النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    «الحصيني» يتوقع طقس نهاية الأسبوع بارد ليلاً.. ارتدوا الملابس الخريفية    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    افتتاح استثنائي وحضور ضخم هيئة الترفيه تطلق موسم الرياض    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»    وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي                            فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار                بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    آل الشيخ ينشر الخطة المرورية للوصول إلى منطقة مسيرة موسم الرياض    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحديقة المعلقة مأوى الهاربين من الحر
نشر في الوطن يوم 30 - 06 - 2021

أن تستجم برفقة السحب البيضاء على ارتفاع 3000 متر عن سطح البحر وتتناول وجبتك في درجة حرارة أقل من 18 درجة مئوية مع زخات المطر، وتستنشق الهواء الأنقى الصاعد من الجرف الجبلي فأنت لست في قمرة طائرة بل في قمة السودة، القمة الأعلى في الجزيرة العربية، والسواد في اسمها كناية عن شدة خضرتها وأشجارها حتى غدت سوداء لكثافة الغطاء النباتي فيها.
متنزه وطني
تستقطب السودة ما بين 1.5 إلى 2.2 مليون زائر خلال فترة الصيف ما يقارب 70 ألف زائر يوميا، وتواترت هذه الإحصائية منذ عشرة أعوام، وبلغ عدد زوار أبها العام الماضي فقط وهي المدينة التي تتبع لها السودة على الرغم من ظروف الجائحة وتخوف الجميع من الوباء بلغ 700 ألف زائر.
وتضم السودة متنزه عسير الوطني، وهو أول متنزه وطني في المملكة، تم افتتاحه عام 1980 على مساحة 4,500 كيلومتر مربع ليمتد إلى ساحل البحر الأحمر، ويضم بين جنباته مسارات المشي بين الأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة، إضافة إلى متنزه الملك عبدالعزيز الوطني في السودة الذي تم افتتاحه عام 2011.
تخييم ونجوم
وتتميز السودة بتنوع الأنشطة الخارجية حيث يمكنك ممارسة 8 أنشطة متنوعة مثل التجول بالسيارة أو مشيا أيضا، الاستمتاع بالإطلالات البانورامية على معالم المدينة والقرى المجاورة لها من خلال المناظير المتاحة في مطل جبل السودة بأبها، وركوب عربات التلفريك والتجول بالدراجات الجبلية، وركوب الخيل والطيران الشراعي وسط سماء خالية من التلوث في الليالي الصافية. لذلك فهي تعد من أفضل الأماكن للتخييم ومراقبة النجوم.
أنشطة وفعاليات
وأصبحت السودة وجهة للعديد من الأنشطة والفعاليات الرياضية خلال الصيف، كما تميزت دوماً بالأنشطة السنوية بطابعها الثقافي والسياحي، ومن أبرز الفعاليات موسم السودة 2019 والذي تفرد بفعالياته المختلفة عن أي نشاط سابقا في المنطقة، وحظي بعدد فاق 10 آلاف زائر يومياً يرتفع في الإجازات وأيام الجمعة إلى 15 ألف زائر، وارتكزت روزنامة فعاليات موسم السودة على 4 محاور رئيسية تستند إلى مقومات السودة الطبيعية والمناظر الخلابة والتراث والثقافة والمغامرات والأنشطة الرياضية والطقس الذي يميز المنطقة، من خلال ثلاثة مواقع رئيسية وهي منطقة الفعاليات الرئيسية في السودة وقرية رجال ألمع التراثية وقرية المفتاحة ومسرح طلال مداح.
السودة
1.5 إلى 2.2
مليون زائر
70
ألف زائر يوميا في الصيف
700
ألف زائر العام الماضي
موسم 2019
10
آلاف زائر يومياً
15
ألف زائر نهاية الأسبوع
4
محاور للفعاليات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.