بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيع اتفاقيات تجارية واقتصادية بين السعودية وكوريا في 5 مجالات
نشر في الوطن يوم 18 - 01 - 2022

عقد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه، اليوم، جلسة مباحثات رسمية استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة.
وكان رئيس كوريا الجنوبية قد وصل إلى الرياض أمس الثلاثاء، حيث أُجريت له مراسم استقبال رسمية، وعُزف السلامان الوطنيان للبلدين. ورحب ولي العهد بالوفد الرسمي الذي يرافق الرئيس الكوري الجنوبي، الذي يضم عددا كبيرا من الوزراء، والمسؤولين بالرئاسة الكورية الجنوبية.
وتأتي زيارة الرئيس الكوري الجنوبي إلى السعودية، كمحطة جديدة ضمن جولة شرق أوسطية شملت دولة الإمارات وستقوده في وقت لاحق إلى مصر أيضا، في ال20 وال21 من يناير الجاري. والزيارة جاءت بدعوة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وهي المرة الأولى منذ سبع سنوات التي يزور فيها رئيس كوري جنوبي السعودية.
مباحثات رسمية
واستقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في الديوان الملكي بقصر اليمامة، الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه، وقد عقد الطرفان جلسة مباحثات رسمية استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها بما يحقق السلام والاستقرار.
تعاون في 5 مجالات
ومن المنتظر أن تقوم السعودية وكوريا الجنوبية بتوسيع نطاق التعاون الثنائي بين البلدين، ليشمل الرعاية الصحية والعلوم والتكنولوجيا والهيدروجين، مع تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والبنية التحتية والبناء.
وبعد المحادثات حضر مون منتدى أعمال، والتقي ياسر الرميان، رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو، أكبر شركات النفط السعودية ورئيس صندوق الاستثمارات العامة. ونظمت وزارة الاستثمار مساء أمس في الرياض، أعمال المنتدى السعودي – الكوري بحضور المسؤولين من البلدين.
وتضمنت أعمال المنتدى، الذي يشارك فيه العديد من الشركات الوطنية الرائدة المستثمرة والمهتمة بالاستثمار، حفل توقيع مذكرات تفاهم بين الجانبين في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة، والصحة، والتكنولوجيا، والصناعات المتقدمة، كما تم استعراض أبرز تطورات بيئة الأعمال في المملكة، وعرض عن «استثمر في السعودية»، بالإضافة إلى استعراض آفاق العلاقة الإستراتيجية والتاريخية بين السعودية وكوريا الجنوبية.
وعقب انطلاق المنتدى انعقدت اجتماعات لجنة الرؤية السعودية – الكورية 2030 بحضور وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ووزير التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا مون سونغ ووك، ورؤساء اللجان الفرعية وقادة القطاع الخاص من البلدين.
علاقات الستين عاما
وتتسم العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وجمهورية كوريا بالتطور الإيجابي المتسارع، وذلك مواكبةً للتنسيق السياسي والاقتصادي المستمر بين قيادتي البلدين الصديقين تُجاه مختلف القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن اتصافها بالثبات والاستقرار والنمو الجيد المستمر.
وتواكب الزيارة الحالية للرئيس الكوري مون جيه إن إلى الرياض الذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا، التي بدأت في 16 أكتوبر 1962.
وأبرمت المملكة وكوريا خلال مسيرة علاقاتهما المتميزة عددًا من الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين الشركات السعودية والكورية، إضافة إلى تبادل الخبرات في المجالات الثقافية، والرياضية، وتنظيم زيارات الوفود الشبابية بين البلدين.
التعاون الحكومي
وعلى مستوى التعاون الحكومي أسس البلدان اللجنة السعودية الكورية المشتركة قبل أكثر من 40 عاما تقريبا، ويكمن دورها في تعزيز العلاقات والمصالح المشتركة بين المملكة وجمهورية كوريا، وتعقد هذه اللجنة اجتماعاتها كل سنتين بالتناوب بين الرياض وسول، كان آخرها عقد الدورة ال19 في شهر ديسمبر 2019 بالرياض.
وأطلق البلدان (الرؤية السعودية الكورية 2030)، في شهر أكتوبر عام 2017، حيث تم تشكيل لجنة مشتركة من ممثلي الجهات والهيئات الحكومية ذات العلاقة من البلدين؛ لمراجعة التقدم في هذه الشراكة، واعتماد مشروعات الرؤية وخططها التنفيذية، وتذليل الصعوبات في تنفيذها، وبذلك تعد جمهورية كوريا واحدة من ثماني دول تتعاون مع المملكة لتحقيق رؤية 2030.
120 مشروعا
تعد جمهورية كوريا أحد أهم الشركاء التجاريين للمملكة، فهي ضمن المراتب العشر الأوائل استيرادًا وتصديرا من المملكة وإليها، إضافة إلى وجود 120 مشروعا سعوديا كوريا مشتركا بقيمة ما يقرب من المليار دولار أمريكي، منها 20% مشاريع صناعية إضافة إلى مشروعات تجارية واستثمارية أخرى في المملكة.
وأكد اتحاد الغرف التجارية السعودية أن زيارة رئيس جمهورية كوريا إلى المملكة ستعزز من حجم التعاون الثنائي، وتفتح آفاقا اقتصادية واستثمارية جديدة بين البلدين، خاصة أن كوريا تنفذ العديد من المشروعات العملاقة في المملكة، منها مترو الرياض، ومشروع محطة الشعيبية لتحلية المياه وتوليد الطاقة، إضافة إلى مشروع بناء حوض السفن في رأس الخير.
وتُوِّجت العلاقات المتميزة بزيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى كوريا عام 2019، والتي شهدت العديد من الأنشطة السياسية والاقتصادية وتوقيع 15 اتفاقية، بلغت قيمتها 31.1 مليار ريال.
مشروع لإنتاج الهيدروجين
وأعلن صندوق الاستثمارات العامة وشركة بوسكو وشركة سامسونج سي تي، عن توقيعهم مذكرة تفاهم ثلاثية، تهدف لتطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر لأغراض التصدير، وذلك على هامش منتدى الاستثمار السعودي الكوري الذي احتضنته العاصمة الرياض، إبان زيارة رئيس جمهورية كوريا للمملكة. ويتماشى التعاون بين الأطراف مع إستراتيجية المملكة في تبني دور ريادي في الاقتصاد القائم على تدوير الكربون، ودعم الجهود الدولية لبناء مستقبل أكثر استدامة عبر خفض الانبعاثات الكربونية، حيث تضمنت مذكرة التفاهم تنفيذ دراسات جدوى لتطوير مشروع إنتاج هيدروجين أخضر في السعودية لأغراض التصدير.
من جهة أخرى، وقعت كل من شركتي بوسكو وسامسونج سي تي اتفاقية خدمات رئيسية تشمل التطوير الفني للنتروجين السائل لصالح إنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر عالمياً في عام 2021، وتعمل بوسكو على دعم وتحفيز مشاريع إنتاج الهيدروجين، حيث تهدف لأن تكون ضمن أكبر عشرة منتجين في العالم، وتتطلع لإنتاج ما يصل إلى 7 ملايين طن من الهيدروجين في العام 2050، كما وتستهدف حالياً إنتاج نصف مليون طن باستثمارات تبلغ 10 تريليونات وون كوري حتى العام 2030.
شراكة اقتصادية
السعودية المصدر الرئيس لواردات البترول في كوريا
2.1 % ارتفاع واردات كوريا من الخام السعودي إلى 24.41 مليون برميل في 2020
تملك أرامكو 60 % من أسهم أكبر شركة نفطية كورية (S-Oil)
سامسونج للهندسة وهيونداي تنفذان بعض أعمال مشروع حقل الجافورة للغاز بقيمة تفوق 11 مليار دولار
دخلت شركة هيونداي شريكا في مشروع إنشاء مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في رأس الخير
التبادل التجاري
242 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين البلدين في آخر 3 سنوات
69 مليار ريال قيمة صادرات المملكة إلى كوريا
10 مليارات ريال واردات كوريا إلى المملكة
14 مليار ريال التبادل التجاري غير النفطي
14 % نمو حجم التبادل التجاري بين البلدين
15.5 مليار دولار قيمة الميزان التجاري لصالح المملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.