جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطبيشي» أقدم حي في الدمام تحول لمدينة عمالة وافدة
نشر في الشرق يوم 26 - 01 - 2012

يعتبر حي الطبيشي من أقدم الأحياء في مدينة الدمام، في شكل مبانيه، ويعتبر معظم سكان الحي من العمالة الوافدة من العرب والآسيويين.
ويقول محمد طه، المقيم في الحي منذ ثلاث سنوات، إن الحديقة التي أنشئت عام 1427ه لا تلبي الطموح وتحتاج إلى زيادة في المساحات الخضراء والأماكن الترفيهية للأسر والعائلات، إضافة إلى أنها تعاني من نقص في المرافق والخدمات، كدورات المياه ومسجد، وزيادة الألعاب للأطفال، كما تفتقد الشوارع الداخلية للصيانة والإنارة. ويشكو من تجمع بعض الشباب في الأراضي المخصصة لمواقف السيارات، في الحي، ما يسبب إزعاجا، مضيفا سرق من سيارتي ستة آلاف ريال، موضحا أن أكثر ما يعاني منه أهل الحي، وخصوصا الذين منازلهم بالقرب من المركز الصحي الخاص، عدم وجود مواقف لسياراتهم، وقد يفاجأون عند خروجهم من المنزل بتعرضها للاصطدام بسبب الزحام عند المستوصف. وقال إن أصحاب منازل وضعوا تنبيها بعدم الوقوف أمام مدخل منازلهم، ولكن دون جدوى، ويطالب بحل فوري وسريع لمشكلة المواقف التي أصبحت تؤرق السكان. وأبان سعيد الخدعمي أن سبب تسمية الحي بالطبيشي يعود لكونه مزرعة خاصة لأسرة في مدينة الرياض اسمها الطبيشي، واعتمد الاسم. وبين أنه من أوائل من سكن الحي، موضحا أن كثيرا من البيوت مهجورة في الحي، وتركها أصحابها، مبينا أن عمالة تتخذ منها مكانا لتجمعها، مشككا في أنها تمارس أمورا مشبوهة، علماً أن المنازل تقع خلف فرع وزارة الثقافة والإعلام. وأشار إلى تأجير منازل، واستغلها المستأجرون كمستودعات، كما أن هناك عمارات تم تأجيرها لسائقي سيارات الليموزين الذين امتلأ الحي بهم. وقال إن أهالي الحي طالبوا أكثر من مرة بوضع المطبات الصناعية خاصة في شارع علي بن أبي طالب عند المسجد، وقال إنه تم حفر الشارع لوضع مطب صناعي، لكن الحفر ترك في اليم التالي، ولم يكمل. وطالب الخدعمي بتكثيف دوريات الأمن في المنطقة خاصة عند المستشفى الخاص الذي يعاني من الزحام المروري يومياً. وذكر أبو سعيد أن بعض أصحاب المنازل وضع مظلات لسيارته، وهو مخالف للقوانين، كما سبب في الزحام، مبينا أن العمالة غزت الحي، وخاصة أصحاب الليموزين، وأن هناك مباني قديمة تشوه المنظر العام في الحي، وطالب بتواجد دوريات ثابتة أمام المستوصف، ومخالفة السيارات التي تقف وسط الشارع، وإزالة المباني القديمة في الحي، وإنشاء مدارس حديثة في الحي. ومن جهته أوضح الناطق الإعلامي مدير العلاقات العامة في أمانة الشرقية محمد الصفيان أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل الأرصفة والسفلتة في حي الطبيشي، وهي ضمن برامج تأهيل الأحياء.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.