الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارات مسؤولي التعليم تربك الاختبارات
نشر في الوطن يوم 21 - 11 - 2021

يستغل بعض الطلاب الزيارات الميدانية لمسئولي التعليم للجان الاختبارات في الإقدام على الغش بسبب حالة الإرباك التي تسببها الزيارة للعاملين والمراقبين داخل اللجان. بينما كشفت صورة من تغريدات لإدارة تعليمية عن حالة غش لطالبين من وراء مسؤول زار قاعات الاختبارات في إحدى المدارس.
تطبيق النظام
وانتقد خبير تربوي كثرة الزيارات، وآثارها على العملية التربوية، حتى وإن كانت تهدف إلى الاطمئنان على سير الاختبارات، ومدى تطبيق آلية الاختبارات.
وقال الخبير التربوي سليمان الحامد إن صورة مسؤول التعليم وهو داخل قاعة الاختبارات مهيبة، لكن المؤسف فيها ما صار خلف المسؤول من تبادل الغش لطالب مع زميله، وهنا وقفة تربوية «زيارة المسؤول لتفقد المدارس خير، لنقل تجاربهم، والتأكد من تطبيق النظام داخل المحاضن التربوية، وأسوأ عمل في التربية التساهل في الغش، فهو كسب غير مشروع، وهو سنام الفساد في العملية التربوية».
وأضاف «الحامد» أن لكل قاعة مراقبين عليهما أمانة، أما إذا كان وجود المسؤول سيُنسي التربوي أمانته، فهذه المشكلة.
بينما تنصلت وزارة التعليم من استفسار «الوطن» حول تقنين زيارات المسؤولين قاعات الاختبارات، بعد أن تواصلت الصحيفة مع متحدثة الوزارة، التي طلبت مراسلتها عبر تطبيق «واتس آب»، إلا أنها لم ترد.
إجراءات احترازية
استكمل طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية المحصنين بجرعتين من لقاح «كورونا»، أمس، أداء الاختبارات التحريرية لنهاية الفصل الدراسي الأول 1443 حضوريا، حيث سارت الاختبارات منذ مطلع الأسبوع الحالي بانتظام، وفي ظل متابعة من إدارات ومكاتب التعليم مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية المعتمدة من «وقاية» ووزارة الصحة.
عمليات تنظيمية
كما أدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية الذين لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح اختباراتهم عن بُعد من خلال «مدرستي». بينما واصل مديرو إدارات ومكاتب التعليم في المناطق والمحافظات زياراتهم الميدانية للمدارس، والاطلاع على العمليات التنظيمية والفنية لأعمال الاختبارات، وسير الاختبارات الحضورية، وأداء الطلبة للاختبارات، وكذلك متابعة أعمال اللجان، وانتظام أعمال رصد الدرجات وتدقيقها.
وأكدت وزارة التعليم سير العمل ضمن منظومة تعليمية واحدة خلال مدة أداء الاختبارات، تتكامل فيها توزيع المهام والمسؤوليات، والإشراف على التنفيذ والمتابعة، إلى جانب تحقيق الأجواء المناسبة لأداء الاختبارات حضوريا، وتقديم الدعم النفسي للطلبة، ومساعدتهم في تجاوز أي تحديات قد تواجههم خلال أداء الاختبارات، منوهة بأهمية الشراكة الفاعلة بين المدارس والأسر في دعم وتهيئة الطلاب والطالبات خلال أيام الاختبارات، سواء حضوريا أو عن بُعد.
عقوبات الغش
- ينذر في المرة الأولى (الالتفات المتكرر)
- عند تكرار المحاولة، ينقل الطالب من مكانه إلى مكان آخر في قاعة الاختبار
- عند تكرار محاولة الغش الشفهي تسحب ورقة إجابته
- إذا ثبت الغش، يحرر محضر بذلك، يعتمده مدير المدرسة مع إرفاق وسيلة الغش
تلغى درجة السؤال أو الأسئلة التي ثبت غش الطالب فيها، ويعطى «صفرا» في ذلك السؤال.
- يؤخذ تعهد خطي على الطالب بعدم تكرار ذلك.
- يلغى اختباره في المادة التي غش فيها، ويعد مكملا مع الاحتفاظ له بدرجات الأعمال للمرة الثانية في السنة.
- إذا كان الغش في الدور الثاني للمرحلة المتوسطة، فيلغى اختباره، وتتاح له إعادة اختبار نهاية المادة مع الغائبين بعذر في بداية العام.
- إذا كان الطالب في المرحلة الثانوية، فيعد الفصول أو الدور مكملا، ويسمح له باختبار المادة في موعد اختبار الدور الثاني أو موعد اختبار مواد الثاني.
- يدون في كشوفات النتائج كلمة «غاش» في حقل درجة اختبار الفصل الذي وقع فيه الغش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.