أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوات الثقافة عن بعد قوة ناعمة تحتاج التقنين
نشر في الوطن يوم 17 - 05 - 2020

في ظل الظروف الحالية لم يتوقف المثقفون عن ممارسة نشاطهم الثقافي، حيث قامت بعض الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون وبعض المؤسسات الثقافية الأهلية بإقامة العديد من اللقاءات والبرامج مستعينة ببعض البرامج الإلكترونية لإقامة هذه الندوات والأمسيات.
قوة ناعمة
أكد رئيس مجلس إدارة ادبي أبها الدكتور أحمد آل مريع أن انطلاق البرامج من المؤسسات الثقافية والأندية الأدبية عن بعد جاء يوكد مرونة هذه المؤسسات وقدرتها الواسعة على إثراء المشاهد، كما أنها بلغة الأرقام رفعت وبقوة المحتوى العربي على الفضاء السيبراني، وهذه قوة ناعمة تصنعها الثقافة، مبينا أنها تحتاج إلى تقنين هذه النشاطات وتحكيمها لتقديم القيم والمثري وما هو في صلب مسؤوليتها كمؤسسات ثقافية».
وأضاف عضو مجلس إدارة أدبي الطائف عبدالعزيز عسيري، «في العموم كانت خطوة رائعة، وأحدثت حراكا جيدا وتقاربا بين المثقفين والمهتمين رغم بعد المسافات، وإن كان يعاب عليها عدم وجود جهة تنسق بين هذه المنصات، لأنها أصبحت شبه عشوائية، إلا أنني أؤيد استمرارها، وأتمنى أن تبقى ضمن الأنشطة، ولا أعتقد أنها تحقق عوائد اقتصادية، لكن مردودها الثقافي والاجتماعي عالٍ على الطرفين، خاصة للمثقف، لأنها تحقق له انتشارا والتقاء مع متلقين من كل الأقطار، وبالتالي الحوار أكثر مساحة وتنوعا».
التفاعل الإنساني
أشارت الدكتورة ميساء خواجه إلى أن تجربتها لحضور الندوات الثقافية الإلكترونية كانت جميلة رغم ما يصاحبها من إشكاليات ضعف الصوت أو انقطاعه المتكرر، فيما يحسب لمثل هذه الندوات والأمسيات أنها استطاعت جمع أطراف من أماكن متعددة، منها ما هو داخلي على مستوى مدن المملكة ومنها ما هو أوسع مدى شمل أمريكا وعددا من المدن العربية. رأت أن هذه الطريقة تمكن المؤسسات من دعوة أي مبدع وإقامة ندوة تفاعلية ويمكن أن تفتح بابا لمشاركة دولية في المناسبات الثقافية مثل معرض الكتاب وغيره دون تحمل أعباء اقتصادية كبيرة، ودون الحاجة إلى إعداد برنامج زيارة قد يعتذر المبدع عنه نظرا لضيق وقته. من جانب آخر أضافت: «أنا أؤيد استمرارها ضمن الظروف التي أشرت إليها لكن لا أراها حلا وحيدا ونهائيا فالتفاعل الإنساني المباشر مهم أيضا وهو أمر لا يمكن أن تحققه التكنولوجيا».
لقاءات المثقفين
أوضح الكاتب وحيد الغامدي أن الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية تأخرت في الدخول إلى العالم التقني، رغم العديد من المطالبات أبرزها بث الفعاليات لمن هم خارج المدن التي لا تقام فيها، أو حتى لمن لم يتمكن من الحضور، فضلا عن تسجيلها ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أنه لا يزال للحضور في مقرات المؤسسات الثقافية نكهته وأهميته الأبعد من محتوى الفعالية، حيث لقاءات المثقفين وتواصل الأجيال ببعضها وتحاورها.
خيارات متعددة
أضافت الروائية حنان القعود «كثرة الفعاليات الثقافية الرقمية يفقدها المتعة، إذ أصبح بعضها زيادة عدد دون نفع يذكر. ولم تقتصر فقط على الأمسيات والندوات، فهناك كثرة في عدد الدورات والمدربين والهواة الذين انتهجوا التدريب فجأة»، مشيرة إلى أنها تعود بالنفع لمن يحسن استثمارها، ويستطيع حجز مساحة وجذب المتلقي بذكاء. بينما تكون نتيجتها عكسية لمن لا يملك محتوى جاذبا، حيث أصبح المتلقي الآن أكثر دقة وضراوة في التعبير عن رأيه.
الثقافة الرقمية
أكد الإعلامي وعضو هيئة التدريس بجامعة الأمام سعيد الدحية أن الأجيال الشبكية الجديدة تتعاطى بمرونة عالية مع الثقافة الرقمية وعوالمها ومزاجها العام، أما الرقميون المهاجرون الذين ارتحلوا من البيئات التقليدية إلى الرقمية فسيجدون بعض الصعوبة في تقبل مثل هذا السلوك أو الثقافة الرقمية، لكنها ستستمر نظرا للمعطيات التي توفرها وأهمها الاستجابة للروح الرقمية الجديدة التي لا تألف ما ليس سريعا وسهلا ويسيرا وأريحيا».
مميزات الثقافة الرقمية
-إيجاد تفاعل ثقافي وتواصل بين المبدعين الذين تباعدت بينهم المسافات
-رفع المحتوى العربي على الفضاء السيبراني
-فتح بابا للمشاركة دولية في المناسبات الثقافية
-انتظام العمل بتكاليف أقل مع احتراف أكبر
-توسع دائرة المتابعة والخطاب لينتفع بها شرائح أكبر على مستوى التلقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.