محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سلمان: أمير منطقة الرياض وجه بتوفير كافة السبل لحماية موقع الفاو ودعم الفرق العلمية
نشر في الشرق يوم 03 - 12 - 2012

وقع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ومدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض أمس الاثنين مذكرة تعاون بين الهيئة والجامعة لتأهيل موقع الفاو الأثري.
وأكد رئيس الهيئة في تصريح عقب التوقيع أن العمل في موقع الفاو يتم بمتابعة واهتمام من أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز الذي وجه بتوفير كافة السبل لحماية الموقع ودعم الفرق العلمية، مشيراً إلى أهمية الشراكة مع جامعة الملك سعود، ووصفها بأنها مهمة جداً، خصوصاً أن الجامعة رائدة في مجال التنقيب عن الآثار، وقال “إننا بهذه المذكرة نستكمل ما تم عمله من استكشافات في موقع الفاو”، مبيناً أنه يتم العمل حالياً على تأهيل الموقع وإعادة فتحه وتوسعته لتبلغ مساحته أكثر من (16) كيلو متراً مربعاً، وقد تم الانتهاء من تسويره.
وأوضح الأمير سطام أن موقع الفاو شهد عمليات تنقيب كبيرة جداً خلال السنوات الماضية، وتم العثور على قطع أثرية يجرى ترميمها حالياً وسيتم عرضها في متحف جامعة الملك سعود، مشيراً إلى أن بعض القطع التي عثر عليها في موقع الفاو يتم عرضها حالياً في معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور في واشنطن، وأضاف رئيس الهيئة أننا نشهد اليوم نقلة كبيرة جداً في علم الآثار، ويعمل في المواقع الأثرية بالمملكة حالياً (25) فريق علمي دولي بمشاركة متخصصين سعوديين، متمنياً زيادة عمليات التنقيب والعثور على قطع أثرية لعرضها في المتاحف الجديدة التي يتم إنشاؤها في مختلف مناطق المملكة.
وعبر رئيس الهيئة عن ارتياحه لتولي الدكتور عبدالرحمن الأنصاري عالم الآثار الإشراف على فريق العمل نظراً لمكانته العلمية الكبيرة وإشرافه على أعمال التنقيب في الموقع منذ أكثر من أربعين سنة، مبيناً أن الدكتور الأنصاري عندما قبل هذه المهمة قال لي ” بأن الحياة أعيدت لي من جديد ” بعد أن أصبح مشرفاً على فريق الاستكشاف الكبير الذي يتضمن أعضاء من جامعة الملك سعود والهيئة العامة للسياحة والآثار.
من جانبه، عبر مدير جامعة الملك سعود عن سعادته بتوقيع مذكرة التعاون مع الهيئة، وقال بأنها ليست الاتفاقية الأولى فهي الاتفاقية الإلحاقية الثالثة، وهذا دليل على عمق العلاقة بين جامعة الملك سعود والهيئة العامة للسياحة والآثار، موضحاً أن أهميتها تكمن في المحافظه على ما تم اكتشافه في موقع الفاو ومواصلة التنقيب في الموقع، مؤكداً حرص الجامعة على مد جسور التعاون مع الجهات المختلفة وعلى رأسها الجهات الحكوميه والقطاع الخاص.
وتنص المذكرة على تشكيل فريق عمل رئيس لمشروع تأهيل موقع الفاو الأثري يتولى استكمال أعمال التنقيب الأثري في الموقع، والإشراف على الأعمال التي يتم تنفيذها بالموقع، ونشر الأبحاث العلمية التي تم إعدادها خلال أعمال التنقيبات الأثرية السابقة في الموقع، وسيتولى فريق العمل تنفيذ أعمال صيانة وترميم الآثار المعمارية المكتشفة سابقاً في موقع الفاو الأثري، واستحداث برنامج في الجامعة لتأهيل المواقع الأثرية التي عملت وتعمل فيها الجامعة وتقوم من خلاله بتغطية مساحات الآثار المعمارية المكتشفة بهيكل مناسب يحميها من التأثيرات المناخية، ويوفر فضاءً مناسباً لزيارتها من قبل الزوار، ويضم الهيكل مركزاً للزوار، ومكاناً مناسباً لعرض القطع المستخرجة من الموقع.
وتتضمن المذكرة حماية الموقع من التعديات، وإعداد الدراسات اللازمة لتأهيله، والإسراع في حصر القطع الأثرية المكتشفة في الموقع وتسليمها للهيئة لتسجيلها في سجل الآثار الوطنية ومن ثم تسليمها للجامعة على سبيل الإعارة، إضافة إلى إنشاء موقع على شبكة الإنترنت للموقع، وتوجيه بعض الرسائل العلمية في الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) لدراسة القضايا ذات الأولوية المتعلقة بموقع الفاو الأثري.
ويأتي توقيع مذكرة التعاون بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وجامعة الملك سعود في إطار اهتمام الهيئة بالآثار وتنميتهما وترويجها والمحافظة عليها وإتاحتها للزوار، انطلاقاً من مبدأ الشراكة والتعاون الذي تنتهجه الهيئة في علاقتها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف وتوجهات الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية في المملكة.
يذكر أن الهيئة والجامعة وقعتا مذكرة تعاون بتاريخ 13/9/1428ه، ومذكرة تعاون إلحاقية في مجال التراث العمراني بتاريخ 18/6/1429ه.
ويعد موقع الفاو الأثري الذي يقع على مسافة (700) كيلومتر جنوب غربي مدينة الرياض، ذو أهمية تاريخية كبيرة، حيث كانت قرية الفاو عاصمة دولة “كندة” التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية لمدة تزيد على خمسة قرون، وكانت مركزاً تجارياً مهماً وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج، وكانت عامرة بالمساكن والمخازن والحوانيت والفنادق، وبها أكثر من (17) بئراً، واشتغل أهلها بالتجارة والزراعة.
ويعج الموقع بالعديد من المعالم الأثرية، حيث يحتضن عدداً وافراً من التلال الأثرية المنتشرة في الموقع، والقصر والسوق، وعثر بالموقع على مجموعة من المجسمات البرونزية التي أعطت بعداً حضارياً جديداً، إضافة إلى المقابر المتنوعة في أشكالها، والكتابات التي وجدت بالحرف الجنوبي المسند ..
يذكر أن الاهتمام بقرية الفاو كموقع أثري بدأ منذ أربعينيات القرن العشرين من جانب موظفي شركة أرامكو السعودية، وتلا ذلك رحلات واستطلاعات علمية قام بها عبدالله فلبي وبعض علماء الآثار الأجانب، وكان ما كتبوه عنها كان النواة الأولى لأعمال التنقيب في الموقع التي بدأت في عام 1972م لمدة ثلاثة مواسم.
صورة جماعية بعد توقيع الاتفاقية
الرياض | الشرق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.