سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلاميو الباحة في زيارة لأدبي الباحة بصفته منارة أدبية وثقافية بارزة على مستوى الوطن
نشر في التميز يوم 06 - 04 - 2021

في إطار الزيارات التي ينظمها المركز الإعلامي بمنطقة الباحة للإدارات الحكومية والمؤسسات الثقافية يقوم الفريق الإعلامي مساء يوم الثلاثاء 24 شعبان بزيارة للنادي الأدبي الثقافي بمنطقة الباحة يلتقي من خلالها برئيس النادي الشاعر الأستاذ حسن الزهراني وأعضاء مجلس الإدارة ويتجول الفريق الإعلامي داخل مقر النادي الذي أنشئ على مساحة تقدر بنحو 11 الف متر مربع حيث يتكون من مبنيين كل واحد منهما ثلاثة أدوار تضم مختلف أقسام النادي من صالات ومكتبة ومكاتب إدارية واستقبال إلى جانب قاعة الشيخ سعيد العنقري الثقافية والتي تتسع لأكثر من 609 شخص فضلا عن إنشاء مسجد وساحة خارجية ، وتبدأ المسامرة الثقافية والإعلامية بعد المغرب إذ يشارك البعض في طرح أوراق عمل عن الإبداع الأدبي ودور الإعلام في مسيرة التنمية ليتم بعد ذلك فتح الحوار بمشاركة الجميع.
وعن المنجز الإبداعي الذي حققه النادي خلال الفترة الماضية يقول رئيس النادي الأدبي الثقافي بالباحة الأستاذ حسن بن محمد الزهراني:
- اقام نادي الباحة الأدبي الثقافي خمس ملتقيات للرواية العربية شارك فيها كبار النقاد والروائيين العرب حتى أصبحت الباحة ( عاصمة الرواية العربية ) بشهادة النقاد العرب وكانت ملتقياته مرجعاً هاماً لطلاب الدراسات العليا في كافة جامعات الوطن العربي وكذلك للباحثين في مجال الرواية العربية .
- مهرجان الشعر العربي بنادي الباحة من العلامات الفارقة على مستوى الوطن والذي مثل اكبر مهرجان شعر عربي بحضور بلغ 56 شاعرا وشاعرة في نسخته الاولى و 64 شاعراً وشاعرة في نسخته الثانية من مختلف بلدان الوطن العربي .
- تفرّد النادي في إقامة مهرجان شعر إليكتروني عبر الإسكايب والتانقو في يوم الشعر العالمي لعام 1436ه وكانت المشاركات من الشعراء والشاعرات العرب من كافة دول العالم ووجدت اصداء رائعة .
- فاز النادي وللعام الثالث على مستوى المملكة في عدد الاصدارات وتنوعها .
يصدر الناد (أربع دوريات) هي :
- المنتدى و بروق و - ودوق و جُرن .
- فاز من اصدارات النادي 17 كتاباً متنوعة بجوائز محلية وعربية
- جائزة نادي الباحة الادبي الثقافية والتي اهتمت بدراسة ادب ابناء المنطقة خاصة وكذلك الادب المحلي والعربي عامة
- اهتم النادي خلال هذه المرحلة بالناشئين من المبدعين من ابناء المنطقة في مجال الطباعة وتبني طباعة الإصدار الأول الذي برز خلاله مبدعون ومتميزون في شتى المجالات الادبية
- ركز النادي على تنمية المواهب الشابة حيث اقام دورات تدريبيه وورش عمل في مجال الشعر والقصة والمقالة والمسرح
- كذلك ركز النادي على تنمية الروح الوطنية لدى الصغار من خلال فعالية مبتكرة ( عشق الوطن ينمو في ابداع البراعم ) سواء بالرسم او الكتابة
- نشاطات البراعم حيث كان للنادي اهتمام بالبراعم من خلال برنامج ( براعم الابداع ) لطلاب المرحلة الابتدائية .
- كأس نادي الباحة الادبي (الرياضي) نشاط مميز ومختلف حيث يتبنى النادي دوري رياضي في محافظات المنطقة لنشر الثقافة في الميدان الرياضي وتعريف الشباب بنشاطات النادي وما يمكن أن يقدم لهم من خدمات .
- اقام النادي مشروع ( أمننا في شبابنا ) والذي يركز على تنمية الروح الوطنية لدى الشباب وحمايتهم
من الافكار المنحرفة والضالة.
- كبقية الاندية لم يتأخر النادي في أي مناسبة عربية وعالمية كيوم الشعر العالمي ويوم
القصة واللغة العربية والمعلم والكتاب وغيرها
- نشاط السمرة الثقافية عبارة عن نشاط مفتوح أشبه ما يكون بالمقهى الثقافي
_ لم يهمل النادي محافظات المنطقة على كثرتها حيث وزع نشاطاته الصيفية والشتوية فيها وحظيت نشاطات المحافظات بحضور مميز من ابناء المحافظات
- تميز نادي الباحة الادبي بمشاركته بفعالياته الثقافية في مهرجان الجنادرية حيث اقيمت الامسيات والمحاضرات والندوات المسابقات في بيت الباحة بالجنادرية ووجدت اقبالاً كبيراً وتقديراً من الوسط الثقافي
- لم يهدأ منبر النادي طول العام نشاطات أسبوعية متنوعة أمسيات شعرية - نقدية - ثقافية - فكرية -
- عقد النادي شراكات محلية وعربية مع جامعة الباحة وتعليم الباحة و اللجان الاجتماعية وكذلك جامعة المينا بمصر ودار الانتشار ببيروت وبعض المكتبات داخل وخارج المنطقة لتوزيع اصداراته
- رغم أن النادي في منطقة محافظة إلا أنه اهتم بالمرأة وبالصورة التي تليق بها وجعلها شريكة في كل نشاطات النادي يندر أن يقام نشاط او فعالية اسبوعية دون مشاركة نسائية.
- لم يهمل النادي موضوع الفن التشكيلي حيث اقيمت امسيات تشكيلية أضافة إلى ان النادي جعل من اهم النشاطات المصاحبة للملتقيات ومهرجاناته السنوية إقامة معارض تشكيلية لأبناء المنطقة وغيرهم من التشكيليين البارزين وكذلك الخط العربي .
- لقاء مصارحة مع مسؤول / حيث يدعو النادي أحد مديري الادارات الخدمية بالمنطقة للحديث عن إدارته في نصف وقت الامسية والنصف الثاني للجمهور والمستفيدين من خدمات إدارته للشكاوي وابراز جوانب القصور وتقوم المواجهة بأسلوب ثقافي راقي .
- بادر النادي ينقل نشاطاته عن طريق البث المباشر وكانت بادرة لم يسبقه بها أي نادٍ ولم تقتصر على الفعاليات الاسبوعية بل تم نقل مهرجان الشعر وملتقى الرواية وكان المتابعون من كافة انحاء العالم .
- سبق النادي في وضع مكتبة مصغرة في صالات مطار الباحة وقد وجدت هذه البادرة اصداء كبيرة لدى زوار المنطقة .
- كذلك وزع النادي استاندات لإصداراته في فنادق المنطقة وصالات الانتظار في الادارات الخدمية والمستشفيات .
- معرض الكتاب المتنقل بين منتزهات وغابات المنطقة الذي وجد اقبالاً من المصطافين والمواطنين
- أقام النادي فعاليات ومسابقات في الأماكن العامة كالمولات الكبيرة والمهرجانات السياحية وقد وجدت تفاعلاً كبيراً من المواطنين واتاحت للنادي نشر اصداراته للعامة وإبراز نشاطاته .
- أقام النادي مهرجان ( القصة والقصة القصيرة جداً ) الأول على مستوى المملكة بمشاركة ما يزيد عن 100 قاص وقاصة وكرّم النادي خلاله كبار رواد ورئدات القصة والقصة القصيرة في المملكة وكذلك من خدموا القصة القصيرة وبعض رموز المنطقة الثقافية من أبناء المنطقة.
- وأقيم على هامش المهرجان اكبر معرض للقصة القصيرة بمشاركة عشرات القاصين والقاصات بمجموعاتهم القصصية وكذلك اصدارات الاندية الادبية الأخرى
في هذا المجال ودور النشر المحلية.
- بدأ النادي مشروعة الثقافي ( رموز في الذاكرة) والذي يهتم بالاحتفاء بأبناء المنطقة المبدعين الذين تناساهم الوسط الثقافي وقد -دشن هذا المشروع بأمسية ( لوزيات سعد الثوعي رحمه الله )
- وضمن برنامج (رموز في الذاكرة) نظم النادي أمسيات ثقافية انسانية تحت عنوان (من حقهم علينا) حيث يقوم أعضاء المجلس ومثقفو المنطقة بزيارة للرموز الثقافية من كبار السن الذين لا يستطيعون الحضور لمقر النادي بزيارتهم في منازلهم للحديث عن تجربتهم ومنجزاتهم
- نظم النادي ملتقيات دورية بدأها بملتقى الشباب ثم ملتقى التشكيليين وملتقى الاعلاميين وسوف يستمر في إقامة ملتقى للخطاطين والمسرح والتصوير الفوتوغرافي والسينما والافلام القصيرة… .
- حصل النادي من أمانة منطقة الباحة على أرض مساحتها 11 ألف متر مربع في (غابة شهبة) واستثمرنا مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمة الله وأقمنا مباني النادي ثم تبرع رجل الأعمال المعروف الشيخ سعيد العنقري بتكملة وتشطيب قاعة النادي وبقية المباني ليصبح مبنى النادي منارة في المملكة عامة وليس الباحة فحسب
وقد تم افتتاحه من قبل صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود أمير منطقة الباحة وكان افتتاحه مواكبا لمهرجان القصة القصيرة بحضور ثقافي كبير..
قام النادي بجولة ثقافية خلال صيف 1439 مثقلا بنشاطه المميز(ملتقى الصيف الثقافي) في كافة محافظات المنطقة لإشراك جميع أبناء المنطقة في نشاطاته المنبرية والفنية .
- عقد النادي شراكة مع الإدارة العامة للسجون بحضور سمو أمير المنطقة ليستفيد النزلاء من اصداراته وإقامة بعض أمسياته في السجن واستقطاب من لديه موهبة منهم.
- أقام النادي ملتقى المسرح الأول افتراضيا وكان الأكبر والأشمل على مستوى الأندية الأدبية بمشاركة عربية.
أنتج وعرض في ملتقاه المسرحي مسرحية الكهف (كينونة) كأول تجربة عربية في مسرحة الكهوف.
- مهرجان الشعر الثالث تحت عنوان(إلا رسول الله) للدفاع عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
وثمن رئيس المركز الإعلامي بمنطقة الباحة الأستاذ جمعان الكرت هذه الجهود المتميزة لأدبي الباحة إذ يعد منارة ثقافية بارزة في وطننا الغالي متمنيا الاستمرار في مواصلة العطاء والإبداع الأدبي والثقافي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.