أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    الكويت في الصدارة مجدداً    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف عن خطة لفتح الابتعاث في مجالي الطيران والأبحاث الزراعية للسعوديين
نشر في الشرق يوم 21 - 01 - 2012

كشف السفير الفلبيني لدى السعودية عزالدين تاجو في حوار خاص مع «الشرق» عن خطة لفتح مجال الابتعاث في مجال الطيران والأبحاث الزراعية للطلبة السعوديين في الفلبين، وأكد أن هنالك اتفاقية شبه منتهية لمسودة تعاون أمني لتسليم السجناء لافتاً إلى عدم وجود أي سجين سعودي في الفلبين.
وأوضح أن المبادرة التي تبنتها المملكة ينتظر ان تسلم من الفلبين قريبا، مبيناً أن رعايا الفلبين يتلقون المعاملة المثلى من المجتمع السعودي، وأن المملكة أفضل بلد لعملهم لعدم وجود ضرائب، مشيراً إلى أن ذلك ينعكس إيجابياً على الجانب الاقتصادي للفلبين من خلال التحويلات.
وأبدى تاجو إعجابه بالعسل العسيري والضيافة والمجسمات التراثية مشيراً إلى أن ما لفت انتباهه عمل النساء السعوديات في سوق الثلاثاء الشعبي بأبها الذي وصفه بالممتاز، وأعرب تاجو عن سروره بما يلاقيه في المملكة واصفاً الحكومة السعودية والشعب بالكرماء..فإلى نص الحوار ..
* - ماذا عن فرص الابتعاث الجديدة التي تنوي حكومة الفلبين فتحها أمام السعوديين؟
- نحاول جاهدين أن نفتح مجالات دراسة جديدة لمبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي بدأ منذ حوالي عامين، ولدينا عدد من المجالات أهمها مجال الطيران، حيث لدينا مدارس طيران ممتازة إضافة إلى وجود مجال للأبحاث الزراعية وهو مجال مميز في الفلبين التي عرفت بالزراعة وأمطارها المستديمة ونسعى من خلال ذلك إلى جلب استثمارات زراعية سعودية داخل الأراضي الفلبينية، كما أن الابتعاث سيكون متاحاً باستيعاب أكبرعدد في الجامعات الحكومية والخاصة.
* - قدمت الفلبين كوادر مميزة في التمريض للعمل في المملكة منذ سنوات، هل هنالك خطة لإيفاد أطباء فلبينيين للعمل في المستشفيات، وهل تلقيتم طلبا بذلك؟
- نعم هنالك طلب كبير على الأطباء والممرضين الفلبينيين وأعتقد أن الحاجة لهم في المملكة ستزيد مع مشروعات التوسع في المدن الصناعية والاقتصادية ومشروعات الإسكان ولدينا تخصص يبرع فيه الفلبينيون وهو طب الأسنان، وهنالك العديد من طلاب من الدول الأخرى يدرسون هذا التخصص في الفلبين حتى أن الممرضين والممرضات الذين يعملون في هذا التخصص يقومون بعمل الطبيب لكفاءتهم ومهنيتهم.
* - هل هنالك فرص استقدام لمهن جديدة باختلاف المهن الموجودة منذ السابق في السوق السعودية؟
- نعم هنالك مهن موجودة منذ فترة طويلة ويعمل بها العديد من الفلبينيين مثل السائقين والممرضين والممرضات وغيرهم، ولكن الجديد هو فتح مجال الاستقدام بشكل أوسع في المجال التقني، خصوصا مع المشروعات الضخمة التي تنفذ الآن وستنفذ مستقبلا في السعودية، خصوصا الإسكان والمدن الاقتصادية.
* - ماذا عن الفرص السياحية والتوسع فيها أمام الزوار والسياح السعوديين؟
-الفلبين بلد سياحي ويمتلك طبيعة خلابة، ولكن المشكلة تكمن في البيئة التحتية السياحية، حيث لدينا حوالي سبعة آلاف و100 جزيرة يصعب التنقل فيها، ونسعى إلى مشاركة سعودية في هذا المجال، ويزورنا العديد من السياح السعوديين ولكنهم ليسوا بالمستوى الطموح والرقم المأمول أكبر من الحالي، ومن أجل ذلك خصصنا شركة مسؤولة عن السياحة في دبي لتعريف الخليجيين والسعوديين من خلال اللغة العربية بالسياحة في الفلبين ومقوماتها ونتطلع إلى ارتفاع الرقم مستقبلا. وهنالك سياح يأتون من الفلبين إلى السعودية ولكنهم بأعداد قليلة ومعظم زياراتهم للحج أو للعمرة.
* - هل لديكم خطط لاستثمار رجال الأعمال السعوديين في الفلبين؟
- نعم لدينا العديد من المحاولات من خلال الغرف التجارية وزياراتها المتكررة ومن خلال رجال أعمال للتعريف بالفرص الاستثمارية في الفلبين والآن نتطلع للنتائج.
* - هل لديكم مسودة اتفاق أمني مع المملكة فيما يخص جانب السجناء؟
- هنالك موضوع تحت الإجراء وأعترف أن الموضوع موجود في الفلبين حاليا ويخص اتفاقية تبادل السجناء مع العلم بأنه لا يوجد أي سجين سعودي في الفلبين، وهذا يساعدنا بطبيعة الحال والمبادرة جاءت من المملكة ونسعى إلى انتهاء هذه الاتفاقية، وننتظر إنهاءها وتسليمها إلى الجانب السعودي وأعتذر عن الجرائم التي تحدث من الفلبينيين في المملكة.
* - هل وردتكم شكاوى من الرعايا الفلبينيين في المملكة عن سوء معاملة أو قضايا تخص الكفلاء السعوديين من أفراد وشركات؟
- هنالك قضايا بسيطة ما بين الكفلاء وبعض الرعايا ونحلها بشكل سريع ويوجد لدينا حوالي 674 ألف فلبيني حسب إحصائيات وزارة الداخلية. أما المشكلات فهي عادية ولا توجد أية قضايا سوء معاملة، وهنالك من قضى حوالي ربع قرن والعديد منهم مبسوطون فرحون وأشكر الحكومة السعودية والشعب السعودي على هذه المعاملة الحسنة. والحقيقة أن الفلبينيين يفضلون العيش في المملكة لوجود بيئة خصبة لإدخار المال وعدم وجود ضرائب إضافة إلى أن التحويلات إلى العائلات تسهم في دعم الاقتصاد الفلبيني وتنمية التعليم وهذه أمور مشجعة جدا ويسعدون بها.
* - هل يقلقك ازدحام الرياض خلال الحياة اليومية؟
- ازدحام الرياض أخف وطأة من الفلبين لذلك تعودت عليه كثيرا، هذا بالإضافة إلى أنني تعودت العيش في المملكة، فقد درست الابتدائية في جدة ووالدي كان يعمل في جامعة الملك عبدالعزيز وبعدها انتقلت ودرست في مصر وعدت إلى جدة، وكان والدي يعمل في جدة قنصلاً عاما وتعودت على أجواء السعودية وزرت العديد من المدن المختلفة وكنت أود أن آكل الوجبات الشعبية بأبها، ولكن الجالية الفلبينية أخذتني إلى بوفيه وحرمتني من الأكل الشعبي الذي كنت مشتاقا إليه.
* - هل صحيح أنك درست في الأزهر؟ وماذا عن إجادتك للغة العربية وإسلامك؟
- مع الأسف لم أدرس في الأزهر وأمي مصرية ووالدي مسلم من جنوب الفلبين، وقدمت إلى جدة منذ أن كان عمري حوالى سبع سنوات وتعلمت العربية ولي في السعودية حوالى 15 عاما تدرجت من خلالها في وظائف مختلفة في السفارة ووصلت إلى درجة سفير في سبتمبر الماضي وأنا مسلم والحمد لله والجالية الفلبينية أكثر الجاليات دخولا للإسلام وأتابع بشكل كبير دخول أعداد من الفلبينيين إلى الإسلام وهذا مؤشر جيد.
* - هل لديكم مختصون يتابعون الجاليات ويرفعون لكم بمتطلباتهم وهموهم؟
- نعم هنالك متطوعون ونحن على تواصل معهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.