أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كي أعيش
نشر في الوطن يوم 13 - 01 - 2021

مبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإصدار قرار هيئة كبار العلماء رقم 99 وتاريخ 6 /11 /1402 بجواز نقل أعضاء من إنسان إلى آخر سواءً كان حيًا أو ميتًا، ومبادرته بإنشاء مركز يُباشر التنسيق لزراعة الأعضاء والتبرع من المتوفين دماغيًا 1404، وينظم علاج مرضى الفشل الكلوي إلى أن صدر الأمر السامي الكريم رقم 7 /1561، بتاريخ 5/15/ 1404بإنشاء المركز الوطني للكُلى، ومبادرته لرفع مستوى خدمات رعاية مرضى الفشل العضوي ليضم كافة الأعضاء وتوسيع نشاطات المركز الوطني للكلى إلى أن صدر الأمر السامي رقم (80) بتاريخ 20/ 6/ 1413 بتغيير مسمى المركز الوطني للكُلى إلى المركز السعودي لزراعة الأعضاء لتتوسع بذلك نشاطاته لتضم العمل في كل مجالات زراعة الأعضاء، تم على لإثرها وضع حجر الأساس للمقر الجديد 1418.
افتتاح المقر الجديد للمركز السعودي لزراعة الأعضاء ومركز الأمير سلمان الخيري لمرضى الكلى في 5 نوفمبر 2000.
ومن ثم، قرار مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي رقم (3) الخاص بزراعة الأعضاء، المؤتمر (61) في 24 /5 /2006 القاضي باعتماد المركز السعودي لزراعة الأعضاء مركزًا مرجعيًا لدول مجلس التعاون الخليجي، واعتماد القانون الموحد بشأن تنظيم ونقل الأعضاء في دول مجلس التعاون على أن يكون ذلك اِسترشاديًا،
التبرع بالأعضاء هو أخذ أعضاء أو أنسجة من شخص ما وزراعتها في جسد المحتاج.
الأعضاء الداخلية التي يمكن التبرع بها تتضمن الكِلى، القلب، الكبد، والبنكرياس، الأمعاء إلخ، ومن الأعضاء الخارجية الجلد، ويمكن التبرع بكلية واحدة وجزء من الكبد والمتبرع لا يزال حيًا.. ولكن الغالب في التبرع لِباقي الأعضاء يكون بعد انتهاء الحياة تحت مدة زمنية معينة وضوابط تُعنى بصحة جسد المتبرع.
يتم إضافة اسم كل عشر دقائق تحت قائمة المحتاجين عالميًا، وبمعدل موت عشرين مريضًا كل يوم، يتم اِختيار المريض بناء على حاجته الملحة والتوافق وموقع وجود المتبرع والمحتاج.
لا يتم أخذ أي مبلغ مالي من المتبرع، ولا حتى في فترة تعافيه في المستشفى.
بطاقة التبرع بالأعضاء هي فكرة تعود لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويمكن اِستخراج البطاقة من موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء.
إن أهم ما يُمكن ملاحظته هنا أن المبادرة تعود إلى ما قبل 30 سنة تقريبًا، ولم تتوقف عند فكرة زراعة الكلى بل طورت إلى أن وصلت إلى إصدار بطاقة التبرع - وهذا أهم ما يدعم هدف الاستمرارية في تجديد المشاريع - طوّرت أيضًا من قبل خادم الحرمين الشريفين، إن الفكر التطويري لتنمية الحياة الإنسانية لم يتغير يومًا ولم يكن أمرًا غائبًا عن خادم الحرمين الشريفين.
تم إنشاء مبادرة كي أعيش لدعم وتوعية فكرة التبرع بالأعضاء في جامعة الأميرة نورا في كلية التمريض عام 2019.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.