الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار خاص وحصري مع محافظ املج سعادة اللواء الدكتور المهندس عبد العزيز بن حمود الجهني
نشر في التميز يوم 27 - 08 - 2019

لقاء اليوم من محافظة أملج مع سعادة اللواء دكتور مهندس عبدالعزيز بن محمود الجهني (م ) أمين عام لجنة التنمية السياحية ورئيس المجلس البلدي بمحافظة أملج ورئيس المجلس الإستشاري الأعلى لكلية التميز ..
نرحب بك سعادة اللواء في هذا اللقاء الخاص والحصري لصحيفة التميز الالكترونيه عن محافظة أملج ونحن سعداء اليوم بتواجدكم في محافظة أملج .
ماهي نظرتكم المستقبلية لمحافظة أملج ؟ نحن على ثقة بأن ولاة أمرنا حفظهم الله واضعين خطط لتطوير المملكة العربية السعودية سواءاً محافظات أو مدن أو قرى أو هجر والحمد لله نجد فرق شاسع بين الماضي والحاضر ولكنه ماضي عريق وحاضر زاهر ومستقبل موعود إن شاء الله وأملج في تطور إن شاء الله مثل باقي المحافظات وأنا فخور جداً إني أخدم مملكتي بصفة عامة وأملج بصفة خاصة مسقط رأسي .
حدثنا عن أملج من حيث الموقع ؟
محافظة أملج تابعة إدارياً لمنطقة تبوك وتبعد عن تبوك حوالي 530 كلم تقع في الشمال الغربي على ساحل البحر الأحمر وشمال ينبع 140 كلم تقريباً وتعتبر أملج أكبر محافظة بعد تبوك سواءاً من حيث تعداد السكان الذي يتراوح ما بين 100 ألف إلى 120 ألف وبالنسبة للمراكز والهجر التابعة لمحافظة أملج أكثر من 94 مركز وقرية وهجرة .
ماهو دور المجلس البلدي في خدمة أهالي المحافظة ؟ قبل صدور نظام المجالس البلدية واللائحة التنفيذية والمالية كانت البلديات والأمانات هي التي تقوم بدور إنها تقرر وتنفذ وتتابع وتشرف وبعد صدور نظام المجالس البلدية يتم عن طريق تصويت الأعضاء فإذا كان عدد المصوتين متساوي ترجح الكفة من قبل رئيس المجلس البلدي هو المسئول عن إتخاذ القرارات وتعميد البلدية بالتنفيذ وأيضاً المتابعة والإشراف على أعمال البلدية قاطبة سواءاً كانت فنية أو إدارية ويتضح لنا كيف أن المواطن يشارك في إتخاذ القرار لأن المجلس البلدي ثلثين من أعضائه تم ترشيحهم عن طريق الإنتخابات والثلث عن طريق التعيين وفي النهاية هم يمثلون المواطنين وهذه خطوة مهمة جداً في إتخاذ القرار بالتصويت والأغلبية ..والحمد لله مجلس محافظة أملج قائم بدوره ويعمل مع البلدية جنبا إلى جنب .
بالنسبة للجنة التنمية السياحية ماهو دورها في خدمة الأهالي ؟ بالنسبة للجنة التنمية السياحية يوجد في تبوك هيئة التنمية السياحية والتراث الوطني يتفرع منه لجان في كل محافظة يطلق عليها لجنة التنمية السياحية تكون برئاسة محافظ المحافظة ولها أمين عام وأعضاء ودور لجنة التنمية السياحية القيام بعمل فعاليات ومهرجانات طوال العام وكان عندنا في الماضي مهرجان واحد في السنة والآن عندنا 36 مهرجان وفعالية والهدف من ذلك ليس فقط إسعاد الناس فقط بل تشغيل الشباب والشابات والأسر المنتجة وأيضاً المحافظة على التراث بإقامة فعاليات للألعاب الشعبية والمحافظة على الموروث الشعبي .
تتميز محافظة أملج بتوفر الأسماك وطعمها المختلف فهل تحدثنا عنها وعن مرسى القوارب ؟ تم إعتماد عدد 2 مرفأ في محافظة أملج أحدهم في البلد حيث يتسع لحوالي 460 قارب صيد ومرسى أخر يتسع لحوالي 1600 قارب صيد والسبب وراء إنشاء المرفأ لأن كمية الأسماك يوميا تصدر من أملج في حدود 25 إلى 30 طن من مختلف أنواع الأسماك وسمك أملج له طعم خاص بنكهة خاصة معروف حتى على مستوى المملكة في الفنادق ذات 5 نجوم و7 نجوم وله ميزة خاصة وهذا يرجع للأعشاب في باطن البحر والصخور المرجانية .
في ختام هذا اللقاء أقدم لك كل الشكر والتقدير على مجهوداتك الواضحة في خدمة محافظة أملج وشكر خاص لمجهوداتك في تسهيل مهمتنا الإعلامية وحسن الإستقبال والاهتمام الذي لقيناه..
والكلمة لك ؟
أقدم الشكر لله سبحانه وتعالى ثم لولاة الأمر الذين يعملون ليلاً ونهاراً وبصمت في سبيل خدمة الدين والمقدسات ومن أجل راحة المواطنين وأقدم شكر خاص لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود هذا الرجل الذي أفنى شبابه في خدمة منطقة تبوك حيث نقلها فوق هام السحب ليس في مجال واحد بل في عدة مجالات سواءاً طبية أو إقتصادية أو إجتماعية أو تعليمية أو زراعية حدث ولا حرج وأقدم الشكر لسعادة محافظ محافظة أملج الأستاذ زياد بن عبدالمحسن البازعي هذا الرجل أيضاً يعمل وبصمت في سبيل تطوير المحافظة وكل الرجال المخلصين لهم كل الشكر والتقدير وأسأل الله أن يحفظ لنا ديننا وأن يكفينا شر الحساد وأن يرد كيدهم في نحورهم وأن ينصر جنودنا في الحد الجنوبي ..وشكر خاص لك ولصحيفة التميز الالكترونيه على زيارتكم لمحافظة أملج .
في ختام زيارتنا لمحافظة أملج أتقدم بجزيل الشكر لسعادة محافظ محافظة أملج الأستاذ زياد بن عبدالمحسن البازعي ولسعادة اللواء دكتور مهندس عبدالعزيز الجهني أمين عام لجنة التنمية السياحية بمحافظة أملج ولأعضاء اللجنة الدكتور محمد الصيادي والاستاذ فيصل المرواني والاستاذ لطفي العلاطي ولأهالي أملج على حسن الإستقبال وكرم الضيافه وماوجدناه من إهتمام وتسهيلات لإنجاز تغطيتنا لمحافظة أملج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.