«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن.. مواجهات دامية بين الجيش و"القاعدة"
نجاة ضابطي استخبارات من محاولة اغتيال بحضرموت
نشر في الوطن يوم 30 - 01 - 2013

سقط عشرات بين قتلى وجرحى بهجومين انتحاريين نفذهما تنظيم القاعدة، استهدفا أمس الجيش اليمني في قريتين بمحافظة البيضاء في وسط البلاد، فيما استمرت المواجهات العنيفة بين الجيش والمسلحين في المحافظة نفسها لليوم الثاني على التوالي. وذكر مصدر قبلي أن "هجومين انتحاريين استهدفا الجيش في نقطتين بمنطقة رداع في البيضاء"، مشيرا إلى أن الهجوم الأول فشل في إلحاق أضرار بالجيش بعد أن تنبه له الجنود "فيما أسفر الآخر الذي استهدف دورية بالقرب من قلعة رداع عن قتلى وجرحى" دون الكشف عن حصيلة محددة.
ويأتي ذلك بعد أن أطلق الجيش أول من أمس، هجوما على مسلحين تتهمهم السلطات بالانتماء للقاعدة، ويتحصنون في منطقة المناسح والقرى المجاورة بالبيضاء، وسط شبهات بأن المجموعة التي يقودها شقيقان من آل الذهب، يحتجزون ثلاث رهائن أوروبيين اختطفوا في 21 ديسمبر الماضي.
وتركزت الاشتباكات أمس، في مناطق المناسح والثعالب وخبزة، واستخدم الجيش الطيران لقصف منازل يتحصن فيها المقاتلون.
وتأتي هذه التطورات بعد فشل وساطة قبلية قام بها زعماء قبائل في المنطقة بين الجيش والمسلحين، منذ أواخر الأسبوع الماضي؛ للإفراج عن ثلاثة من المختطفين الأجانب، وبدء مواجهات أدت لمقتل وجرح أكثر من 20 جنديا بتفجير انتحاري استهدف نقطة أحرم العسكرية برداع في البيضاء.
ويقود المجموعة المسلحة في منطقة المناسح الأخوان نبيل وقائد الذهب، وهما شقيقا القائد المحلي السابق للقاعدة طارق الذهب، الذي سيطر مع مجموعته على منطقة رداع المجاورة قبل سنة ثم انسحب منها إلى المناسح، وقتل على يد أخ آخر له موال للحكومة يدعى حزام.
وظل شقيقا الذهب متحصنين في منطقة المناسح بعد مقتل طارق، فيما تدور حولهم شبهات باحتجاز ثلاثة أوروبيين، فنلنديان ونمساوي، رهائن في اليمن منذ 21 ديسمبر.
لكن مصادر قبلية تؤكد، أن آل الذهب ينفون احتجازهم الرهائن (نمساوي وفنلديان) في وقت قالت مصادر قبلية، إن الأوروبيين موجودون على الأرجح في محافظة مأرب.
وفي صنعاء، أصدرت وزارة الدفاع أوامر برفع اليقظة الأمنية في المباني الحكومية والعسكرية والدبلوماسية، بعد معلومات عن تسرب عناصر من القاعدة من البيضاء إلى صنعاء.
على صعيد آخر، نجا ضابطان من الأمن السياسي بحضرموت، إثر هجوم مسلح لمجهولين كانوا يستقلون دراجة نارية، وأكدت مصادر بوزارة الدفاع، أن المقدم بالاستخبارات فضل عبدالله الفضلي، بمنطقة غيل باوزير نجا من محاولة اغتيال، بعد أن أصيب بطلق ناري، فيما أصيب المساعد بالأمن السياسي بدر محمد جعفر، في منطقة غيل باوزير نفسها بعيارين ناريين في الرأس، عندما هاجمه مسلحان يستقلان دراجة نارية، أطلقا عليه الرصاص ولاذا بالفرار.
وفي تعز، قتل جنديان وأصيب ثمانية آخرون بمواجهات بين دورية أمنية ومسلحين مطلوبين أمنيا في تعز جنوب اليمن. وأفاد مصدر أمني أن عصابة مسلحة هاجمت دورية أمنية في حي الروضة بمديرية القاهرة وسط المدينة، وأسفرت عن مقتل اثنين آخرين من المسلحين، مبينا أن القتيلين هما من العناصر الفارة من السجن المركزي بتعز في الفترة الماضية. وتأتي تلك الأحدث في أعقاب مظاهرات عارمة اندلعت في صنعاء وعدن أول من أمس للمطالبة بمحاكمة الرئيس السابق علي صالح، ومؤيدةً لانفصال الجنوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.