السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    الرياض الخضراء    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    ترحيب دولي بتبني مجلس الأمن قرار وقف النار في غزة    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    «يوتيوب» تحظر مقاطع الأسلحة على الأطفال    ولي العهد وصباح الحمد يستعرضان تطوير العلاقات    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    مواسم الخير    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    بيع 315 عقارا في مزادات إنفاذ    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمن الحج.. خط أحمر    للمعلومية    مريضات السكري والحمل    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإلكسو : كتب جديدة لتطوير تعليم اللغة العربية
نشر في الوكاد يوم 26 - 06 - 2010

أنجزت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الإلكسو في العام الحالي سلسلة العربية لغتي للصف الأول من التعليم الأساسي في جزئيه الأول والثاني وللصفين الثاني والثالث من التعليم الأساسي كما أعدت دليل المعلم لمادة اللغة العربية ومصفوفة اللغة العربية من السنة الأولى حتى التاسعة من مرحلة التعليم الأساسي حسب بيان صادر عن مقر المنظمة في تونس أمس.
وجاءت السلسلة في سياق تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة الذي يهدف إلى المحافظة على اللغة العربية ومعالجة مسائل التنمية البشرية ونشر اللغة العربية والرقي باستعمالها في المجتمع وفي المحافل الإقليمية والدولية ومواجهة تحديات مجتمع المعرفة المنشود.
ولفت الدكتور محمد العزيز بن عاشور المدير العام للمنظمة في بيان الإلكسو إلى أن هذا العمل يأتي في إطار مشروع النهوض باللغة العربية لدخول مجتمع المعرفة كما برز في قرار القمة العربية التي عقدت في دمشق في آذار عام 2008 الذي تضمن الموافقة على مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة وأكدت عليه قمة الدوحة عام 2009.
وركزت الأجزاء الأربعة من كتاب العربية لغتي على المهارات الأربع الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة حيث اهتمت بالتهيئة اللغوية للاستماع بدءا بتدريس المحادثة التي تتحول إلى شكل من أشكال التعبير الشفوي واتجهت الأجزاء إلى تنمية المهارات اللغوية للمتعلم من خلال تمكينه من القراءة والفهم الصحيح مع التدرج فيهما وفقاً للنمو الذهني للمتعلم وكذلك التركيز على الفهم واستنتاج الأفكار الرئيسية والاستخدام السليم لقواعد اللغة العربية.
كما أصدرت الإلكسو دراسة بعنوان أسباب ومسببات تدني مستوى تعليم اللغة العربية في الوطن العربي بينت أن اللغة العربية الفصيحة تشكو ضعفاً في الاستخدام على مستوى المكتوب والمسموع مع الإشارة إلى أن هذه الشكوى لا تخلو أحياناً من مبالغة تعوق البحث عن الحلول ومواجهة التحديات.
وأشارت الدراسة إلى أن تعليم اللغة العربية بحاجة ماسة إلى جهود كبيرة ترفع من مستواه وتحقق جودته لتؤدي اللغة العربية دورها في الحفاظ على الهوية العربية ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدول العربية والتوجه نحو مجتمع المعرفة.
وأصدرت المنظمة هذا العام وثيقة السياسة اللغوية القومية للغة العربية التي نحت منحيين معنويين أولهما تدعيم اللغة العربية الفصيحة ورفع الإشكال عن الازدواج اللغوي والمنحى الثاني يتجاوز العموميات ليكشف عما يحدق بالعربية من أخطار ووضع آليات المواجهة وتحدياتها لتحصين اللغة العربية.
أما الدراسة الأخيرة التي أصدرتها المنظمة فجاءت تحت عنوان التقانات الحديثة في تطوير اللغة العربية التي عنيت بالمصطلحات والترجمة الآلية والمهارات اللغوية والبحوث الدلالية وبنيت على هذه الدراسات خطة إعداد البرمجيات الخمس التي ستنجزها المنظمة بالتعاون مع مركز عربي مختص في هذا المجال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.