تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة الثلاثية وقفت على جاهزيته وتستعد لرفع توصياتها
نشر في الشرق يوم 22 - 11 - 2012

تنتظر محافظة الأحساء تدشين أول رحلة دولية من مطارها أوائل العام المقبل. وقد تقرر ذلك بعد وقوف اللجنة الثلاثية، أمس، على جاهزية المطار ميدانياً، واطلاعها على اكتمال المتطلبات التشغيلية. وقد تكوّنت اللجنة من الهيئة العامة للطيران المدني والمديرية العامة للجوزات ومصلحة الجمارك.
من جهته أكد عضو اللجنة مستشار مدير عام الجمارك عبدالرحمن الخزيم أنه من المتوقع أن يبدأ التشغيل خلال الشهرين المقبلين، مشيراً إلى أن المطار مهيأ ومعاد تأهيله على مستوى الصالات والخدمات المطلوبة للمسافرين. وقال إن تشغيل المطار دولياً واستقبال المسافرين سيخفف العبء عن المطارات الدولية، وفي الوقت نفسه سيخفف من معاناة المسافرين في التنقل بين المطارات المحلية الأخرى.
تجهيزات متكاملة
ومن جهته قال رئيس اللجنة مدير عام المطارات الداخلية سامي بن يوسف عشي إن اللجنة اطلعت ميدانياً على المتطلبات التشغيلية، وسترفع توصياتها لتحديد إمكانية تشغيل المطار دولياً، واصفاً تجهيزات المطار ب «المتكاملة»، فيما ألمح إلى وجود عديد من الطلبات من قبل شركات الطيران ما تزال قيد الدراسة من قبل الجهات المختصة. كما أكد أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، رحمه الله سبق، أن وجه بتشكيل اللجنة لدراسة إمكانية استقبال بعض الرحلات الدولية في بعض المطارات الإقليمية، للمساهمة في تسهيل حركة الركاب من مطارات المملكة إلى بعض الدول المجاورة، ورفع المعاناة من خلال المرور من المطارات الدولية، مشيراً إلى أن اللجنة وقفت على استعدادات عدد من المطارات من ضمنها مطار الطائف، وأبها، وينبع، والقصيم وحائل.
300 ألف مسافر
من جهة أخرى كشفت دراسة أعدتها الهيئة العامة للطيران المدني عن نمو حركة السفر في مطار الأحساء خلال الفترة من عام 2015 حتى عام 2020م، متوقعة أن يصل عدد المسافرين إلى 300 ألف مسافر سنوياً. وأشارت الدراسة إلى أن المطار شهد عمليات تطوير جذري، وتم الانتهاء مؤخراً من إعداد المخطط العام للمطار الذي ينطوي على تطوير جميع المرافق والخدمات ابتداءً من العام 2015 م، حتى العام 2020م.
وتشتمل عمليات التطوير على توسعة ساحة وقوف الطائرات، وزيادة المساحة الإجمالية لصالة السفر الحالية من أربعة آلاف متر مربع إلى 6310 أمتار مربعة، وتطوير منطقة وقوف السيارات وتوسعتها، وإنشاء مراكز تجارية وتسويقية، بالإضافة إلى تطوير مرافق الخدمات لاستيعاب الحركة الجوية المتوقعة وزيادة أعداد المسافرين. وأكدت الدراسة أن الهيئة حريصة على تطوير كافة المطارات، وتحديث البنى التحتية لها بما يتناسب وحجم الحركة الجوية التي تشهدها.
هدف إستراتيجي
صالح العفالق
على صعيد موازٍ؛ أكد رئيس غرفة الأحساء صالح بن حسن العفالق، أن الأحساء تعتبر حالياً هدفاً إستراتيجياً لعديدٍ من المستثمرين وشركات القطاع الخاص. ويأتي ذلك تزامناً مع ما تشهده المحافظة من حراك اقتصادي ساهم في جذب رؤوس أموال خلال السنوات القليلة الماضية. وأشار العفالق إلى أن الأحساء بانتظار تدشين عدد من المشروعات الاقتصادية الكبرى من أهمها مدينة سلوى الصناعية على مساحة 300 مليون متر مربع، ومدينة العقير السياحية، ومدينة الملك عبدالله للتمور. وأضاف أن الحاجة أصبحت ملحة لتطوير وسائل النقل في المنطقة ومن بينها النقل الجوي من خلال تطوير مطار الأحساء، وزيادة عدد الرحلات الداخلية والدولية، ومنح الفرصة لعدد من شركات الطيران لتسيير رحلات إلى مطار المحافظة. وهو ما يؤكد والكلام للعفالق أن الأحساء أصبحت هدفاً إستراتيجياً لسوق الطيران لعديدٍ من الخطوط العربية والأجنبية نظير ارتفاع عدد طلبات التشغيل.
طفرة كبرى
م. خالد الصالح
فيما أكد عضو مجلس إدارة المجموعة العقارية للاستثمار المهندس خالد بن سعود الصالح، أن الأحساء تشهد حاليا طفرة كبرى في مختلف المجالات الاقتصادية وذلك من خلال استقطاب عدد من المستثمرين السعوديين والخليجيين والشركات الكبرى سواء في المجال العقاري أو السياحي والتجاري، وهو ما يؤكد أهمية تطوير مطار المحافظة ليواكب الطفرة التي تتسارع خطاها من خلال تدشين عدد من المشروعات مثل الفنادق ومدن الألعاب والقرى والنزل السياحية، فضلا عن حركة تجارية نشطة شهدتها المحافظة خلال السنوات الماضية، وتم خلالها تدشين مجمعات ومراكز تسوق حديثة. إضافة إلى المميزات النسبية مثل الكثافة السكانية، الموقع الإستراتيجي، وفرة المواد الخام والأيدي العاملة، التحركات الإيجابية من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار لتطوير المواقع السياحية والأثرية.
الحديقة الخاصة بمطار الأحساء
مطار الأحساء (جرافيك الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.