موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبل «قاسيون»... مغارة الدم
نشر في الشرق يوم 24 - 06 - 2013

إذا كان على الشعب السوري أن ينتظر النجاة على ظهر سفينة «نوح» أخرى لآخر هذا الزمان، فبوسعه الانتظار بكل الصبر والأناة. وإذا كان عليه التشبث أكثر بخيط أمل في هذه الحياة لتحقيق أحلام بسيطة هي العيش بسلام وفي كرامة فعليه الانتظار أيضاً. وحتى تأتي سفينة النجاة، سيكون من الجائز الإعلان ملء السمع: لم ينجُ أحد، لم يبقَ أحد، غياب مؤقت ثم طوفان تهمد بعده حركة كل الكائنات في هذه الحياة.
النجاة النجاة، ربما مسافات بمقياس الميل البحري أو بمقياس عُمرٍ مقداره مائة ألف سنة منذ تفجرت الأرض عن مائها وأفاضت سخاء بعد ازدياد عدد البشر وزيادة شرورهم وآثامهم فأمر الله «نوحاً» أن يصنع سفينة ضخمة يُدخل فيها من كل زوجين اثنين لينسج الزمان حول رحلة «نوح» حقيقة النجاة الخالدة التي جرت أخيراً في انسياب نهر «البسفور» واستقرت الحكمة الخالدة من الطوفان عند جبل «الجوديّ»، «وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ». (سورة هود :44).
يروي التاريخ أن «نوحاً» كان الحفيد العاشر لآدم وإنّه كان الأب الثاني للبشرية بعد نجاته ومن معه من الطوفان العظيم الذي وحسب المعتقدات الدينية والأساطير السومرية، قد أباد البشرية جميعاً باستثناء الذين نجوا من الطوفان لاستعمالهم سفينة عملاقة يقترب حجمها من سفينة «تايتنيك» الشهيرة، واشتهرت هذه باسم سفينة نوح. ظهر حطام السفينة قبل سنوات قليلة في تركيا على يد أفراد البعثة البريطانية، وذاك الحطام أيدت حقيقته الكتب المقدسة وعلماء الجغرافيا والجيولوجيا، كما أكدوا حقيقة أنّ الطوفان حادثة كونية شملت أنحاء الأرض التي لم يكن فيها غير قوم «نوحٍ» آنذاك وهي منطقة الشرق الأوسط الحالية.
هذه الحادثة إن فاتتنا الفرصة لنتفكر بقصتها الأولى في القرآن الكريم، فبقيّتها المحسوسة الآن تدلل على أنّ كثيراً من الأحداث لا ينبغي قذفها خارج فقه الأزمنة. وليس صدفة أن تكون القصة كلها في منطقة الشرق الأوسط، مهبط الديانات التي زخرت بكثير من الأفعال – إرسال الرسل – كرد فعل على استبداد قوم ظالمين. وليس بغريب أن نرى مناطق الصراع الملتهبة فى العالم تقع معظمها على خريطة الشرق الأوسط أيضاً ليس بسبب نظرية المؤامرة ولا لعنة البترول. وفي هذا الزمن تظهر بقايا سفينة نوح، وتتصاعد الغيوم السود التي يرسلها الدخان جراء القصف الجوي والبري على سكان سوريا من الداخل السوري وبفعل رئيسها بشّار الأسد ومن شايعه من الظالمين.
منذ أن اندلعت الحرب في سوريا قبل ثلاث سنوات فإنّ نهايتها تتراءى وتبدو وشيكة، وهذه النهاية لن تكون إلّا بانتهاء نظام بشار الأسد الذي قال عنه ديفيد ليش: «‬قد يكون بشار الأسد لا‮ ‬يزال في السلطة،‮ ‬ولكنه سقط بالفعل‮»، والكاتب الأمريكي يعلن في كتابه (سقوط بيت الأسد) أنّ بشار الأسد قد سقط فعلاً بفقده لشرعيته، وما استمراره في سدة الحكم إلّا وفقاً لمسألة زمنية قد تحين اللحظة أو بعد حين. ولكن يجزم الكاتب أنّه عند انهيار هذا النظام سيكون انهياراً مدوياً.
الغريب في الأمر أنّ بشار الأسد كان ضمن جيل من الحكام العرب الشباب الذين تسلموا كراسي الحكم وتولوا السلطة في فترة زمنية واحدة. وهم الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، الذي تولى الحكم في 7 فبراير 1999م بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال. ثم الملك محمد السادس، ملك المغرب، حيث تمت البيعة الشرعية له ملكاً يوم 23 يوليو 1999م إثر وفاة والده الملك الحسن الثاني. ثم بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، فقد استلم الرئاسة في عام 2000 م بعد وفاة والده حافظ الأسد. وهو في ذات الوقت، قائد الجيش والقوات المسلحة السورية منذ عام 2000م، والأمين القُطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في البلاد منذ 1963م.
كان يُعقد على هؤلاء القادة الشباب العزم في إحداث نوع من التغيير السياسي والاجتماعي والاقتصادي في بلدانهم، ولكن للمفارقة فإنّ أحد أسباب ثورات الربيع العربي كانت بسبب إنذار مبكّر على تزايد خلافة الشباب لآبائهم في الحكم ودوام الحال على ما عليه، ثم النية في الدخول في تجربة على الطريقة المصرية حينما تمت تهيئة جمال مبارك لخلافة أبيه. لتتحقق الحكمة في أنّ بعض الأنظمة لا تلد نظماً ديمقراطية حتى وإن ورثها الشباب لأنّ هؤلاء لم يترعرعوا إلّا تحت ظلال حكم آبائهم.
وما جعل معظم المحللين السياسيين ومنهم ديفيد ليش يعتقدون بأنّ الحل الأمني ليس هو الحل الأمثل، هو تشابك وتداخل الأزمة السورية وتعدد عناصرها: السنية، الشيعية، العلوية، المسيحية، الكردية والدرزية.
ولعل تأكيد ليش بأنّ سقوط نظام الأسد سيكون بمثابة سقوط مدو هو أقرب لتوقعات غيره من المحللين، باعتبار أنّ المصير المنتظر في هذه الحالة هو انتشار الحرب الأهلية بين الأقلية الحاكمة‮ (‬العلويين‮) ‬والأغلبية المحكومة من‮ (‬السنة‮)،‮ ‬إضافة إلى الأكراد والشيعة.‬ وهذا هو ما عمل على كفّ يد الولايات المتحدة الأمريكية عن التدخل في سوريا، بالإضافة إلى أسباب داخلية أخرى تعكس زهد المجتمع الأمريكي في مزيد من التدخلات العسكرية الخارجية.
حقّ لنا الرثاء لحال الأمة وللانتماء، فبالنظر من خلال ثقوب الهوية العربية لا يكاد المرء يرى غير الدمار من كل جانب، فضلاً عن التشرذم والتفكك، الذي لا ينبئ بحال أمة سوية. فاللجوء إلى ممرات أخرى في الذات المكابرة، لتحاشي الوقوع في أسر فكر أمة لم تستطع أن تبلغ كمال أنّها خير أمة أخرجت للناس في تناسٍ لشرط الإيمان بذلك لتحقيقه والوصول إلى سلام مع النفس والآخرين.
إنّ التعاطف مع الشعب السوري ليس منّة فدونه الاعتبار لأي انتماء فليس فيه ما يفرح القلب الحزين، ولكن بسبب المأساة الإنسانية التي صنعتها يد السياسة وظلم الإنسان لأخيه الإنسان، سنّة القتل التي سنّها «قابيل» على أخيه «هابيل» التي يقال إنّها كانت أيضاً في نفس المنطقة وبالتحديد في «مغارة الدم» عند جبل «قاسيون» شمالي دمشق. إنّ لعبة الموت المستمرة منذ انطلاقتها وقاعدتها تتوسع بلا نهاية، وهي راسخة في مجرى الدم وفي عقول وأذهان سلالاتنا المتعاقبة عن «آدم» ومسرحها الكبير ليس غير هذا الشرق الأوسط الذي ينتظر بفارغ الصبر النجاة على ظهر سفينة «نوح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.