«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



132وفاة بكورونا واجتماع يسبق إعلان الطوارئ
نشر في الوطن يوم 30 - 01 - 2020

طالب استشاري طب الأسرة والتعليم الطبي الدكتور مترك آل مترك المسؤولين عن أماكن التجمعات وأصحاب القرار في الجهات الحكومية والأسواق والمدارس بالأمر بتنظيف دورات المياه والمغاسل باستمرار، والتنبؤ البصري الفوري لأي شخص لديه أعراض ضيق تنفس أو حرارة ليتم إبعاده عن المحيطين به، وحماية للعامة من النوع المستجد لفيروس كورونا.
يأتي ذلك في وقت أكدت فيه وزارة الصحة أن الفيروس ينتقل بين البشر عن طريق المخالطة القريبة دون حماية، وأنه لا يوجد له علاج نوعي حاليا أو لقاح.
الجهاز التنفسي
أوضح آل مترك أن الجهاز التنفسي أحد الأجهزة الحساسة والخطيرة في جسم الإنسان، وأي خلل فيه يؤثر على صحة البدن كاملا، مبينا أن على من لديه خطر مسبق في صحته فيما إذا حدث له التهاب في الجهاز التنفسي السفلي أو العلوي، أن يحرص جيداً، إضافة إلى من لديهم ضعف في المناعة ومرضى فيروس الإيدز وأيضاً الذين يدخنون، حيث يجب فحصهم جيدا ومنحهم تقريرا سريريا سريعا لضمان عدم وجود مضاعفات.
ضيق التنفس
بين ىل مترك أن ضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة من العلامات التي يجب الاهتمام بها، مع أخذ احتياطات ضرورية من قبل مقدمي الرعاية الصحية الأولية والمسؤولين عن أماكن التجمعات وأصحاب القرار في الأسواق والمدارس.
الأماكن الموبوءة
حذر آل مترك من السفر إلى الأماكن والدول الموبوءة، والاهتمام بجانب النظافة والممارسة التنفسية الصحيحة، فالذي لديه نزلة برد وزكام عليه غسل يديه باستمرار ولبس الكمام أو الكح باستخدام المناديل، مشيرا إلى أن أخذ تطيعمات الأنفلونزا تقلل من حجم المضاعفات الخطيرة.
كورونا الجديد
بدورها بينت وزارة الصحة، أن فيروس كورونا أحد الفيروسات الشائعة التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي والجيوب الأنفية والتهابات الحلق، وفي معظم الحالات لا تكون الإصابة به خطيرة باستثناء الإصابة بنوعيه المعروفين متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS الذي ظهر في 2003، بالإضافة إلى النوع المستجد الذي ظهر، مؤخرا، في الصين، وهو فيروس من فصيلة فيروسات كورونا، ظهرت أغلب حالاته في مدينة ووهان الصينية نهاية ديسمبر 2019 على صورة التهاب رئوي حاد.
التسلسل الجيني
أضافت الوزارة: «تم التعرف على الفيروس عن طريق التسلسل الجيني، ويعتقد أن فيروس كورونا مرتبط بالحيوانات، حيث إن أغلب الحالات الأولية كان لها ارتباط بسوق للبحريات والحيوانات في مدينة ووهان، ثم انتشر بعدها في المقاطعات الصينية، ووصل إلى الدول المجاورة للصين، ثم أمريكا عن طريق المسافرين».
المخالطة القريبة
أوضحت أن الفيروس ينتقل بين البشر عن طريق المخالطة القريبة دون حماية، مشيرة إلى أنه لا يوجد علاج نوعي حاليا أو لقاح للفيروس، إلا أنه يمكن مقاومته بأساليب الوقاية الصحيحة، كغسل اليدين باستمرار وعدم مخالطة المصابين وتغطية الفم أثناء السعال.
كورونا المستجد والقديم
كورونا المستجد هو من نفس عائلة كورونا القديم، وهناك 6 أنواع من الفيروسات موجودة سابقا، وهي فيروسات تتحول وتتطور وتنتقل من الحيوان إلى الإنسان، ولا يوجد علاقة بين فيروس كورونا القديم والجديد، فهو فيروس مستقل بحد ذاته، ولكنهما يتشابهان بطرق الانتقال وكذلك الأمراض الناشئة عنهما.
بؤرة الفيروس
يواصل فيروس كورونا حصد الأرواح في الوقت الذي تسعى فيه دول العالم جاهدة لإجلاء رعاياها من ووهان، بؤرة تفشي الفيروس.
وسجلت السلطات الصحية في الصين 5974 إصابة بفيروس كورونا المستجد، بزيادة قدرها 1400 عن اليوم السابق، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 132، حسبما ذكرت «فرانس برس».
تعاون صيني روسي
قالت القنصلية الروسية في مدينة قوانجتشو الصينية، الأربعاء: إن روسيا والصين تعملان معا لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وإن بكين سلمت روسيا الشيفرة الوراثية (الجينوم) للفيروس.
ذكرت القنصلية في بيان على موقعها الإلكتروني «بدأ خبراء روس وصينيون تطوير القاح».
الإمارات تسجل 4 حالات
أعلنت وزارة الصحة في الإمارات، أمس، عن تشخيص 4 حالات مصابة بفيروس كورونا الجديد، لأشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان في الصين. أضافت وزارة الصحة في بيانها، أن الحالات الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية. كما أكدت الوزارة أنها بالتنسيق مع الهيئات الصحية والجهات المعنية، اتخذت الإجراءات الاحترازية الضرورية اللازمة وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وأن الوضع الصحي العام لا يدعو للقلق.
اشتباه في السودان
قال وزير الإعلام السوداني فيصل صالح، أمس: إن هناك اشتباها في إصابة مواطنين اثنين عائدين من الصين، بفيروس «كورونا» الجديد.
قال الوزير السوداني: إن المواطنين، وهما رجل وامرأة كانا في مدينة ووهان الصينية، مركز الفيروس، مضيفا أن الاثنين يخضعان للفحوص الطبية.
تعليق بريطاني
علّقت شركة British Airways البريطانية، أمس، بشكل فوري جميع رحلاتها إلى البر الصيني، عملا بتعليمات المملكة المتحدة القاضية بتفادي التوجه إلى هذا البلد في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد فيه.
أوضحت شركة الطيران في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه «علقنا جميع الرحلات من وإلى الصين القارية مع التنفيذ الفوري عملا بتوصية وزارة الخارجية».
رابع حالة بفرنسا
سجلت فرنسا، الثلاثاء، رابع حالة إصابة بفيروس كورونا وهي لسائح صيني مسن. وبحسب مدير وزارة الصحة جيروم سالومون، فإن المريض الذي يعتقد أنه يبلغ من العمر 80 عاما، يعالج الآن في باريس وحالته خطيرة.
أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد:
- الحمى
- السعال
- ضيق التنفس
- تتطور الإصابة أحيانا لالتهاب الرئوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.