تراجع أسعار النفط و"برنت" قرب 86 دولارا    وزير التعليم: قبول 40% من خريجي الثانوية في «التدريب التقني والمهني» بحلول 2030    سدود إيران تجفف انهار العراق    7730 شهادة صحية وتدريب 3515 عاملاً في الصحة العامة بمكة    "هيون سو" يورط الهلال أمام الأهلي    تبديد 4.6 مليارات دولار من ميزانية الاتحاد الأوروبي    اللهيبي يدشن الحملة التعريفية لنشر ثقافة العمل التطوعي في تعليم الطائف    بدء أعمال "مبادرة مستقبل الاستثمار" بنسختها الخامسة في الرياض    ميسي ونيمار ومبابي.. ثلاثي غير منسجم في باريس سان جيرمان    دارنا بلا مخدرات    أمير عسير يكرم مواطنَين أحدهما تنازل عن حقه لوجه الله والآخر نقل لسموه موقفًا إنسانيًّا عن محافظ طريب    فيديو لشخص يمارس التفحيط بين المركبات في الرياض.. و"المرور" يضبطه    إدارة الشؤون الصحية المدرسية بتعليم مكة تحتفي بالأسبوع الخليجي لصحة اليافعين والشباب    الكهانة وخطرها.. عنوان خطبة الجمعة القادمة بجوامع المملكة    "استثمر مبلغاً من المال لوالدته فخسر.. هل يُعد ربا إذا أعاده من ماله الخاص؟.. "السليمان" يجيب    244 مليون إصابة بفيروس كورونا حول العالم    الصين تمنع دخول وخروج السكان لانتشو جرّاء كوفيد    "الأرصاد": أمطار رعدية على جازان    مجمع الملك فيصل بالطائف أول "مركز تدريبي" على مستوى المملكة    الجيش السوداني يصدر قراراً بحل النقابات والاتحادات المهنية    تقنية جدة للبنات تناقش مع الغرفة التجارية فتح تخصصات جديدة    بالفيديو.. وزير الشؤون الإسلامية لعلماء ألبانيا الفتوى أمانة يجب أن نتحملها بما يرضي الله لا ما يرضي الناس    58 وظيفة لمعالجة التشوه البصرى بمكة    "أخطاء وخيانة"..محامي مارادونا يكشف تفاصيل صادمة عن وفاته    أمريكا..مقتل وإصابة 6 في اطلاق نار بمركز تسوق "فيديو"    الإطاحة بمقيم بحوزته أكثر من 101 كجم من القات المخدِّر بمكة    ولي العهد يتسلم رسالة خطية من ملك المغرب محمد السادس    أحداث ال"آر بي جي" في بيروت: إحالة المقبوض عليهم للنيابة العامة العسكرية    بيان رئاسي عن قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"    3 غيابات للهلال في الكلاسيكو    خلال الليلة ال19 للمزاد.. بيع 3 صقور بقيمة 285 ألف ريال    يوتيوب: منع نشر الفيديوهات بقناة الرئيس البرازيلي لأسبوع    10 دولارات فقط مقابل "حبة كوفيد السحرية".. الشهر المقبل    حالة الطقس: سماء صحو إلى غائمة جزئيًا على عدة مناطق    ما علاقة زيادة النوم أو نقصانه ب«الزهايمر»؟ دراسة توضح    إيميلي بلنت في فيلم «أوبنهايمر»    «تدريب على فنون المسرح والأداء الجماعي» لمدة شهر كامل    جدة تستضيف معرض «مساحة خارج الحدود»    مآلات الفلسفة في مكتبة الملك عبدالعزيز        فيصل بن فرحان يستقبل وزير خارجية باكستان    «تشفير» قمة الأهلي والهلال        (شوقردادي)        سفيرة حقوق الإنسان الهولندية: المرأة السعودية تمكنت من تحقيق الإنجازات    «الشورى» يطالب «المركز الوطني» بتقرير نصف سنوي عن الحالة الاجتماعية في السعودية            أول جمعية مهنية للمسرح.. القصبي يبشر بانتهاء أزمة 30 عاماً    رفع كفاءة مركز بيانات إمارة مكة    الأمير فيصل بن خالد يعلن الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2021.. وتسليم الجوائز بحضور الملك سلمان    بالفيديو.. تمساح يقوم بحركة غريبة في ملعب غولف    تحالف بين جوجل وفيسبوك لمحاصرة "أبل"    أمير الرياض: العاصمة تشهد رؤى طموحة لمشروعات كبرى            وزير التعليم يوجه للاحتفاء بالذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة الملكية تطلق المركز الموحد للنقل في مكة
نشر في الوطن يوم 19 - 04 - 2021

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المركز الموحد للنقل في مكة «نقل مكة»، المنصة الرئيسية لتنفيذ برنامج التنقل والبنية التحتية للنقل، وذلك بعد دراسة واقع هذا القطاع واكتمال المواءمة والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة بقطاع النقل في مدينة مكة المكرمة، وقد تم الإطلاق خلال الاجتماع الافتراضي الذي عقدته الهيئة الملكية مع ممثلي جميع القطاعات ذات العلاقة بقطاع النقل في مدينة مكة المكرمة، حيث تم عرض الخطة المبدئية لعمل المركز وطرق تفعيل دوره والمشاريع الإستراتيجية والأولويات لقطاع النقل في مدينة مكة المكرمة.
حوكمة منظومة النقل
ويقوم المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) بدور الإشراف الكلي على جميع أعمال وأنشطة قطاع النقل في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ويمثل الإطار الأساسي لحوكمة منظومة قطاع النقل. وأثنى الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية المهندس عبدالرحمن بن فاروق عداس على العمل الذي تم خلال الفترة الماضية من كافة الجهات، والذي انتهى إلى وضع أسس واضحة لحوكمة قطاع النقل في مدينة مكة المكرمة.
وأوضح أن المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) يحقق التكامل المؤسسي بين الجهات العاملة في قطاع النقل داخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث تندرج ضمن هيكله التنظيمي عمليات التخطيط الكامل، وإدارة وتشغيل الأصول، وكذلك إدارة المشاريع.
حلول متكاملة
ويهدف المركز الموحد للنقل في مكة إلى تقديم حلول متكاملة لمشاكل قطاع النقل، بعد معالجة سلبيات الواقع الحالي التي من أبرزها عدم تكامل الرؤية التخطيطية لمشاريع عديدة متأخرٌ تنفيذها أو توقف اكتمالها، إلى جانب غياب اللوائح التنظيمية لسوق هذا القطاع، الأمر الذي أدى إلى استخدام محدود لوسائل النقل العام والاعتماد الكبير على السيارات الخاصة، وجود سيارات أجرة تعمل بصفة غير قانونية خلال مواسم الذروة، وعدم تنظيم مواقف السيارات العامة والخاصة، وتدني مستويات الخدمة الناتجة عن ارتفاع كثافة الازدحام.
مشروع الحافلات
وتستند أولويات المركز الموحد للنقل في مكة إلى التركيز على زيادة وتفعيل إمكانيات القطاع من خلال مشاريع ومبادرات، كإطلاق حافلات النقل العام خلال هذا العام، والعمل على استكمال بعض الطرق الدائرية وتطوير محطات الحافلات الواقعة حوالي الحرم وتنظيم قطاع سيارات الأجرة، وإدخال سيارات أجرة حديثة من خلال نظام الامتياز التجاري.
وأشار عداس إلى أن الهيئة الملكية تهدف إلى زيادة فعالية شبكة النقل والقدرة الاستيعابية لها، وتحقيق الاستدامة المالية والبيئية، وضمان تجربة سلسة لجميع مستخدمي وسائل النقل، وتحقيق حوكمة متميزة من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات لجميع الجهات العاملة داخل القطاع.
ويشار إلى أن برنامج التنقل والبنية التحتية للنقل هو أحد برامج الهيئة الإستراتيجية لمدينة مكة المكرمة، يهدف إلى تقديم منظومة متكاملة لإدارة قطاع النقل، والعمل على إستراتيجية شاملة لتطوير القطاع وحوكمته، وتقديم نظام فعّال قائم على بنية تحتية ذات كفاءة عالية في دعم سلامة الطرق، ويعزز من قدرة استيعاب الأعداد المستهدفة من ضيوف الرحمن، ويسهم في جودة الحياة في مدينة مكة المكرمة.
أهداف المركز الموحد للنقل بمكة
- توحيد التخطيط في مشاريع وسائل النقل المختلفة لضمان السعة الاستيعابية المطلوبة لتلبية تطلعات رؤية 2030
- رفع جودة قطاع النقل لتأمين أرقى خدمات النقل لسكان وزوار مدينة مكة المكرمة
- ضمان الاستدامة المالية من خلال رفع العوائد المالية
- تمكين تمويل مشاريع إنشاء وتطوير الأصول من خلال عوائد أصول أخرى
- تحقيق منافع اجتماعية وبيئية كزيادة سلامة الطرقات وتخفيض الانبعاثات الملوثة وغيرها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.