"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صناعية" الأحساء.. المركبات "المهجورة" تحتل المواقف
تعاني من تكدس السيارات وتعثر حركة السير
نشر في الوطن يوم 15 - 02 - 2013

"نعاني من تكدس السيارات وهياكلها التالفة في الشوارع والميادين العامة للمدينة الصناعية غرب حي محاسن بالمبرز، مما يتسبب في تعثر حركة السير وتشويه المنظر العام للمدينة"، بهذه العبارة، أبدى عدد من مالكي ورش السيارات والمهن الأخرى ومتاجر قطع غيار السيارات في المدينة، استياءهم الشديد من استمرار بقاء السيارات المهملة والمهجورة لفترات زمنية طويلة بعضها تجاوز ال5 سنوات.
وطالبوا خلال أحاديثهم أمس إلى "الوطن" بإلزام جميع ورش الكهربائيين والراديترات بتوفير مساحات كافية لصيانة السيارة داخل الورشة وليس وقوفها أمام باب الورشة، ومنع فتح ورش ذات مساحات صغيرة تسمح بتلك الممارسات.
وقال أحمد المسلم إن جميع مواقع المدينة الصناعية "ليست شاغرة"، وتحولت إلى أشبه بمواقع "التشاليح" وسكراب السيارات، فلا تكاد ترى قطعة أرض فارغة من ذلك التشوه البصري من السيارات القديمة المهجورة والمهملة التي كساها الغبار، مبيناً أنه من خلال عمله في المدينة الصناعية لأكثر من تسع سنوات، لم يشاهد تنفيذ حملة لمحاربة هذه الظاهرة، وإزالة السيارات المهملة.
وذكر محمد البحراني أن المدينة الصناعية، أصبحت المكان المناسب للتخلص من السيارات القديمة، بسبب رفض أصحابها "إسقاط" اللوحات رسمياً في إدارة المرور، وبيعها في مواقع "سكراب" الحديد، وهي الطريقة النظامية للتخلص من السيارات القديمة أو السيارات التي تعرضت لحوادث جسيمة يصعب إصلاحها، مرجعاً السبب في ذلك إلى أن الأمر يتطلب سداد رسوم تجديد رخصة المركبة، وكذلك سداد رسوم مستحقات مخالفة سنوات عدم تجديد رخصة المركبة، والتي في أغلب الأحيان تفوق تلك المستحقات سعر المركبة عند بيعها، فبدلاً من سداد تلك الرسوم جلبها إلى الصناعية وتركها للمجهول.
وأبان ناصر القحطاني أن انتشار هذه المركبات المهجورة بطريقة غير حضارية، وراء تشوه المنظر العام للمدينة الصناعية، بسبب احتلالها للمواقف المحدودة أصلاً، وركنها في الجزر الوسطية غير المزروعة وغير المرصوفة، بجانب إعاقتها لحركة المرور، علاوة على ذلك تجمع حولها وداخلها النفايات وبعض منها أصبح مأوى للكلاب، مقترحاً على الجهات الأمنية حصر تلك المركبات والتواصل مع أصحابها، وفي حال عدم التجاوب برفعها فرض مخالفات مرورية على أصحابها ورفعها وإلزامه بسداد قيمة رفعها واحتسابها كمخالفة مرورية مسجلة على رقم السجل المدني لمالك المركبة ملزم بسدادها عند طلبه لأي خدمة في وزارة الداخلية كما هو متبع في سداد المخالفات المرورية المختلفة، متوقعاً أنه خلال أقل من شهرين ستخلو المدينة الصناعية وغيرها من تلك السيارات المهملة، كما طالب الأمانة برصف الجزر الوسطية أو زراعتها كمنظر جمالي للمدينة الصناعية وعدم ترك مساحة فارغة لإيقاف السيارات التالفة.
وأوضح محمد يوسف "عامل في ورشة" أن جميع الورش في المدينة الصناعية، تعاني من ترك أصحاب السيارات في الورشة، وتكدست ورشهم بالسيارات التالفة بسبب عدم توفر قطع لها أو لارتفاع تكلفة إصلاحها، مما يضطر أصحاب الورش لإخراجها إلى الشوارع المحيطة بهم.
وبدوره، قال مدير إدارة النظافة في أمانة الأحساء المهندس فهد الزهراني في تصريح أمس إلى "الوطن" إن إدارته بالتنسيق مع إدارة الآليات في أمانة الأحساء ومرور وشرطة الأحساء، انتهت من وضع آلية لرفع المركبات التالفة من جميع مواقع المحافظة، وتعتمد الآلية على إنذار صاحب السيارة المخالفة عبر لصق بطاقة للمطالبة بتحريكها في مدة لا تتجاوز ال 15 يوماً من تاريخ الإنذار، وبعدها تضطر لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال مالكها أو مستخدمها، ومن ثم إزالتها، من خلال طرح مشروع استثماري لرفع المركبات عبر إدارة الاستثمارات في الأمانة.
وأبان أن اللجنة الثلاثة المكونة من الأمانة والشرطة والمرور، عقدت الأربعاء الماضي اجتماعاً بهذه الخصوص بحضور مدير إدارة آليات الأمانة رضا الحجي ومسؤولين من المرور والشرطة لتفعيل قرار الإزالة في القريب العاجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.