خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشاري النزيف علامة خطرة لا يمكن تجاهلها أثناء الحمل
نشر في الشرق يوم 09 - 04 - 2013


د.سمير عبدالله
الدمام – الشرق
أوضح الدكتور سمير عبدالله استشاري أمراض النساء والولادة وطب الأمومة والجنين رئيس وحدة رعاية الأمومة والجنين في مركز ذرية الطبي، أن استشاري طب الأمومة والجنين يقدم رعاية متكاملة للأم والجنين مع المتابعة الدقيقة لحالات الحمل.
مضيفاً أنه توجد حالات يشكل حدوث الحمل معها خطراً على صحة الأم أو على صحة الجنين.
وقد أسهمت عيادات رعاية الأم والجنين في اكتشاف الحالات التي يكون الحمل خطراً على صحة الأم والجنين والعمل على تفادي أو تقليل نسبة هذه الخطورة، كما أن هناك عدة حالات مرضية يدخل في إطارها الحمل الخطر، التي تزيد حدتها إذا ما حدث الحمل (أمراض القلب، أمراض السكر، ارتفاع ضغط الدم)، أو تزيد من نسبة مضاعفات الحمل (الإسقاط، ضغط الحمل، الولادة المبكرة).وهناك حالات أخرى تؤثر في الجنين سواء بسبب المرض أو الأدوية التي تتناولها الأم (تأخر نمو الجنين، قلة السائل حوله، أو إصابة الجنين ببعض الأمراض الخلقية أو سرعة ضربات القلب لديه).
وأكد أن تسمم الحمل هو عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم مصاحباً لزيادة نسبة الزلال في البول، ويمكن أن تصاحبه زيادة في الوزن نتيجة احتجاز السوائل في الجسم وتورم في الوجه واليدين والقدمين.
وعادة ما يحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويكون غالباً في الحمل الأول للسيدات الأقل من العشرين عاماً.
موضحاً أن النزف يعدّ علامة لا يمكن تجاهلها، فإذا نزفت المرأة الحامل في أي وقت أثناء الحمل يجب عليها أن تخبر طبيبها أو تذهب إلى المستشفى مباشرة، فإذا حدث النزف في النصف الأول من الحمل قد يكون من علامات الإجهاض المنذر، أو من الممكن أن يكون النزف سببه بعض التغيرات في عنق الرحم (توسع أو قصر في عنق الرحم)، وهذا يعدّ أكثر الأسباب شيوعاً للنزف المهبلي، أما إذا حدث النزف في المراحل الأخيرة من الحمل فمن الممكن أن يكون بسبب الحالات التالية:
انفصال المشيمة التي تغذي الجنين من مكانها الطبيعي داخل الرحم (الانفصال المشيمي)، أو يمكن أن يكون مصدر النزف من المشيمة المنغرسة في الجزء السفلي من الرحم، التي تغطي عنق الرحم، وهذه تسمى المشيمة المتقدمة.
كما يحدث نزف بسيط مخلوط بإفرازات مخاطية تحدث مباشرة قبل الولادة أو المخاض، وهذه من العلامات الطبيعية للولادة. وإذا حدث النزف فجأة فيجب على الأم أن تتجه مباشرة إلى المستشفى. فإذا كان موعد الولادة المتوقع قريباً فإن الطبيب سوف يقرر ما إذا كانت الولادة المستعجلة أفضل لها ولجنينها أم لا، فإذا كانت المشيمة قد انفصلت بشكل جزئي وحالة الأم والجنين مستقرة، قد يقوم الطبيب بفتح الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل ويحرض الولادة الطبيعية، أما إذا كانت المشيمة مغطيةً لعنق الرحم، أو حالة الأم والجنين غير مستقرة، ففي هذه الحالة تتم الولادة بعملية قيصرية عاجلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.