القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللواء يحيى سرور الزايدي.. مسيرة عمل ووفاء
نشر في الطائف يوم 12 - 05 - 2021

من طفولة صعبة عانى فيها أوجاع اليتم والفقر وشظف العيش مع إخوته في قريتهم «فرعة الزوّد» في بني سعد جنوب الطائف، حتى وفاته قبل أيام لواء متقاعدا، عاش اللواء يحيى سرور الزايدي حياة عصامية، كسر فيها التحديات وواجه الصعاب وتغلب عليها، شادا عضده بأخيه مشعل الذي كان أيضا صديقه ورفيق دربه، والذي حقق معه فيما بعد نجاحات كبيرة في المجال التجاري والاستثماري.
وفي مقال نشره الأستاذ عطالله الجعيد في الزميلة صحيفة ( مكة ) حيث أوضح أن يحيى بدأ مسيرته من مدينة الطائف التي درس فيها المرحلة الثانوية، ثم تخرج بعدها في كلية قوى الأمن الداخلي. نال ثقة ولاة الأمر، وأصبح مديرا لمرور منطقة مكة المكرمة برتبة مقدم، لتشهد إدارة المرور في مكة أثناء توليه لها، نقلة نوعية على مستوى الفاعلية والتواصل مع المجتمع، عين بعد ذلك قائدا لقوة الحج والمواسم، ثم مديرا لشرطة منطقة مكة المكرمة، ثم مديرا عاما للمرور ومستشارا في الأمن العام حتى إحالته إلى التقاعد.
برز اللواء يحيى في العمل الأمني عندما كان مديرا لمرور منطقة مكة، وكان يطبق القانون على الجميع دون استثناء، خاصة حول المسجد الحرام، إذ لم تكن تأخذه في الحق لومة لائم، ولمع نجمه في فترة الحج بحسن تنظيم حركة الحجاج والمعتمرين رغم تواضع الإمكانات في ذلك الوقت. كان اللواء يحيى دائما في الميدان، يشرف بنفسه على العمل، حتى عرف عنه أنه طوال أيام شهر رمضان يفطر مع جنود قوى أمن الحرم في كشك صغير أمام باب الملك عبدالعزيز في المسجد الحرام. وأذكر جيدا كما يذكر كثيرون ظهوره بشكل متواتر على القناة السعودية الأولى أثناء مواسم الحج والعمرة، ليقدم رسائله التوعوية وإرشاداته للحجاج والمعتمرين، مستعينا في شرحه بقلمه المعهود يمرره على الخريطة بجانبه.
توجه اللواء يحيى بعد تقاعده إلى مجال الأعمال، ليشكل مع أخيه مشعل ثنائية مميزة قل نظيرها في مجال الأعمال، ليحققا نجاحات كبيرة، ومنها عمارة الملكة التي أصبحت فيما بعد أحد معالم مدينة جدة.
لم ينس الأخوان مسقط رأسيهما في الطائف، إذ قدما مساهمات كبيرة في مجالات العمل الخيري والإنساني وحتى الأدبي، وقد لعبا أدوارا كبيرة على مستوى أسرتهما الكبيرة، وأسهما في عتق الرقاب، وإطلاق كثير من السجناء المدينين بعد تأدية ما عليهم.
كان اللواء متقاعد يحيى الزايدي رحمه الله دائم التواصل مع أصدقائه وأحبابه، ولم تشغله أعماله وضيق وقته عن تفقد أحوالهم وأخبارهم ودعمهم.
وأذكر عند تأسيس شركة وج القابضة، عندما كان يرأسها الشيخ صالح كامل يرحمه الله، كنت أقدم حفل انطلاق الشركة، وكان هناك جمع كبير من رجال الأعمال من منطقة مكة المكرمة، وقد ساهم مشعل الزايدي بمليون ريال، وأثناء تقديم الحفل اتصل مشعل بأخيه اللواء يحيى، الذي ساهم على الفور بمبلغ مليون ريال أيضا.
ارتبط اللواء يحيى رحمه الله بحبل متين من الولاء للوطن وطاعة ولاة الأمر، فلم يغب يوما عن المشاركة بالمناسبات الوطنية وتهنئة ولاة الأمر بها، وهو الأمر الذي ما زال يسير عليه أخوه الشيخ مشعل الزايدي وأبناء اللواء يحيى رحمه الله، الذين قدموا التهنئة لولاة الأمر في ذكرى بيعة تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، رغم أنهم ما زالوا في حالة عزاء بوالدهم.
أخيرا، من الصعب الإحاطة بمناقب اللواء يحيى سرور الزايدي وسجاياه ومسيرته الحافلة بأسطر معدودة، لكن سيرته العطرة تشهد وذكره الطيب سيبقى خالدا بما قدمه للوطن وفي أعمال الخير والمجال الإنساني، وتعازي الحارة للشيخ مشعل سرور الزايدي وإخوته مطلق وسعد ومنصور ونافع وأبنائهم، وأبناء الفقيد محمد ومشعل وسلطان. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.