"SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



582 ألف مولود حي مقابل 5 آلاف متوف في 3 أعوام
نشر في الوطن يوم 25 - 04 - 2019

كشفت إحصائية حديثة عن أعداد المواليد في المستشفيات، حسب نوع الولادة خلال الأعوام من 1437 إلى 1439، أن إجمالي المواليد الأحياء بلغ خلال هذه الفترة نحو 581943 مولودا حيا، بينما بلغ عدد المواليد المتوفين 5217. وأضاف التقرير الصادر عن هيئة الإحصاء، أن الإحصائيات جمعت من 3 قطاعات صحية منها ما يتبع وزارة الصحة، وأخرى تتبع قطاعات حكومية وخاصة.
وبلغ عدد المواليد الأحياء الذين ولدوا في مستشفيات حكومية تتبع للوزارة نحو 260893، فيما سجلت المنشآت الصحية التابعة لجهات حكومية أخرى 99417 مولودا، وبلغ عددهم في القطاع الخاص 221633، وأبان التقرير الإحصائي أن عدد المتوفين ممن ولدوا في مستشفيات الصحة كان 2949، وتوفي 694 مولودا في المنشآت التابعة لقطاعات حكومية أخرى، فيما كان عددهم في منشآت القطاع الخاص نحو 1574.
مسببات الوفاة
أوضح استشاري قلب الأطفال الدكتور أحمد الزهراني ل»الوطن» أن هناك بعض مسببات وفاة المواليد، وتتمثل في وجود مشكلات صحية لدى الأم كالسكري وارتفاع ضغط الدم، كما أن هناك أسبابا تتمثل في تكوين الجنين كالتشوهات سواء كانت جينية أو غيرها. وعن أسباب وفاة المواليد أبان الزهراني بأن نقص الأكسجين، وعسر الولادة سببان في حدوث الوفاة، مشيرا إلى أن إصابة المولود بالالتهابات هي الأكثر شيوعا في أسباب الوفاة.
الموت المفاجئ
أوضحت استشارية طب الأطفال الدكتورة مريم الجعيد، أن هناك موتا مفاجئا للرضع يعرف بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، «وهم من تكون أعمارهم أقل من عام وإلى الآن لم تعرف أسباب تلك الوفاة، ولكن بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات والتحقيقات وإجراء تشريح كامل للرضع المتوفين، وفحص موقع الوفاة والتاريخ السريري، تم اقتراح 70 سببا مختلفا، لمتلازمة الموت المفاجئ.
عوامل الخطر
صنف الخبراء عوامل الخطر في مجموعات مثل العوامل البيولوجية كالأطفال الخدج وانخفاض الوزن عند الولادة كذلك، العوامل الأمومية كتعاطي الأم أدوية أثناء الحمل، وفقر الدم أوزيادة الوزن ، وعوامل وبائية كعدوى المسالك البولية أثناء الحمل إلى جانب السلوكيات الخاطئة، كنوم الرضيع على البطن .
إجمالي عدد المواليد الأحياء خلال 3 أعوام 581943
مواليد مستشفيات حكومية تابعة لوزارة الصحة 260893
مواليد المنشآت الصحية التابعة لجهات حكومية أخرى 99417
مواليد القطاع الخاص 221633
إجمالي عدد المواليد المتوفين5217
مواليد مستشفيات الصحة المتوفين 2949
مواليد المنشآت التابعة لقطاعات حكومية 694
مواليد منشآت القطاع الخاص 1574
أسباب وفاة المواليد
01 أسباب صحية تكون عائدة على الأم
02 تشوهات الجنين
03 العوامل البيولوجية كالأطفال الخدج وانخفاض وزن الجنين
04 العوامل الوبائية
05 السلوكيات الخاطئة من قبل الأم
06 الحالة الاجتماعية والاقتصادية وتأثيرها على الجنين بعد الولادة وقبلها
07 إصابة المولود بالالتهابات تؤدي إلى الوفاة، وهي الأكثر شيوعا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.