اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة الصحة العالمية تؤكد أن فيروس "كورونا" يمكن أن ينتقل بين البشر
نشر في الطائف يوم 13 - 05 - 2013

رجحت منظمة الصحة العالمية الأحد، إمكانية انتقال الفيروس التاجي "كورونا" بين البشر، إلا أنه لا يوجد دليل قاطع يشير إلى ذلك، بحسب مساعد المدير العام للمنظمة نفسها، فيما أضاف أن "التجمعات المختلفة من الإصابات في عدة دول تدعم بصورة متزايدة فرضية أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل من إنسان لآخر".
قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد: إن من المرجح فيما يبدو أن الفيروس التاجي الجديد الذي قتل 18 شخصاً في الشرق الأوسط وأوربا يمكن أن ينتقل بين البشر إذا كان بينهم اتصال شخصي قريب.
وكان فيروس من نفس العائلة تسبب في تفشي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) الذي اجتاح العالم، بعد أن ظهر في أسيا أواخر 2003 وقتل 775 شخصاً.
وقالت السلطات الفرنسية: إن الأطباء اكتشفوا اليوم إصابة رجل ثانٍ بالمرض، بعدما تقاسم غرفة مستشفى مع المريض الآخر الوحيد في فرنسا.
وقال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا للصحفيين في السعودية التي شهدت أكبر عدد من الإصابات: إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن الفيروس قادر على "الانتقال العام بين البشر".
لكنه أضاف "الأمر الأكثر إثارة للقلق... هو أن التجمعات المختلفة من الإصابات في عدة دول... تدعم بصورة متزايدة فرضية أن هذا الفيروس التاجي الجديد يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عند المخالطة عن قرب".
وقال خبير من خبراء الصحة العامة طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب حساسية الأمر: إن "المخالطة عن قرب" تعني في هذا السياق الوجود في نفس المكان المغلق الضيق مع شخص مصاب لفترة طويلة من الوقت.
وظهر الفيروس لأول مرة في منطقة الخليج العام الماضي، لكن سجلت وفيات أيضاً في فرنسا وبريطانيا لأناس كانوا في زيارات حديثة للشرق الأوسط. وتأكدت 34 حالة في الإجمال على مستوى العالم باختبارات الدم حتى الآن.
وقال وكيل وزير الصحة السعودي للصحة العامة زياد مميش للصحفيين: إنه من بين 15 حالة مؤكدة في أحدث تفشٍّ في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية توفي تسعة، وهو ما يزيد حالتين عما أعلن سابقاً.
وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان: إن البلاد ظهرت بها 24 حالة مؤكدة منذ الصيف الماضي توفي منهم 15. وقال فوكودا: إنه ليس متأكداً أن أحدث حالتي وفاة أعلن عنهما في السعودية هما ضمن الأعداد التي أكدتها منظمة الصحة العالمية.
وقال مميش: إن ثلاث حالات مشتبه بها في السعودية ما زالت قيد التحقيق، ومنها حالتان سلبيتان سابقتان يعاد فحصهما.
وأكد الأطباء إصابة المريض الفرنسي الأول بالمرض يوم الأربعاء بعد سفره إلى منطقة الخليج. ونقل المريض الثاني إلى العناية المركزة اليوم، بعدما تقاسم الاثنان غرفة في مستشفى بمدينة ليل.
وقال البرفسور بينوا جيري رئيس وحدة الأمراض المعدية في مستشفى ليل: إن المريض الأول لم يعزل على الفور؛ لأن الأعراض التي ظهرت عليه كانت "غير نمطية إلى حد كبير".
وأضاف في تصريحات بثتها قناة "بي. إف. إم. تي. في." التلفزيونية: إن الحالة تشير إلى أن انتقال الفيروس عبر الهواء ممكن رغم أنه ما يزال غير معتاد. وقال: إن الناس "يجب ألا يقلقوا"؛ لأنه حدثت 34 حالة فقط على مستوى العالم في عام واحد.
وقال فوكودا وهو ضمن فريق من منظمة الصحة العالمية يزور السعودية للتحقيق في انتشار المرض: إنه لم يتوافر بعد مصلٌ أو دواء محدد للفيروس التاجي الجديد، لكن المرضى يستجيبون للعلاج.
وأضاف أن "الرعاية في المستشفيات من حيث استخدام أجهزة التنفس بصورة جيدة، ومن حيث علاج الالتهاب الرئوي، ومن حيث علاج المضاعفات، ومن حيث تقديم الدعم.. كل هذه الخطوات يمكن أن تُعِين المرضى على اجتياز ذلك المرض الشديد جداً".
وقال فوكودا: إنه في حدود علمه فإن كل الحالات في أحدث تفشٍّ في محافظة الأحساء ترتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة بمستشفى واحد.
وأضاف أن السلطات السعودية تتعامل مع الفيروس التاجي الجديد بجدية كبيرة، واتخذت الإجراءات الصحية اللازمة مثل زيادة أنظمة الرقابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.