"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديكور
نشر في الشرق يوم 22 - 12 - 2011

يمكن تحويل ديكور غرفة ما إلى طراز «دراماتيكي» بإضافة لمسات لافتة خارجة عن المألوف لبعض الزوايا، ولا يعد هذا الطراز متداولاً بين الناس؛ نظراً لعدم جرأة العديد على اختياره، ناهيك عن تنفيذه والعيش فيه، ولأنه عبارة عن مجموعة من الألوان والأشكال والأحجام المذهلة والصاخبة، التي قد لا تكون مريحة للحياة اليومية. ولكن ما لا يعلمه الكثيرون هو أنه بإمكانهم تنفيذه بنسب أقل؛ مما يخفف من قوته دون التخلي عن أساسياته. هو حتماً طراز مثير للجدل؛ لكونه خارجاً عن المألوف ولافتاً للانتباه. وهو فقط لمَنْ يملك الشجاعة لاستهلاك هذا النوع من الألوان في الطلاء والأرضيات وقطع الأثاث والإكسسوارات كذلك.

تغيير للرّوتين
الطراز الدراماتيكي فرصة لتغيير الرّوتين والإبحار بالخيال في غرائب عالم التصميم الداخلي وفنونه، كذلك هو تحدٍّ لقياس مدى ما يمكن بلوغه لتنفيذه، فلا وجود للخوف أو التردد في استخدام المناسب من القطع، بل الكثير من الثقة والإصرار؛ لتكون النتيجة النهائية متقنة.

ألوان صارخة وجريئة
وكلما كانت ألوان الجدران والأسقف والأرضيات غامقة أو صارخة، فهي تعزز هذا الطراز، أما بالنسبة للعناصر الأخرى في الغرفة، فيجب أن تكون ذات نمط واحد مترابط؛ أي إن كان التصميم عصرياً أو كلاسيكياً، فعلينا استخدام قطع تنتمي للعصر نفسه، ولكن بألوان وخامات تدّعم هذا الطراز الفريد، وهذا هو العنصر الفعال في تكوين الدراما؛ حيث إن شكل القطع المستخدمة لم يسبق رؤيتها مع هذه الألوان الجريئة أو الخامات الغريبة، كأن تكون أوراق الجدران معدنية في غرفة الجلوس، أو مصنوعة من خامة تحاكي «الشمواه».

خروج عن المألوف
ونؤكد أنه بالإمكان إضافة اللمسة الدراماتيكية على أي طراز تفضلونه، مثل الكلاسيكي والعصري، وغيرهما الكثير من الأطرزة الإقليمية، مثل المغربي والسوري، أو حتى البدوي!
وهناك طريقة أخرى لتنفيذ هذا الطراز وإيجاد جو الدراما، حينما تكون الهندسة المعمارية للمسكن عصرية وحديثة، ويتم التصميم الداخلي على طراز إقليمي، كالمكسيكي أو الشرقي، فكون التصميم نفذ في مواقع لا تنتمي لذلك الإقليم، هذا بحد ذاته خروج عن المألوف؛ ما يجعل الطراز دراماتيكياً من الدرجة الأولى.

كريستالات وخرز
بالنسبة للأقمشة، فالخيارات كثيرة، والعنصر الوحيد الذي يتحتم توافره هو أن يبرز القماش ذلك الطراز، فإن كانت الأقمشة خالية من النقوش، فيمكننا الطباعة عليها باستخدام طريقة «الستنسل» أو»الأبليك»، أو حتى بإضافة كلف للأطراف أو الخيوط المنظومة بكريستالات وخرز. ومن العناصر التي تستهلك أقمشة بالغرفة هي الستائر، التي لا يقل دورها أهمية عما سبق ذكره؛ فمن بعض الأفكار المقترحة استخدام كمية كبيرة من الأقمشة أكثر من المعتاد، وبذلك تكون الغرفة أكثر أناقة وأقرب للأطرزة الرومانسية، خاصة عندما ينفّذ ذلك التصميم في غرفة النوم.

أرجل مقوسة
الأثاث الخاص بهذا الطراز جميع أنواعه لابد أن تكون لها بصمة وتأكيد واضح لهذا الطراز الدراماتيكي؛ حيث يكون ذلك عن طريق التفاصيل الدقيقة أو الأشكال الغريبة والمواد المستخدمة في الشكل النهائي. وعند اختيار القطع الأساسية علينا ألّا نحصر التفكير في كونها عملية أم لا، وإنما هل تعطي التصميم حقه أم تهضمه إياه! ومن أمثلة ذلك السرير ذو الأعمدة الأربعة في غرفة النوم، أو البانيو المنفصل وذو الأرجل المقوسة في غرفة الاستحمام، أو البانيو المنخفض عن مستوى الأرض، ويبدو كمسبح صغير في غرفة الاستحمام أيضاً.

خالية من النقوش
وفي هذا الطراز يتحتم تفعيل دور الأبواب الخالية من النقوش، سواء كانت لخزانة أو مجرد مدخل للغرفة، وأبسط مثال على ذلك عندما يتم استخدام مقابض للباب متناسقة مع الطراز العام للغرفة، وبلون شاذ عن لون الباب؛ لإبرازها.

تحف بارزة
يتطلب هذا النوع من الطراز الدقة في انتقاء الإكسسوارات، وأية قطعة قد يراودنا شعور بأنها قد لا تكون لافتة في الغرفة، أو أنها قد تختفي، مقارنةً بباقي القطع الأخرى، فعلينا عدم استخدامها، واستبدالها بتحف وإكسسوارات بارزة؛ حيث تسهل رؤيتها بوضوح. ويكون التركيز على أنواع الإكسسوارات وأشكالها وأحجامها، التي قد تشد الانتباه أكثر من أي شيء آخر في الغرفة؛ مما يجعله مناسباً لمَنْ يريد التغيير، ولكن ليس بإمكانه صنع تغييرات جذرية أو كبيرة في المكان.
الإكسسوارات البارزة علامة الطراز الدراماتيكي

الطراز الدراماتيكي يعتمد على الألوان الصارخة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.