الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرس تستعد للسيول.. بإمكانات متواضعة
نشر في الشرق يوم 10 - 11 - 2013

لأن تجربتهم العام الماضي والعام الذي قبله كانت مريرة مع السيول، لذا أبدى عدد من مواطني محافظة الرس تخوفهم هذا العام أيضاً لأن الشتاء على الأبواب، والسيول قادمة في أغلب الأحيان.. والاستعدادات لها لم يتضح أنها مهيأة لمواجهة أخطار تشبه أخطار العام الماضي وما قبله.
المواطنون من جهة أخرى أوضحوا ل «الشرق» ارتياحهم لرئيس البلدية الجديد، لكنهم من جهة أخرى لمحوا إلى أهمية الاستعداد الجدي لمواجهة هذه الأخطار التي يقولون إنها تحتاج إلى الجدية والعزيمة فقط، مبدين استعدادهم للتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة لدرء الأخطار عن منازلهم والحفاظ على أرواح الجميع. ومؤكدين أهمية سرعة التحرك وكسب الوقت قبل أن تقع الفأس في الرأس. «الشرق» زارت بعض هذه المناطق واستطلعت آراء عدد من المواطنين ميدانياً.
سنة مختلفة
قال ظافر الفيصل: أتمنى من البلدية أن توفِّق بين حجم الإنفاق الحكومي وبين الدعم اللا محدود من وزارة الشوؤن البلدية والقروية. وأضاف: هناك تكرار في عملية المعالجة يحدث كل عام حول مشكلة الأمطار الغزيرة على الأحياء. متسائلاً: نحن لا نعلم إلى الآن هل أثمرت تلك المعالجات أم لا؟ مؤملاً أن تكون هذه السنة مختلفة.
مجهود مخلص
وقال سلمان دبيس الحربي: إن البلدية لا تحتاج إلى خبراء أو لجان لصنع معجزات على أرض الواقع، فالضرر أكبر بكثير مما نسمعه من معالجات وقتية من البلدية.
مؤكداً أن مجهودات مخلصة قليلة كفيلة بحل الأزمة بشكل ينهي معاناتنا.
معالجة متكررة
واتفق أحمد الحربي مع ما ذهب إليه الآخرون، من ترسخ فكرة المعالجة في الرؤساء السابقين بالبلدية، ما يشكل تناقلاً لهذه الثقافة لاحقاً للبحث عن معالجة لأوضاع السيول والأمطار، وإغلاق فتحات التصريف داخل الأحياء. وهو الأمر الذي جعل جميع المعالجات متشابهة، وغير فاعلة، مطالباً بضرورة معالجة سريعة لمصلحة المواطن للحد من مشكلات السنوات الماضية.
تفاؤل بالرئيس
وأردف عبدالعزيز جار الله قائلاً: مازلنا نأمل من رئيس البلدية الجديد كل خير، وسوف نكون عوناً له، إذا لمسنا منه الجد في العمل لخدمة المحافظة.
وأضاف: عانينا السنوات الماضية من تنصل المسؤول من واجباته، ونتطلع هذا العام لأن يتحمل جميع المسؤولين مسؤولياتهم تجاه هذه المعضلة، فهذا الشتاء ربما يكون قاسياً، فنأمل منه أن يكون قادراً على إيجاد حل لإنهاء معاناتنا.
تصريف مياه الأمطار
من جهته، أوضح رئيس بلدية الرس المهندس صالح الصغير أن مكتبه مفتوح لأي مواطن يتقدم بشكوى أو اقتراح. وقال ل «الشرق»: نحن نبذل جهوداً في سبيل التوصل لإيجاد حلول لمعالجة مجاري السيول، وتصريف مياه الأمطار. وقال: تم الانتهاء من وضع الدراسات اللازمة لعديد من المواقع، وتم تنفيذ بعضها كموقع تقاطع إشارة بنده، وعمل التكسية لعديد من مجاري السيول، حيث تم إعطاء الأولوية لمثل هذه المشاريع، نظراً لأهميتها وخطورتها على حياة المواطن وممتلكاته، رغم أننا في نهاية السنة المالية ونعاني من عدم توفر المقاولين.
ووعد الصغير بعدد من المشاريع الجديدة واصفاً إياها بالحيوية، مطمئناً أبناء المحافظة بأنهم سوف ينعمون بعديد من المشاريع الحيوية التي تم الانتهاء من دراستها أو التي قطعت مراحل متقدمة من الدراسة، وذلك ابتداء من الميزانية القادمة بعد ما يقارب الشهرين.
صورة للخارطة التي حددت فيها مجاري السيول


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.