وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا وزير التعليم نحن لا ننام
نشر في الوطن يوم 14 - 09 - 2020

أعلم يقينا أن وزارة التعليم هدفها الأسمى رفع مستوى الطالب السعودي إلى أعلى درجات العلم والمعرفة، ونحن نشاركها جميعا هذا الهم ونقاسمها هذا الطموح، سواء أكنا معلمين أو أولياء أمور أو طلاب، أو حتى مجرد مواطنين لا ناقة لهم ولا جمل في التعليم.
فالتعليم واجهة الوطن، ووطن بلا تعليم ناجح هو وطن جريح، تعجز قدماه عن حمله، ويمتلئ جسده بالجراح والدماء والكدمات والدمامل..
ولذا لا نستغرب تلك الملايين التي تخصصها الدولة حفظها الله من ميزانيتها السنوية لدفع عجلة التعليم قدما نحو الأمام، تطلعا لمستقبل يليق بمكانة هذا الوطن العظيم..
لكن الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم هذا العام فرضت على الوزارة اللجوء للتعليم عن بعد لتفادي مطب تأجيل الدراسة، وربما وجدتها فرصة مؤاتية لتأسيس هذا النوع من التعليم، وتقديمه للمجتمع خيارا مهما ومتماشيا مع التوجه العالمي للتعليم الإلكتروني..
ولا شك أن الوزارة حاولت أن تسابق الزمن وأن تتحدى كافة الصعوبات التي تتعلق بالبنية التحتية للمجتمع التعليمي، وبالثقافة المجتمعية شبه المعدومة بأهمية هذا النوع من التعليم..
وجهود الوزارة في هذا الشأن لا يمكن حجبها حتى من أشد المعارضين، بعد أن قدمت بديلا عملاقا متمثلا بمنصة مدرستي، التي تفاعل معها المعلمون وطلابهم وأسرهم بدرجات متفاوتة تراوحت بين الشغف والتفاؤل والحماس والعطاء والابتكار ومرورا بالتعايش والتفاعل الرسمي وتأدية الواجب و«تمشية الحال» وانتهاء باللامبالاة والاستسلام والتشاؤم والسلبية.
وبشكل عام تفاعل المجتمع السعودي بكافة أطيافه مع توجه الوزارة وعمل معظم المنتمين للمجتمع المدرسي على إنجاح التجربة، إيمانا منهم بأهميتها وضرورتها في الوقت الحالي، واستشعارا منهم للمسؤولية الملقاة على عواتقهم تجاه هذا الوطن العظيم وذخيرته الحية المتمثلة في شبابه، وتجاوبا منهم مع جهود الوزارة الكبيرة الظاهرة للعيان، وتعاطفا مع وزيرها النبيل الذي يحظى بشعبية كبيرة بين المعلمين والطلاب والمجتمع التعليمي الكبير، مما كان له أطيب الأثر فيما نراه من تفاعل مثمر..
ولا يمكن طمس إيجابيات هذه التجربة الفريدة مهما بلغت شدة المعارضة عليها، ولننظر إلى الفرق الهائل بين أداء المنصة في الأسبوع الأول والثاني، بل انظروا إلى البون الشاسع بين أول يوم من انطلاقة الدراسة الفعلية واليوم الثاني من حيث نجاعة الأداء في منصة مدرستي، وطاقتها الهائلة لاستيعاب عدة ملايين من المستخدمين في الوقت نفسه، وتفادي الوزارة والجهات المساندة لها الأخطاء التي حدثت في اليوم الأول خلال بضع ساعات، وهي دروس حقيقية «ليست افتراضية» قدمتها الوزارة لمنسوبيها خاصة وللمجتمع عامة في ضخامة الإنجاز وسرعة تفادي الأخطاء وتقديم البدائل في وقت قصير..
ومع جميع هذه الوجوه المشرقة والجوانب المضيئة للتجربة الفريدة فقد ظهرت بمحاذاتها جوانبها المظلمة ووجوهها الكالحة - وهذا أمر طبيعي يعرفه الناجحون قبل غيرهم ويتزامن مع كل تجربة بشرية وعمل إنساني جماعيا كان أم فرديا-
من هذه الجوانب المظلمة:
1. تداخل الأدوار:
فالمعلم والمعلمة هما غالبا من الآباء والأمهات وعملية التوفيق بين أبناء المدرسة وأبناء المنزل بدرجة النجاح نفسها أمر مستحيل، كما أن ارتباط الوالدين بوظائف غير تعليمية يحتم تخليهما عن متابعة الأبناء في إحدى الفترتين أو كلتيهما.. حيث لا يمكن التعويل على وعي الأبناء وحده خصوصا بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بسبب خصائص المرحلة العمرية وطبيعتها.
2. الدوام الطويل:
ينبغي على الوالدين (أحدهما أو كلاهما) الاستيقاظ قبل التاسعة لإيقاظ الأبناء الدارسين في المرحلتين المتوسطة والثانوية، ويستمر هذا العمل الشاق لقرب الساعة الثالثة، تسبقه وجبة الإفطار وتتخلله وجبة الغداء وتعقبه صلاة العصر، ثم تبدأ فترة الابتدائي، وهم أشد وطأة وأصعب متابعة من سابقيهم، بسبب زيادة الطاقة وفرط الحركة التي تتنافى مع البقاء أمام الجهاز الجامد ست حصص متتالية، تتخللها فترة لهوهم وانطلاقهم العصرية لا سيما في القرى والأرياف..حيث يصعب إقناع الأطفال بالتضحية بها تحت أي ظرف.
3. تضارب أوقات نوم الأبناء:
ففي حين نفرض على أبناء المتوسط والثانوي الذهاب للنوم مبكرا والاستيقاظ قبل التاسعة، فإن ذلك لا يبدو خيارا جيدا للابتدائي، حيث إن استيقاظهم مبكرا يسبب ربكة ويخلق جوا من الفوضى، ويشغل الوالدين عن أداء مهامهم الرسمية والمنزلية، فيضطر الأهل لتعديل نومهم ليتوافق مع دوامهم المسائي ولكن هذا يعني سهرهم ليلا وهو أمر لا تخفى سلبياته الصحية عليهم، بالإضافة لحرمان الوالدين من حق الراحة ليلا بعد نهار طويل وشاق، لخطورة تركهم بمفردهم، بالإضافة للفوضى، والصخب الذي يحدثونه أثناء وقت راحة الوالدين.. ونشير هنا إلى أن الأم بالذات تتحمل ضغطا هائلا على الصعيد الجسدي والنفسي والفكري، بشكل يومي مستمر على مدار 24 ساعة تعجز عن تحمله ماكينة ألمانية الصنع..
وبين الوجوه المشرقة والكالحة تقف الوزارة والمجتمع التعليمي لإصلاح الخلل ومسابقة عقارب الزمن من جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.