ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرنفال العودة إلى الطبيعة
نشر في الشرق يوم 11 - 03 - 2013

تحوّلت الطبيعة من عدوٍّ يتصارع معه الإنسان من أجل البقاء إلى صديقة أو قل حبيبة إن شئت، يخطب ودّها الإنسان لأسباب عديدة. أول هذه الأسباب وأهمها هو أنّها أصبحت بعيدة المنال، وتحوّلت بفعل الحداثة وسيادة عالم الصناعة إلى حلم ومبتغى يتمنى الجميع العودة إليها مهما كلّف الأمر. ومما يزيد من هذه اللهفة، هو الضجر والملل والفراغات التي خلقتها الحياة المصنوعة حتى تحولت العلاقات الإنسانية إلى شيء جامد يتم حساب مدته بالثانية.
وكل هذه الأعراض هي ضريبة الحياة العصرية التي ليست كلّها شرّا، كما يحاول البعض إظهارها رغم تمتعه في نعيمها، والعيش في كنفها. فبيده لا بيد الطبيعة، قام الإنسان بتحويل حياته من حالٍ إلى حال، فبعد أن كان يتنفس ملء رئتيه هواءً نقياً ويشرب ماءً زلالاً طيّباً، ويتغذى على الأطعمة الخالية من آثار المبيدات والكيماويات المسرطنة، قاده جشعه ورغبته في زيادة إنتاجه لضمان بقائه إلى استغلال موارد الطبيعة؛ ليزيد إنتاجها كلما زاد استهلاكه. وبالفعل كان كلما زاد الاستهلاك ابتدع الإنسان طريقة أكثر ذكاءً لزيادة الإنتاج؛ ليرتفع معها معدل التلوث البيئي والبصري والسمعي حتى صارت هذه دورة الحياة؛ ليكون الرابح والخاسر في آنٍ معاً.
ربح الإنسان تطوّراً في كافة المجالات وخسر الطبيعة فهرول مرة أخرى يبحث عن الهواء النقي والماء العذب والغذاء العضوي. ولماّ كَلّ الإنسان من البحث في الأرض التي أنهكها بفوضى الحداثة طفق يجرّب السفر عبر المجرات ليجد كوكباً آخر يحتمل مغامراته. نظر الإنسان إلى كوكب عطارد فوجده يشتوي في جحيم من الحرارة، ورحل مستكشفاً إلى كوكب الزهرة فوجدها كوكباً متغيّراً من سيء إلى أسوأ، وسافر إلى كوكب المريخ فوجده عبارة عن صحراء حمراء باردة، أما كوكب بلوتو فاكتشفه كتلة من الضوء تعمي الأبصار. رجع الإنسان خائباً إلى الأرض لأنه اكتشف أنّها هي الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية التي تفيض ماءً وأكسجيناً يكفي لتغذية الكائنات الحية لو استخدمت بعقل وحكمة. وليس هناك من كوكب أكثر احتمالاً من أمّنا الأرض وحضنها الدافيء.
الكل الآن يريد العودة إلى الطبيعة أو شرع فعلاً في ذلك حتى أصبحت كرنفالاً، ولكن كلٌّ يغني على ليلاه. قليلون فقط من تملكهم همّ هذه العودة لأسباب إنسانية وأخلاقية، أما الكثرة الغالبة فتهتم بهذه العودة على سبيل الموضة، وليس ببعيد عن الأذهان الشغل الشاغل للمستثمرين في مجالات التجميل والطب البديل، الذين اختزلوا الطبيعة كلها في المنتجات الطبيعية لأغراض التجميل والريجيم والتداوي بالأعشاب.
هذا على المستوى المادي المحسوس أما على المستوى المعنوي فقد شهدت البشرية أيضاً تقهقراً على مستوى القيم الأخلاقية والعواطف الإنسانية وإمكانية العيش بها أو التعبير عنها . انعدمت المروءة وتراجعت الشهامة، وانزوت الأمانة، وسادت مكانها الأضداد التي كان يستبشعها الإنسان وأصبحت فيما بعد مرادفة لتعامله اليومي. أما العواطف الإنسانية فقد فقدت بساطتها وطبيعيتها، فغاب التعاون، وانمحى من الذاكرة التراحم والتآلف. حتى الحبّ أصبح متكلّفاً وليس أكثر من سلعة تباع وتشترى في أسواق النخاسة للذي يدفع أكثر.
ولم تسلم كذلك وسائل التعبير، فقد نكصت اللغة إلى ما قبل تعلّم النطق بها، وعادت إلى ما قبل تعلّم الحروف إلى التعبير بالرموز والأرقام لتختصر كثيرا من الكلمات بمعانيها، وتترك المتحدثين شفاهة أو كتابة تحت رحمة التفسير. ويرى المتعاملون بالرموز والأرقام بدلاً عن اللغة المسموعة أو المكتوبة أنّ في ذلك اختصاراً للجهد وكسباً للزمن.
وبالنسبة للزمن أيضاً فإنّ هناك مفارقة عجيبة، وهي أنّه بالرغم من توفر كل وسائل الحياة العصرية التي يتم تطويرها يوماً بعد يوم من أجل توفير الوقت والجهد، إلا أنّ الجهد والزمن اللذين توفرهما الآلة سواءً أكانت آلة منزلية أو خاصة بالعمل فإنّه يتم إنفاقهما فيما لا يأتي بالفائدة والنفع وهكذا تتكرّر الحكاية في دورة زمنية لا ندري إلى أين ستوصلنا.
إنّ العودة إلى الطبيعة لا تكون إضطرارية بعد تمزيق جسدها وبعثرة محتوياتها، وإهدار مواردها من أجل البقاء. ولا اختياراً أيضاً، لأنه على الرغم من الشوق في بعض الأحيان للحياة الطبيعية بشكلها البدائي، فإنّنا لا بد أن نكون عقلانيين، ونعترف بأنّ الرجوع للحياة البدائية مع أدوات بسيطة، ونار هادئة للطبخ في بيئة صعبة وقاسية صيفاً وشتاءً، لهو شيءٌ غريب وعجيب، لن تألفه النفس البشرية كما كانت سابقاً. وذلك لأنه يكاد يكون من المستحيل تحمّل العيش خارج العصر، لأنّ في اختيار تلك الحياة هو سير عكس عقارب الزمن، ولا بد أن تواجه الإنسان كثير من التيارات المعاكسة التي ترجعه إلى الوراء، وتجعله غير مواكب للمتغيرات، وغير متصالح مع الحياة وتطوراتها.
فلا يمكن أن نرفض الحياة العصرية، واستخدام كل ما هو حديث؛ لنعسّر على أنفسنا بعد أن يسّر علينا الله معينات الحياة. كما لا يمكن أن نرجع لاستخدم الدواب بدلاً عن السيارات والطائرات. ولا يمكن أن نتصور بأن يظهر منّا فارسٌ يفاخر بركوب (الأبجر) فرس عنترة بن شدّاد العبسي للوصول إلى صخرة النصلة، وقول الشعر في ابنة عمه عبلة. ولا أن نكتب على الصخور، أو نرسل رسائلنا مع الحمام الزاجل أو على الورق عبر البريد العادي أو حتى المستعجل لتستغرق أياماً. إنّ أكثر ما يفعله العاشق الولهان حالياً هو كتابة رسالة قصيرة برموز غير مقروءة أو إرسالها بواسطة البريد الإلكتروني لتصل في لحظة. فرغم حميمية الرسالة الورقية فإنه يمكن الاستغناء عن ذلك لأن التمسك بها هو مخالفة للغة العقل.
قد لا تغفر لنا الأرض ما فعلناه بها، وما سنفعل إلى أن تقوم الساعة، وهذه اليقظة والانتباهة ليست الأولى للضمير الإنساني، ولن تكون الأخيرة عندما تفقد الكلمات معناها. وها نحن نعود إلى الحياة البدائية الأولى، ولكن بطابع عصري. الآن تُدقُّ الطبول إيذاناً ببداية حروب المياه، فصراعات دول منابع ومصبّ النيل وبلاد ما بين النهرين ليست سوى أمثلة على ذلك.
ها نحن على أعتاب القرن الحادي والعشرين. عبرنا المسافات والزمن، مشينا خطانا استباقياً في الزمن الافتراضي. عشنا روح العصر والتقدم العلمي الهائل في مجالات العلوم والاتصالات والإنترنت، ثم نكتشف الآن أنّ تزايد أعداد البشر وتزايد طاقة الإنسان التقنية تعمل على تلويث البيئة. كل ذلك يكشف عن رغبة الإنسان الملحة في العودة إلى الحياة الأولى وإعمال هذا العقل الذي استخدم مدمراً للأرض زمناً طويلاً في كيفية العودة إلى الطبيعة أو إيجاد طريق إلى السلام معها .
ليت هذا يعلّمنا كيف نقابل هذه الهبة العظيمة بغير هذا الجحود الكبير، فمسؤوليتنا كبشر وتضامننا معاً يجب ألا يقف عند حدّ منع الضرر عن وطننا الأرض، وإنما واجبنا الأكبر يكون بالمحافظة عليها والعمل على إشاعة السلام فيها وتغيير سبل الحياة على ظهرها دون الإخلال بتوازنها الطبيعي، ثم التعلم منها كيف يكون الحبّ والعطاء دون منّ ولا أذى ولا انتظار لردّ الجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.