدارس على استقبال طلابهم منذ وقت مبكّر، وتوجيههم نحو قاعات الامتحان حسب ملصقات تحمل أسماءهم وأرقام جلوسهم، كما لوحظ تواجد العديد من الطلاب الذين يدرسون بنظام "المنازل" من بينهم متقدمون في السن يجلسون جنباً إلى جنب مع طلاب المتوسطة والثانوية لتأدية امتحاناتهم، وسط مرور فرق صحيّة على المدارس للتأكد من الجانب الصحي للطلاب والطالبات.
أما خارج المدارس فلوحظ الصخب المروري في التقاطعات والشوارع المؤدية للمدارس وسط حرص الأسر وسائقي نقل الطلاب والطالبات على إيصال الطلاب لمدارسهم مبكرا، وعدم تأخرهم عن الامتحان، وسط تواجد مروري بالعاصمة لضمان تأدية امتحانات الطلاب دون مشاكل مرورية.
وقام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم المسند بجولة تفقدية على بعض المدارس للاطمئنان على سير اختباراتها، وفي نهاية الجولة قال المسند في تصريح صحفي إن جميع المدارس والإدارات والأقسام المعنية أنهت استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات، وتم اتخاذ الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات من رسم الخطط وتوزيع اللجان داخل مكاتب التربية والتعليم وداخل المدارس.
متابعة صحية
من جانبه، أوضح مدير الصحة المدرسية الدكتور وحيد الخميس أن الصحة المدرسية بتعليم الرياض أقامت 82 مركزاً للإشراف الصحي أثناء الاختبارات منها 49 مركزاً للبنين و33 للبنات، تغطي من خلالها جميع مكاتب التربية والتعليم في المنطقة.
إلى ذلك، أكدت مديرة إدارة الاختبارات والقبول للبنات هدى الصويغ على أن إدارة القبول بتعليم الرياض كونت لجنة للإشراف على سير العمل بنظام الرصد الآلي "نور"، تتابع عملية إدخال الدرجات من قبل المدارس بشكل يومي، وتتواصل مع مديرات المكاتب لرفع تقارير يومية بنواقص الدرجات، وتعمل على حل المشكلات الطارئة التي تواجه المدارس في عملية إدخال الدرجات، كما تتولى عملية إغلاق الدرجات والإشراف على التعديلات بعد عملية الإغلاق، وبذلك يتمكن ولي أمر الطالبة من الاطلاع على نتيجة ابنته من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني.
من جانب آخر، أكدت مديرة خدمات الطلاب في الإدارة حصة العيسى، على جاهزية المدارس فيما يخص النقل المدرسي والمقاصف، حيث تم التنسيق مع متعهدي النقل العام ومتعهدي نقل طلاب وطالبات التربية الخاصة، والتأكيد على سائقي الحافلات بأهمية إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كاف، والالتزام بنقل الطلاب والطالبات لمنازلهم وفقا لمواعيد الخروج المقررة، كما نبهت السائقين إلى وجوب التأكد من خلو الحافلات من الطلاب والطالبات بعد نزولهم منها.
وذكر مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية بتعليم الرياض صالح الحربي، أن إدارة تعليم المنطقة حريصة على سلامة وأمن الطلاب في هذه الفترة، حيث كُلِف الدكتور محمد القحطاني بالتنسيق مع مديري مكاتب التربية والتعليم للبنين في الرياض والجهات الأمنية ذات العلاقة لتوفير الجو الآمن للطلاب ورصد بعض الظواهر السلبية التي تبرز في هذه الفترة، أما ما يخص مدارس البنات فقد باشرت المساعد للأمن والسلامة المدرسية للبنات ريم الحربي، حصر المدارس الحكومية المتوقع حاجتها للدعم الأمني، ووجهت حارسات الأمن إلى مكاتب التربية والتعليم لضبط المدارس مما يساعد الطالبات على تأدية الاختبارات بيسر واطمئنان.
من جهته، نبه مدير التوجيه والإرشاد في الإدارة زيد العسكر إلى ضرورة متابعة أولياء أمور الطلاب لأوقات خروج أبنائهم من المدارس والموضحة في جداول الاختبارات أو التواصل مع إدارات المدارس بخصوص هذا الشأن لتجنيبهم المخالفات والتجاوزات السلوكية.
القصيم بلا عوائق
وفي منطقة القصيم، تخطى أكثر من 80 ألف طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية أول أيام الاختبارات بنجاح حيث لم تعترضهم أي مشاكل في التأخير أو الغياب، بعد أن استنفرت الإدارة العامة كافة استعداداتها منذ وقت مبكر بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية الأخرى أثمرت عن إنجاز كافة متطلبات التهيئة الملائمة لأداء الاختبارات، وبارك المدير العام للتربية والتعليم بالقصيم عبدالله الركيان تلك البداية المحفزة للاختبارات، التي خلت من العوائق أو المشاكل التي قد تؤثر على منهجيتها واستمراريتها.
أما مدير إدارة الاختبارات والقبول، رئيس لجنة الاختبارات "بنين" في الإدارة العامة للتربية والتعليم علي الزميع فأوضح أن جهود الإدارة العامة والأقسام المعنية انعكست على تجاوز اليوم الأول للاختبارات بكل يسر وسهولة.
وعلى صعيد أعمال التدقيق والرصد والإشراف، بين الزميع أن أعمال لجنة الاختبارات المسائية بدأت مهامها منذ أول ربيع الأول الجاري، وستستمر حتى نهاية فترة الاختبارات.
وفي السياق ذاته، أكدت مساعدة مديرة الاختبارات والقبول، رئيسة لجنة الاختبارات "بنات" سلوى المرشد أن اليوم الأول شهد نجاحاً في عملية الأداء والانتظام من قبل الطالبات، ساعد في ذلك الجهود المبذولة مسبقاً، في سبيل التجهيز والإعداد لقاعات الاختبارات، ومتطلباته الإدارية.
وأضافت أن اللجان الخاصة بعمليات التدقيق والرصد والمتابعة لدرجات الطالبات قد بدأت مهامها، وتعمل على إنهاء مهارات المرحلة الابتدائية خلال هذا الأسبوع، إضافة إلى إغلاق درجات المرحلة المتوسطة ابتداء من الأحد 11 ربيع الآخر المقبل، والمرحلة الثانوية من 13 ربيع الآخر المقبل، على أن يتم تسليم إشعارات الفصل الدراسي الأول للطلاب والطالبات بعد إغلاق الدرجات مباشرة.
اختبارات الجوف الباردة
وفي الجوف، توجه أكثر من 34 ألف طالب وطالبة في 283 مدرسة متوسطة وثانوية للبنين والبنات لاختبارات الفصل الدراسي الأول، وهم يرتدون "الفراء" لحمايتهم من طقس المنطقة التي تشهد موجة برد شديدة صاحبها هطول المطر مع ساعات الفجر الأولى من أول أيام الاختبارات واستمر حتى العاشرة صباحاً بأمطار خفيفة، في الوقت الذي عملت فيه المدارس على تهيئة جميع الوسائل المعينة لتحقيق نتائج متميزة في نتائج الاختبارات.
واطمأن المدير العام للتربية والتعليم مطر الزهراني على سير الاختبارات وتابع ميدانياً وعبر الهاتف تقارير المشرفين والمشرفات في المدارس، ووجه بمعالجة وحل بعض الإشكالات الفنية والإدارية التي تم رصدها في المدارس
حائل وسط الضباب
وفي حائل، استقبل عدد من المدارس طلابها بالورود عند حضورهم لأداء امتحاناتهم وسط أجواء ضبابية أثرت على وصول المعلمين والطلاب إلى مدارسهم خاصة خارج مدينة حائل، فيما اتفق عدد من الطلاب على أن أسئلة اختبار مادة الرياضيات في اليوم الأول حملت طابع السهل الممتنع.
ونفذت إدارة مرور المنطقة خطة في الساعات الأولى من صباح أمس، بعد أن أثر الضباب الكثيف على مستوى الرؤية الأفقية إلى 300 متر، وأوضح الناطق الإعلامي لمرور حائل المقدم بندر الحربي أن الضباب الذي حد من مدى الرؤية الأفقية لم يتسبب في أي حادث داخل وخارج مدينة حائل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.