خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاركون: شبكات التواصل الاجتماعي تنقل الصورة خالية من التزلُّف والمجاملات
نشر في الشرق يوم 07 - 04 - 2013

أعرب عدد من المشاركين في ملتقى الخطاب الثقافي السعودي السادس، الذي سيقام في مدينة الدمام يوم الثلاثاء المقبل عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي مبينين أن التطورات التكنولوجية الحديثة أحدثت نقلة نوعية وثورة حقيقية في عالم الاتصال، حيث انتشرت شبكة الإنترنت في كافة أرجاء العالم وربطت العالم، ومهدت الطريق للمجتمعات للتعارف وتبادل الآراء والأفكار والرغبات، ثم ظهرت المواقع الإلكترونية والمدونات الشخصية وشبكات المحادثة، التي غيرت مضمون وشكل الإعلام الحديث، وخلقت نوعاً من التواصل بين أصحابها ومستخدميها من جهة، وبين المستخدمين أنفسهم من جهة أخرى.
خارطة طريق
وأوضح اختصاصي الشبكات الاجتماعية مهند الشريف أن الشبكات الاجتماعية اليوم أصبحت هي المصدر السائد للمعلومة التي يتداولها ويناقشها المواطن البسيط، وتعدت من أن تكون معلومة مجردة إلى معلومة موجهة ومؤثرة، وأصبحت هي النواة الرئيسة لكثير من الفعاليات على رأسها هذا التجمع المبارك الذي ندأب فيه تحت مظلة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني إلى الوقوف على هذا الأثر بتحليله وتقليبه ومعرفة جوانب الاستفادة منه، وقال الشريف: «ما يلفت ويستحق أن يشكر هو هذا الزخم الرسمي حول هذه الظاهرة الاجتماعية الكاسحة الذي بدوره يحاول أن يعزز الجماليات ويرأب الصدع إن وجد بنخبة اجتماعية عرفت بالثقافة والأدب والفضل»، وأضاف: «لا أخفي على الجميع مدى حماسي الشخصي حول ما سيحدث في الجلسات وأملي بأن يثمر بخارطة طريق واعية تستطيع أن تندمج مع هذا الخطاب ومطالبه الشعبوية الرفيعة وتضيف له وتحسنه وتنقده باغيةً له التطور والكمال».
دراسة الظواهر
وقال هادي فقيهي المعيد في جامعة الملك فهد للبترول «الشبكات الاجتماعية فرضت نفسها كوسط جديد أكثر فعالية في التواصل، وأوسع أفقاً في الطرح، كما فرضت معها لغة جديدة للنقاش تعتمد على الاختصار والوضوح والسقف العالي والخطاب الشعبي الذي لا ينتظر فيه صاحب الرأي موافقة أحد لإبداء رأيه. كما أعادت ترتيب أولويات النقاش عما كنا نعرفه من خلال وسائل الإعلام التقليدي. فكثير من القضايا التي كانت تغذي جدل أطراف معينة اتضح أنها لا تعني لرجل الشارع الذي يملك الصوت الأعلى في هذه الشبكات أي شيء، واليوم في نقاشنا في الشبكات الاجتماعية لا أحد فوق النقد كائنا من كان، والفكرة هي التي تنتصر والفكرة هي التي تتحدث عن صاحبها قبل أن يتحدث هو عنها».
وذكر فقيهي أن استجابة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لهذه المتغيرات وتخصيص لقاء لمناقشتها بحضور مختلف أطياف مجتمع الشبكات الاجتماعية يعد خطوة تستحق التقدير وإن كانت ربما تأخرت قليلا. فاليوم نحن بحاجة في مثل هذا اللقاء إلى دراسة ظواهر متعددة أصبحت سائدة في حوارنا هناك، مثل قضايا الحريات الشخصية، والتعايش بين طوائف المجتمع، وحق التعبير، واستثمار المواهب التي أغلقت المؤسسات التقليدية الباب في وجهها. والاستفادة مما تقدمه الشبكات الاجتماعية كفرصة حقيقية لبناء حوار وطني قائم على الاستماع للأصوات المعتدلة التي تمثل الأغلبية وبسقف مفتوح، وينطلق منها إلى صناعة مبادرات تستثمر الرأي والمساحة والطاقة من أجل حوار بناء.
وذكر الباحث الأكاديمي والمتخصص في الشأن الإيراني والمشرف على مدونة «شؤون إيرانية» محمد بن صقر السلمي أن وسائل الإعلام الحديثة من فيسبوك وتويتر ويوتيوب تلعب الدور الأبرز ليس في نقل الحدث بسرعة هائلة فحسب، بل في التفاعل مع الحدث من قبل شرائح متنوعة المشارب ومتباينة الرؤى والأفكار. من هذا المنطلق، تأتي أهمية الدور الذي تلعبه هذه الوسائل الإعلامية في الحراك الاجتماعي والثقافي والسياسي في البلاد، والطرق والأساليب التي يتم من خلالها تقديم هذه المعلومة للقراء والمشاهدين سواء من ناحية اللغة المستخدمة في تقديم المعلومة أو لغة الحوار والنقاش بين المستخدمين لهذه الوسائل الإعلامية. لذلك، تعتبر فكرة إقامة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني اللقاء السادس للخطاب الثقافي السعودي، تحت عنوان «الحراك الثقافي في مواقع التواصل الاجتماعي»، فكرة رائعة وخطوة غير مسبوقة في هذا الصدد؛ حيث يجتمع عدد من الناشطين في هذه الوسائل الإعلامية تحت سقف واحد؛ لمناقشة المواضيع ذات الصلة بالحراك الثقافي في المجتمع السعودي وما يمكن أن تقدمه هذه الوسائل الحديثة للمجتمع وتأثير ذلك على مستقبل الخطاب الثقافي في البلاد.
لغة الخطاب
قالت المشاركة هالة القحطاني ينبغي أن لا يتم تجاهل الحركة الثقافية في شبكات التواصل الاجتماعي لما لها من أهمية في نقل صورة خالية من التزلف والمجاملات للواقع الفكري لكثير من أفراد المجتمع، وشددت على ضرورة أن تكون لغة الخطاب خالية من الإقحامات السياسية، ليأخذها المتلقي على أساس رأي شخصي يعبر صاحبه عنه بحرية وبساطة، وأضافت: «ربما يتمني البعض أن يعبر هذا النقاش المفتوح عن احتياجات الأفراد الفكرية التي من المهم أن يدرك فيها المجتمع في هذا الوقت من الزمن بأن الحراك النشط في شبكات التواصل عمل على نشر وتحسين ثقافة الوعي لدى عديد من الناس.
وعبرت عن أمنيتها في الخروج من هذا الحوار بكل ما يفيد المصلحة العامة ويقود صاحب القرار إلى فعل كل ما فيه خير وتطوير من شأن البلاد والعباد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.