"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعزيز التراث السعودي ب20 متحفا في المناطق
سلطان بن سلمان: الترخيص ل130 مقرا انطبقت عليها معايير التصنيف
نشر في الوطن يوم 18 - 05 - 2013

أعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أن الهيئة باشرت في إنشاء عشرين متحفا محليا وإقليميا ومتخصصا في مختلف مناطق المملكة في خطوة عملية غير مسبوقة لتطوير متاحف المملكة، وأكد أن منظومة المتاحف الجديدة هي جزء من عملية تطوير شاملة للتراث الوطني في المملكة تحظى برعاية ودعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، وفي إطار برنامج وطني شامل لإعادة استكشاف التراث وترميمه وتطويره وعرضه والتعريف به وجعله جزءا من حياة المواطن والاقتصاد الوطني.
وأضاف رئيس الهيئة في كلمته التي افتتح بها الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة أمس في المدينة المنورة: "للمتاحف الخاصة دور أساسي ومهم في تحقيق المشروع الريادي الوطني الكبير في استعادة البعد الحضاري للمملكة، ولذلك نستشعر عصرا جديدا للمتاحف الخاصة لربط المواطنين بتراثهم وتاريخهم، وربط هذه المتاحف بالمسارات السياحية وبالتجربة السياحية المتكاملة، إضافة إلى مشاركة المتاحف الخاصة في برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي الذي اعتمدته الهيئة وبدأت في تنفيذه، ويتضمن من بين مشاريعه متحف معارك تاريخية ومواقع التاريخ الإسلامي التي هي فرصة للدعوة للإسلام والتعريف بهذا التاريخ العظيم، فهي مواقع توعية وإرشاد وتثقيف وتعليم، وهي فرصة في ظل ما تشهده المدينة المنورة من مشروعات عملاقة لتوسعة الحرم أن تتزامن معها مشاريع العناية بمواقع التاريخ الإسلامي وتطويرها والاستفادة منها بما يحقق النفع منها بدون أي ضرر للعقيدة، وقد تجاوزنا مرحلة التشكيك في التعامل مع هذه المواقع الأثرية إلى العمل على الاستفادة منها بما يخدم ديننا، ونحن أمام تحد كبير، حيث نريد أن المسلم إذا جاء بلادنا يعيش الإسلام الحقيقي والتاريخ الحقيقي".
ولفت رئيس هيئة السياحة والآثار إلى أنه كلما زاد تحضر الأمم زادت عنايتها بتراثها، مشيرا إلى أن المواطنين متضامنون في الحفاظ على تراثهم والحضارات التي مرت على أرضهم، وتوجه الإسلام الذي نشر الهدى في أصقاع الأرض. محذرا من الاستهانة بالتراث من خلال تهريب أو بيع الآثار، مؤكدا أن خادم الحرمين الشريفين وجه بتطبيق النظام على كل شخص كائنا من كان يعمل بتهريب أو بيع الآثار.
ونوه رئيس الهيئة إلى أن الملتقى يعقد في المدينة المنورة في إطار فعاليات عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013 وبما تحتله المدينة من مكانة في القلوب، لما تتميز به من مكانة تاريخية، وما تزخر به من مواقع تراثية ذات قيمة عالية.
ولفت رئيس الهيئة إلى أنها دعمت وشجعت أصحاب المتاحف الخاصة من خلال الترخيص لأكثر من 130 متحفا انطبقت عليها معايير التصنيف، لممارسة مهامها تحت مظلتها دون أي رسوم، وذلك لحين صدور مشروع نظام الآثار والمتاحف الجديد الذي يتضمن تنظيم العمل بهذه المتاحف وضوابط ترخيصها وتقديم الدعم لها، كما تعمل الهيئة على رفع مستوى المتاحف الخاصة ليتناسب مع معايير الجودة في كل قطاعاتها، كما أن الهيئة أدرجت أصحاب المتاحف الخاصة في البرنامج التأهيلي الذي تطبقه الهيئة. إضافة إلى تقديم خدمات التعريف بها، وترميم القطع الأثرية عند حاجتها للترميم. وأضاف: "كما أننا نعمل على تطوير عدد من البلدات التراثية ونحن مهتمون في أن تكون لأصحاب المتاحف الخاصة مشاركات فيها"، داعيا إياهم إلى الاستفادة من البرامج التمويلية التي تقدمها هيئة السياحة بالتعاون مع البنك السعودي للتسليف والادخار، والتي تصل إلى سبعة ملايين ريال للمشروع، وذلك لتمويل كل ما شأنه دعم الآثار والتراث العمراني الوطني وتطويرها.
وكان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، قد افتتح مع أمير منطقة المدينة المنورة، ظهر أمس الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة، ويستمر لمدة يومين، وذلك بالتزامن مع احتفال المملكة باليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق 18 مايو من كل عام وضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية ل2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.