الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة جدة تطلق أول دبلوم تدريبي في التثمين العقاري
نشر في الشرق يوم 16 - 01 - 2013

قال ل» الشرق» رئيس اللجنة العقارية والتثمين في غرفة جدة، عبدالله الأحمري، إن خلافات التثمين ترجع إلى التأخر في صرف المستحقات بعد عملية التثمين لصاحب العقار المنزوع خلال المدة المحددة «شهرين»، لافتا إلى أن العقار قد يرتفع سعره بين النزع ودفع التعويض، ما يترتب عليه ضرر للمواطن، وبالتالي يتظلم في ديوان المظالم.
وأضاف أن اللجنة تدخلت في حوالي 2000 قضية، في قطاع العقار العام الماضي، مضيفا أن عدد القضايا المنظورة في المحاكم حول التثمين العقاري تجاوز 15 ألف قضية، وأن السبب الرئيس فيها هو اختلافات حول الإرث، نافياً أن يكون لأعداد القضايا المتزايدة سنوياً علاقة بضعف أداء المثمنين، ودعا إلى إيجاد تصنيف للمثمنين العقاريين.
وحول اشتراك بعض أصحاب العقارات في اللجان المسؤولة عن التقديرات، قال إن النظام يمنع إشراك مَن كان له عقار أو قريب لمَن يملك عقارا، سواء من الدرجة الأولى أو الثانية أو الرابعة، لضمان حياد التثمين، بالإضافة إلى وجود خمس لجان حكومية مكونة من الداخلية والمالية والأمانات والعدل والجهة صاحبة المشروع.
ويترأس الهيئة وزير التجارة، ومندوب من وزارة الداخلية، ومندوب من وزارة العدل، وعدد من الأعضاء من وزارة الشؤون البلدية والقروية، وعدد من المختصين من الغرف السعودية.
وقد أطلقت غرفة جدة أمس أول، برنامج دبلوم تدريبيا في التثمين العقاري لتأهيل آلاف الشباب السعودي للعمل في العقار، وتنظيم سوق العقار بالتزامن مع ما تشهده المملكة من تنمية عقارية، والحد من مبالغات أسعار العقارات، وذلك من خلال سلسلة من الدورات المتخصصة في التثمين العقاري، بواقع 120 ساعة تدريبية، في 12 أسبوعاً.
ويحصل المتدرب على شهادة دبلوم في التثمين العقاري، معتمدة من الغرفة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والأكاديمية الإدارية والعقارية في دبي،. ووقع برنامج التدريب من جانب الغرفة الأمين العام عدنان مندورة، وعن شركة مفاز العربية للتطوير والاستثمار المحدودة، الجهة المنفذة للبرنامج، الرئيس التنفيذي محمد النهدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.