10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 مراكز "تخصصية" لعلاج الأورام وأمراض القلب
في كل من جازان وحائل والطائف والأحساء
نشر في الوطن يوم 15 - 01 - 2013

كشف نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد حمزة خشيم بأن الوزارة اعتمدت ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/ 1435 إنشاء (3) مراكز متخصصة لعلاج الأورام ليرتفع عدد المراكز المتخصصة لعلاج الأورام التابعة لها إلى 8 مراكز، إضافة إلى اعتماد (3) مراكز تخصصية لعلاج أمراض القلب ليرتفع عددها إلى (12) مركزا ليصل بذلك عدد المراكز التخصصية لعلاج الأورام وعلاج أمراض القلب إلى 20 مركزا متخصصا في جميع مناطق المملكة.
وبين الدكتور خشيم في تصريح صحفي أمس أن هذه المشاريع تأتي في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة والذي يهدف لتحقيق العدالة والشمولية في توزيع الخدمات الطبية وسهولة الوصول إليها والحصول عليها ورغبة في تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والسعي على راحتهم وفقا لتوجيهات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.
ولفت إلى أن مراكز الأورام سيتم إنشاؤها في كل من محافظة الأحساء وحائل وجازان وذلك بسعة سريرية إجمالية تبلغ (300) سرير وتبلغ تكلفتها الإجمالية أكثر من 400 مليون ريال، فيما يتم إنشاء مراكز القلب في منطقة جازان والطائف وحائل بتكلفة إجمالية تبلغ 360 مليون وبسعة سريرية قدرها (100) سرير لكل مركز.
وأضاف أن الوزارة لديها حاليا (5) مراكز متخصصة لعلاج الأورام تتضمن مركز الأورام في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض بالإضافة إلى مركز الأورام في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة وكذلك مركز الأورام في مستشفى الملك فهد التخصصي بالمنطقة الشرقية ومركز الأورام بمنطقة القصيم ومركز الأورام بالمدينة المنورة (تحت التنفيذ)، مشيرا إلى أنه في حال الانتهاء من إنشاء وتشغيل المراكز الثلاثة المعتمدة في ميزانيتها لهذا العام ستخفف الضغط على هذه المراكز.
وبيّن أن الوزارة تملك حاليا عدد 9 مراكز متخصصة لعلاج أمراض القلب تشمل مركز الأمير سلمان بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض ومركز القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومركز سعود البابطين بالمنطقة الشرقية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالهفوف (الأحساء) ومركز القلب بمدينة حائل، ومركز الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بالحدود الشمالية ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للقلب بنجران ومركز القلب بالمدينة المنورة ومركز القلب بمستشفى الملك فهد بجدة.
وأكد الدكتور خشيم أن انتشار المراكز المتقدمة لعلاج الأورام والقلب التابعة لوزارة الصحة في أكثر من منطقة انعكس إيجابا في انخفاض أعداد إحالة الحالات المرضية للمصابين بهذه الأمراض بين كافة مناطق المملكة الطرفية إلى المناطق الرئيسية وأسهمت هذه المراكز المتقدمة من خلال ما توفره من خدمات تخصصية في تقليل عدد الحالات المحولة للعلاج في المدن الرئيسة حيث تتوفر هذه الخدمات لمرضى الأورام في أماكن إقامتهم وتجنبهم مشقة وعناء السفر خارج مناطقهم، إضافة لذلك تتضمن الخطة المستقبلية لوزارة الصحة وضمن مشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التوسع في إقامة وإنشاء مثل هذه المراكز لتشمل كافة مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.